قوات سوريا الديمقراطية تضيق الخناق على آخر معاقل داعش

التنظيم الإرهابي يتوعد الأكراد بالانتقام

تعمل قوات سوريا الديمقراطية على تضييق الخناق أكثر فأكثر على مقاتلي تنظيم داعش المحاصرين في شرق سوريا.

وتخوض قوات سوريا الديمقراطية اشتباكات عنيفة بدعم من التحالف الدولي الجيب الأخير لداعش في الباغوز شرق البلاد.
بدورها، جددت دمشق تأكيدها الإثنين أن الجيش السوري “سيحرر” مناطق سيطرة هذه القوات في شمال وشرق سوريا، عبر “المصالحات” أو “القوة” العسكرية.
وتخوض قوات سوريا الديمقراطية معارك مستمرة ضد التنظيم منذ ليل الأحد.

وقال المتحدث باسم الهجوم في دير الزور عدنان عفرين “الاشتباكات مستمرة حتى الآن”.
وتمكنت هذه القوات من التقدم صباح الإثنين وتطويق داعش من ثلاث جهات، بحسب القيادي الكردي.

ولم يعد أمام قوات سوريا الديمقراطية منفذا إلا نهر الفرات الذي يسيطر على ضفته المقابلة الجيش السوري.

ويقتصر وجود التنظيم حالياً في الباغوز الواقعة على الضفاف الشرقية لنهر الفرات.

 

“غزوة للثأر”

ودعا التنظيم الإرهابي الإثنين عناصره في شمال سوريا وشرقها إلى “الثأر” من الأكراد مؤكّداُ أنّ “الخلافة انتصرت”.
ونشر المتحدّث باسم التنظيم أبي الحسن المهاجر، تسجيلا صوتيا نشرته حسابات موالية على تطبيق تلغرام.

وخاطب القيادي في داعش عناصر التنظيم في مناطق سيطرة الأكراد “اثأروا لدماء إخوانكم وأخواتكم وأعلنوها غزوة للثأر.. فأحكموا العبوات وانشروا القناصات وأغيروا عليهم بالمفخّخات”.
في الوقت ذاته، شنت طائرات التحالف ضربتين على الأقل بمحاذاة النهر بعد رصد تحركات لمقاتلين من التنظيم قرب جسر مدمر كان يربط ضفتي الفرات.
وأبطأت هذه الفصائل الكردية والعربية المدعومة من التحالف، مراراً وتيرة عملياتها وعلّقتها أحياناً خلال الأسابيع الماضية. واتخذت القوات هذا الأسلوب لإفساح المجال أمام خروج عشرات آلاف الأشخاص غالبيتهم من عائلات مقاتلي التنظيم وبينهم عدد كبير من الأجانب.

 123 وفاة 

وقال المتحدث باسم التحالف شون راين لفرانس برس الإثنين إن “الهجوم البري لقوات سوريا الديمقراطية كان فعالاً للغاية”، موضحاً أن هذه القوات “تواصل اتباع مقاربة مدروسة ومنهجية لإنهاء آخر مناطق سيطرة داعش”.
وبعدما كانت هذه القوات توقعت نهاية يناير/كانون الثاني حسم معركتها ضد التنظيم في مهلة أقصاها شهر، أوضح المتحدث باسمها كينو غابرئيل الأحد أنه ما من “جدول زمني دقيق لإنهاء العملية”، آملاً “ألا تستغرق أكثر من أسبوع”.
على وقع تقدمها العسكري، أحصت هذه القوات خروج أكثر من 66 ألف شخص من جيب التنظيم منذ التاسع من يناير/كانون الثاني، بينهم 37 ألف مدني و5000 إرهابي ونحو 24 ألفاً من أفراد عائلاتهم.

كما أفادت عن اعتقال “520 إرهابياً في عمليات خاصة”.
وأفادت لجنة الإنقاذ الدولية الإثنين عن وصول 3500 شخص في أيام قليلة إلى المخيم، ما رفع عدد القاطنين في المخيم إلى أكثر من سبعين ألفاً، بينهم 25 ألف طفل في سن الذهاب إلى المدرسة.
وقالت مديرة اللجنة في العراق وشمال شرق سوريا ويندي تايوبر “تصل النساء والأطفال إلى مخيم الهول وهم في حالة خطرة للغاية” مشيرة إلى “إصابة العديد من الوافدين الجدد بجروح بليغة جراء المعارك في الباغوز”. وأعربت عن قلقها “لوفاة أطفال ورضع بعد وصولهم إلى المخيم بسبب سوء التغذية أو شدة الجفاف”.
وأحصت اللجنة وفاة 123 شخصاً، غالبيتهم من الأطفال، خلال رحلتهم الى مخيم الهول أو بعيد وصولهم.
ولا يعني حسم المعركة في منطقة دير الزور انتهاء خطر التنظيم، في ظل قدرته على تحريك خلايا نائمة في المناطق الخارجة عن سيطرته واستمرار وجوده في البادية السورية المترامية الأطراف.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]