قوات المعارضة السورية تشن هجوما واسعا لكسر حصار حلب

قالت فصائل من المعارضة السورية، إنها تشن هجوما واسعا لكسر الحصار الذي تفرضه القوات الحكومية على شرق حلب، المدينة المتنازع عليها في شمال البلاد والنقطة المحورية الحالية من الحرب المستمرة منذ ست سنوات.

أعلن تحالف الجبهة الإسلامية المعارض على تويتر صباح اليوم الجمعة، أن مجموعة أحرار الشام المتشددة استهدفت مطارا عسكريا شرقي المدينة بصواريخ غراد ودمرت موقعا حكوميا إلى الغرب من المدينة.

وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان، إن قوات المعارضة فجرت سيارتين مفخختين عند مواقع الحكومة في جنوب غرب المدينة وأطلقت أكثر من 150 صاروخا.

وقال عمار سقار المتحدث العسكري لتجمع «فاستقم» داخل المدينة، إن جميع الفصائل الثورية، بدون استثناء، تشارك في المعركة.

وتزامن الاعلان عن بدء الهجوم مع إطلاق الفصائل مئات القذائف الصاروخية على الأحياء الغربية تحت سيطرة قوات النظام في مدينة حلب، ما تسبب بمقتل 15 مدنيا على الأقل واصابة أكثر من مئة آخرين بجروح وفق حصيلة للمرصد السوري لحقوق الإنسان.

وبحسب المرصد، تدور منذ ساعات معارك عنيفة بين الطرفين في أطراف ضاحية الأسد ومحاور عدة ابرزها الراشدين وجمعية الزهراء والبحوث العلمية في الضواحي الغربية لمدينة حلب.

وتحاصر قوات النظام منذ نحو ثلاثة أشهر أحياء حلب الشرقية حيث يقيم أكثر من 250 ألف شخص ، ولم تدخلها اية مساعدات غذائية منذ شهر آب/أغسطس.

وبدأت قوات النظام في 22 أيلول/سبتمبر هجوما للسيطرة على الأحياء الشرقية، بدعم من غارات روسية كثيفة وأخرى سورية، ما تسبب بمقتل مئات المدنيين واحدث دمارا كبيرا لم تسلم منه المرافق الطبية.

ولم تتعرض الأحياء الشرقية لأية غارات منذ 20 تشرين الأول/أكتوبر، حين أعلنت روسيا هدنة من جانب واحد لثلاثة أيام ، انتهت السبت من دون أن تحقق هدفها باجلاء المدنيين والمقاتلين الراغبين بذلك، ويقتصر القصف الجوي والمدفعي على مناطق الاشتباكات.

وقبل بدء هجومها الجمعة، استهدفت الفصائل المقاتلة صباحا بعدة صواريخ مطار النيرب العسكري الواقع شرق الأحياء الشرقية في مدينة حلب، وفق المرصد.

كما أطلقت صواريخ غراد على محيط مطار حميميم العسكري الذي تتخذه القوات الروسية قاعدة عسكرية في محافظة اللاذقية الساحلية، وعلى مناطق أخرى قرب مدينة القرداحة، ما أسفر عن مقتل شخص على الأقل وإصابة ستة آخرين بجروح، وفق المرصد.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]