قناة أفغانية تبث مناقشة لجنة نسائية بالكامل عن الحقوق في يوم المرأة العالمي

بثت محطة طلوع نيوز التلفزيونية الأفغانية يوم الأربعاء في الإستوديو الخاص بها نقاشا للجنة نسائية بالكامل أمام جمهور نسائي للاحتفاء بيوم المرأة العالمي، وهو بث نادر منذ استيلاء طالبان على السلطة وترك كثير من الصحفيات مهنتهن أو بدء العمل في غير البث المباشر.

وكشف مسح لمنظمة (مراسلون بلا حدود) العام الماضي أن أكثر من 75 بالمئة من الصحفيات فقدن وظائفهن منذ استيلاء طالبان على السلطة بعد انسحاب القوات الأجنبية في أغسطس آب 2021.

وناقشت لجنة من ثلاث نساء ومديرة حوار، وهن يضعن كمامات، مساء الأربعاء موضوع مكانة المرأة في الإسلام.

وقالت الصحفية أسما كوجياني عضو اللجنة “للمرأة حقوق من المنظور الإسلامي … من حقها أن تكون قادرة على العمل وعلى أن تتعلم”.

ومنعت طالبان العام الماضي أغلب الفتيات من الالتحاق بالمدارس الثانوية والجامعات وحظرت عمل أغلب العاملات بالمنظمات غير الحكومية.

وقالت ذاكرة نبيل عضو اللجنة والأستاذة الجامعية السابقة إن النساء سيواصلن إيجاد سبل للتعلم والعمل.

وقالت للجنة “سواء أردتم ذلك أو لا، النساء موجودات في هذا المجتمع … إن لم يكن من الممكن الحصول على التعليم في المدرسة، فستتلقى العلم في المنزل”.

وبسبب القيود المتزايدة، بالإضافة إلى الأزمة الاقتصادية الطاحنة بالبلاد، قالت منظمة العمل الدولية إن توظيف النساء هبط 25 بالمئة العام الماضي منذ منتصف 2021. وأضافت المنظمة أن مزيدا من النساء يتحولن إلى العمل الخاص مثل الحياكة في المنزل.

ودعت بعثة الأمم المتحدة في أفغانستان يوم الأربعاء طالبان إلى إلغاء القيود على حقوق الفتيات والنساء ووصفتها بأنها “محبطة”.

وقالت طالبان إنها تحترم حقوق النساء بما يتوافق مع تفسيرها للشريعة الإسلامية والثقافة الأفغانية وإن السلطات شكلت لجنة للنظر في القضايا المتصورة من أجل العمل نحو إعادة فتح مدارس الفتيات.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]