قوات النظام تخوض «حرب شوارع» ضد الفصائل المقاتلة في شرق حلب

تخوض قوات النظام السوري، اليوم الثلاثاء، «حرب شوارع» ضد الفصائل المعارضة في وسط مدينة حلب، في إطار هجوم تشنه على 3 محاور للسيطرة على الأحياء الشرقية، وفق ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان الثلاثاء.

وقال مدير المرصد، رامي عبد الرحمن، لوكالة فرانس برس، «تتقدم قوات النظام حاليا بشكل تدريجي في وسط المدينة على حساب الفصائل المقاتلة، وتحاول التوسع شمالا نحو حي بستان الباشا»، مشيرا إلى أنها «تخوض حرب شوارع وأبنية في وسط المدينة»، حيث خطوط التماس مع الأحياء تحت سيطرة الفصائل المعارضة.

وأوضح عبد الرحمن، أن قوات النظام «سيطرت على عدد من الأبنية المرتفعة الموجودة في وسط حلب»، وهي عبارة عن مؤسسات حكومية غير سكنية.

وتحاول قوات النظام، وفق عبد الرحمن، السيطرة تحديدا على الأبنية المرتفعة دون سواها،  لأنها «تمكنها من أن ترصد ناريا مناطق سيطرة الفصائل» في الأحياء الشرقية.

وتخوض قوات النظام منذ أيام معارك عنيفة ضد الفصائل المقاتلة في وسط وشمال المدينة، في محاولة لتقليص رقعة سيطرة الفصائل في المدينة، وقد بدأت الإثنين هجوما أيضا من جهة الجنوب.

وقال عبد الرحمن، “تدور معركة حلب حاليا على 3 محاور، إذ تخوض قوات النظام اشتباكات ضد الفصائل عند مستديرة الجندول في شمال المدينة وعلى أطراف حي بستان الباشا في وسطها وفي حي الشيخ سعيد جنوب المدينة، حيث تمكنت من السيطرة على أبنية عدة”.

وقال مراسل لفرانس برس في شرق حلب، إن الغارات تركزت ليلا على حي الشيخ سعيد والمنطقة المجاورة، لافتا كذلك إلى غارات كثيفة استهدفت أحياء بستان القصر والفردوس وطريق الباب والسكري.

ومنذ إعلان الجيش في 22 أيلول/ سبتمبر بدء هجوم للسيطرة على الأحياء الشرقية في حلب، تتعرض المناطق تحت سيطرة الفصائل في المدينة لغارات روسية وسورية كثيفة، تسببت أمس بمقتل 13 شخصا، وفق حصيلة للمرصد الثلاثاء.

وترد الفصائل المعارضة بإطلاق القذائف على الأحياء الغربية تحت سيطرة قوات النظام.

وأفادت وكالة الأنباء السورية الرسمية «سانا» الثلاثاء بـ«ارتقاء 5 شهداء وإصابة 32 شخصا غالبيتهم من الطلاب والأطفال والنساء، جراء اعتداءات إرهابية بالقذائف على الحرم الجامعي وأحياء الميرديان والسبيل وسليمان الحلبي».

ويأتي التصعيد في حلب في ظل توتر روسي أمريكي بشأن الملف السوري بعد انهيار هدنة استمرت أسبوعا الشهر الماضي، ما دفع واشنطن الإثنين إلى إعلان تعليق محادثاتها مع موسكو بشأن إعادة إحياء وقف إطلاق النار.

وتعهد المبعوث الدولي الخاص إلى سوريا، ستافان دي ميستورا، في بيان الإثنين، بأن «الأمم المتحدة ستواصل الدفع بقوة من أجل التوصل إلى حل سياسي ينهي النزاع السوري بغض النظر عن النتائج المخيبة جدا للآمال التي انتهت اليها المناقشات المكثفة والطويلة» بين الولايات المتحدة وروسيا.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]