قواعد ترامب للهجرة زادت معاناة اللاجئين السوريين

انطلقت شرارة غضب صباح اليوم الثلاثاء بين لاجئين سوريين يعيشون في جنوب لبنان وشمالها بعد تلقيهم نبأ الأمر التنفيذي المُعدل الذي أصدره الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بشأن الهجرة.

ويمنع القرار مواطني ست دول غالبية سكانها من المسلمين، ومنها سوريا، من السفر إلى الولايات المتحدة.

ويعيش بعض هؤلاء اللاجئين في مخيم غير قانوني في قضاء مرجعيون في جنوب لبنان، ومن بينهم من كان يأمل في اللحاق بأفراد في أسرته سبقوه بالسفر إلى الولايات المتحدة.

وعبر سلطان جلود، وعبد الله العمر، عن حزنهما بعدما استيقظا صباح اليوم 7 مارس/ آذار، على سماع نبأ الأمر التنفيذي .

وقال جلود، «جينا بعنا أغراضنا وكذا عرفت علي. وبعد فترة بيدقوا علي عم يتواصلوا مع إبني.. فجأة بيدقولي إنه إبنك بده يسير لحاله لأن عمره فوق 18 سنة.. كيف وإحنا كلياتنا طلبونا وأوراقنا بالسفارة.. قال لي أنت بعد إبنك أسبوع أسبوعين بتلحقه. وهاي فضل دياتك صار له إبني سنة. عرفت علي».

وأضاف، «بدنا نعرف عم بيحاولوا يلموا شمل العائلة أو بيحاولوا يفرقوها».

وقال العمر، «بعد ما تهجرنا من سوريا وطلعنا من بلادنا.. إن نعيش حياة مليحة.. بعد ما طلع القرار الأمريكاني.. ظليت أنا هون وتقسمنا ورجع خيي (أخي) تغرب.. أنا من 24 ديسمبر/ كانون الأول 2015، خالصة أوراقي وناطر (منتظر) بعد ما بعت أغراضي كلياتها وصفيت على الأرض».

ويعيش خالد وهو أحد أهالي حمص حاليا في عكار بشمال لبنان. وقال غاضبا، «وصلنا هاي الأخبار.. إن الرئيس ترامب رجع يمنع اللاجئين من دخول أمريكا. وين الواحد بده يروح إذا أمريكا ولا غيرها ممنوع.. وبأراضينا هون وبأرض لبنان.. ممنوع الواحد يتحرك ممنوع يمشي. وين نروح؟ ما لهم غير إنهم يقطعون عنا الهواء والشرب. والماي يقطعونها خالص لأنه إحنا صارت حياتنا على لا شي».

وقالت امرأة سورية تدعى فطيم أحمد رمضان، عن الأمر التنفيذي المعدل الذي أصدره ترامب، «قرار ظالم ظالم. ما ودنا نروح ولا على دولة. ودنا سوريا وبس. الله يرجعنا لبلدنا».

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]