قوات خاصة أمريكية تقدم الدعم للقوات التركية في شمال سوريا

نشرت واشنطن قوات خاصة دعما للجيش التركي الذي يقاتل تنظيم داعش في شمال سوريا، ما يعزز الضغط على الجهاديين الذين حرموا من منفذهم على حدود تركيا.

وقال مسؤول أمريكي، إن عدد الجنود الذين نشرتهم الولايات المتحدة «بطلب» من أنقرة، يبلغ «العشرات».

وبذلك أصبحت واشنطن في موقع غير مريح، إذ أنها تنشر قوات خاصة تقدم المشورة إلى طرفين متعارضين هما الجيش التركي من جهة والقوات الكردية السورية من جهة أخرى.

وكانت الولايات المتحدة شنت عمليات جوية من قبل دعما للقوات التركية والفصائل المقاتلة السورية،  وبدأت القوات التركية في 24 أغسطس/آب هجوما في شمال سوريا يحرم تنظيم داعش من منفذها على الحدود التركية.

كما قصف الأمريكيون، الجهاديين من الحدود بمنظومة قاذفة الصواريخ «هايمرز»، لكنها لم تصل إلى حد نشر قوات على الأرض.

وعبر مسؤول في وزارة الدفاع الأمريكية، أمس الجمعة، عن ارتياحه، قائلنا «بلغنا درجة جديدة من التعاون».

وجاءت هذه التطورات بعد توتر بين واشنطن وأنقرة على أثر المحاولة الانقلابية التي وقعت في 15 تموز/يوليو في تركيا.

ميدانيا، تبدو تركيا مستعدة لمنع القوات السورية الكردية المتحالفة مع الأميركيين من الحصول على أراض متصلة على طول الحدود التركية السورية.

وتؤكد واشنطن من جهتها أن القوات الكردية أنهت هذا التوسع وانتقلت إلى شرق الفرات الذي حدده الرئيس التركي لتوسعها.

 

«رؤية أوسع»
كانت أنقرة شنت في الرابع والعشرين من آب/أغسطس الماضي هجوما داخل الأراضي السورية مستخدمة الدبابات والطيران وقوات خاصة لدعم فصائل المعارضة، وتمكنت القوات التركية مع الفصائل المعارضة من إخراج تنظيم داعش من آخر نقطة له على الحدود مع تركيا.

وكانت وحدات حماية الشعب الكردية استعادت بلدة تل أبيض الواقعة في مدينة الرقة، في 15 حزيران/يونيو 2015 التي تحالفت لاحقا مع فصائل عربية وانشأت في تشرين الأول/اكتوبر 2015 قوات سوريا الديموقراطية.

ومع استعادة تل أبيض قطع الأكراد السوريون طريق التموين الرئيسي بين تركيا والأراضي التي يسيطر عليها جهاديو تنظيم داعش خصوصا عاصمتهم الرقة.

وقال مسؤول أمريكي في وزارة الدفاع الجمعة أن وجود الجنود الأمريكيين سيسمح «بخفض التوتر» في هذا الشأن.

وأضاف هذا المسؤول، طالبا عدم كشف هويته، أن الأمريكيين سيملكون بذلك «رؤية أوسع» لما يحدث على الأرض و«اتصالات أقوى» مع مختلف القوى على الأرض.

ورأت جنيفر كافاريلا التي تعمل في المركز الفكري «اينستيتيوت فور ذي ستادي اوف وور» أن «الولايات المتحدة باتت الآن في موقع يسمح لها بمحاولة استخدام نفوذها على الأتراك والقوات الكردية السورية على حد سواء، لمحاولة دفعهم إلى مواصلة التركيز على محاربة تنظيم داعش».

وأضافت، «ستكون مهمة صعبة» لكن استعادة الرقة مرتبطة بها، فيما كشفت حوادث عدة مؤخرا حالة الالتباس وتقلبات الأوضاع على الأرض.

وأفاد مصور يعمل مع وكالة فرانس برس، بأن أعلاما أمريكية رفعت الجمعة في بلدة تل أبيض في شمال سوريا، في منطقة يسيطر عليها تحالف كردي عربي، وقال أن الأعلام التي كانت ترى بوضوح من مدينة أقجة قلعة التركية على الحدود مع محافظة شانلي أورفة (جنوب شرق)، كانت لا تزال ترفرف الجمعة على اسطح المباني في هذه البلدة السورية.

لكن المسؤولين الأمريكيين الذين تحدثت إليهم فرانس برس رفضوا تأكيد أو نفي وجود قوات أمريكية على الأرض.

وفي مدينة الراعي الحدودية السورية أيضا، هاجم معارضون مسلحون سوريون كلاميا وشتموا جنودا من القوات الخاصة الأميركية جاؤوا لمساعدتهم كما يفترض، حسب تسجيلات فيديو بثت على موقع تويتر للرسائل القصيرة.

ولم ينف المسؤولون الأمريكيون في واشنطن وقوع هذا الحادث لكنهم قللوا من أهميته، وقال أحدهم «لم يحدث عنف ولم يصب أحد وما زلنا هناك».

واتسمت العلاقات بين الأمريكيين والفصائل المسلحة المعارضة السورية بالتعقيد الكبير، وفي بداية 2015، وضعت البنتاجون خطة طموحة لتأهيلها وتسليحها.

لكن هذه المحاولة لبناء قوة سورية معتدلة قادرة على دحر تنظيم داعش، أعيدت صياغتها بشكل أكثر تواضعا.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]