قمة بيروت الاقتصادية تقاوم إحتمالات التعثر.. والجامعة: التجاذبات اللبنانية حول دعوة ليبيا “لا تخصنا” 

 

حسمت جامعة الدول العربية الجدل الدائر حول احتمالات تأجيل موعد إنعقاد القمة العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية في بيروت، بسبب التجاذبات التي يشهدها لبنان حول دعوة كل من ليبيا  وسوريا لحضور هذه القمة.

أكد السفير حسام زكي الأمين العام المساعد رئيس مكتب الأمين العام لجامعة الدول العربية، أن القمة، ستنعقد في الموعد المقرر لها على مدى يومي 19 و 20 يناير الجاري، واصفا التجاذبات البنانية في شأن هذه القمة، بأنها “تجاذبات سياسية داخلية ولا تخص جامعة الدول العربية، نظرًا لأن الجامعة معنية بانعقاد القمة”.. وأشار إلى أن حضوره والوفد المرافق له من الجامعة العربية إلى بيروت حاليا، يأتي لوضع الترتيبات اللازمة مع السلطات اللبنانية لانعقاد القمة والتي ستكون في موعدها.

بري

وكان الجدل قد تجدد حول احتمالات تأجيل القمة، في ضوء ما أشيع حول دعوة رئيس مجلس النواب اللبنانى نبيه برى، الوفد الليبى للمشاركة فى القمة،وهو ما رفضته بشدة حركة أمل التى يتزعمها رئيس مجلس النواب نبيه بري، على خلفية أزمة اختفاء المرجع الشيعى البارز موسى الصدر واثنين من رفاقه فى ليبيا فى شهر أغسطس عام 1978 إبان فترة حكم معمر القذافي.

كما دعا برى قبل يومين أيضا إلى تأجيل انعقاد القمة الاقتصادية، بسبب عدم وجود حكومة فى لبنان، وكذلك عدم دعوة سوريا للمشاركة فى أعمال القمة.

ونفى المكتب الإعلامى لرئيس مجلس النواب اللبنانى، صحة ما نُسب إليه حول موافقته على دعوة ليبيا للمشاركة فى أعمال القمة الاقتصادية. وقال – فى بيان له الجمعة – إن هذه المعلومات “مختلقة وعارية عن الصحة تماما”.. مشيرا إلى أن وزير المالية على حسن خليل المستشار السياسى لبري كان قد أجرى زيارة إلى الرئيس ميشال عون، بناء على طلب من بري، ونقل خلالها احتجاج رئيس مجلس النواب على توجيه دعوة إلى ليبيا للمشاركة فى القمة.

وكانت اللجنة الإعلامية المنظمة للقمة العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية، قد أصدرت فى وقت سابق بيانا أعلنت فيه أنه سبق إبلاغها من جانب رئيس مجلس النواب موافقته على دعوة ليبيا ومشاركتها فى القمة، وأنه فى ما يتعلق بمطلب مشاركة سوريا فى القمة، فإن الأمر يرتبط بقرار من مجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية وأنه ليس قرارا لبنانيا.

ومن جانب آخر، أكد ​المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى فى لبنان​، أنه طلب من السلطات اللبنانية عدم دعوة الوفد الليبي للمشاركة في ​القمة العربية​ الإقتصادية في ​بيروت، مطالبا بمنع حضوره لأن المجلس يحمل السلطات الليبية مسؤولية التقاعس عن أداء مهماتها فى التعاون مع اللجنة المتابعة لقضية الإمام ​موسى الصدر​ ورفيقيه ​الشيخ محمد يعقوب​ والصحفى ​عباس بدر الدين​.

الصدر

وأكد المجلس التزامه “ثوابت قضية الامام الصدر باعتبارها قضية وطنية ومقدسة تحتّم العمل الجاد على المستويات المحلية والعربية الإسلامية للضغط على السلطات الليبية لكشف مصير الإمام ورفيقيه”.

ودعا المجلس المسؤولين اللبنانين و​الحكومة اللبنانية​ “للإلتزام بما نصت عليه البيانات الوزارية تجاه قضية الإمام الصدر خصوصاً بعد تجاوز السلطات الليبية كل الأصول فى التعاطى مع القضية”.

ورأى المجلس أن موقف السلطات الليبية يستدعى اتخاذ الموقف المناسب وعدم دعوتها إلى مؤتمر القمة العربية الاقتصادية والاجتماعية فى بيروت، ورفض حضورهم لها لا سيما أن بعض مسؤولى هذه السلطة الذين يعتبرون من ألد أعداء القضية ويمثلون مصالح آل القذافى ويسيئون فى تصريحاتهم إلى لبنان وشعبه بشكل لا يفترض أن تسمح الكرامة الوطنية بدعوتهم أصلاً. وحذر المجلس من تجاهل ردات الفعل الشعبية التى يمكن أن تنتج عن الإصرار على دعوة الوفد الليبى. كما أعلن المجلس عن إبقاء اجتماعاته مفتوحة لمتابعة التطورات واتخاذ الموقف المناسب.

وتعتقل السلطات اللبنانية هنيبعل القذافى، ابن الرئيس الليبى السابق، أملا فى التوصل لمعلومات حول قضية الإمام الصدر، وما زال القضاء اللبنانى يستجوبه منذ توقيفه فى ديسمبر 2015.

وكان هنيبعل قد كشف معلومات جديدة حول القضية، واتهم عبد السلام جلّود الرجل الثانى فى نظام معمّر القذافى الذي يرجح تواجده فى إيطاليا، بأنه العقل المدبر لجريمة الاغتيال بهدف توريط ليبيا. وأشار الى أن جلود يملك الرواية الكاملة لقضية الصدر، اضافة إلى شقيقه المسجون فى ليبيا سيف الإسلام القذافى.

 

 

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]