قواعد جديدة لـ«لمسة اليد» في اليورو

أكد يويفا أن تقنية حكم الفيديو المساعد (فار) ببطولة كأس الأمم الأوروبية،ستعمل من داخل منشآت الاتحاد الأوروبي لكرة القدم ، في مدينة نيون السويسرية، بفرق مكونة من حكم الفيديو الرئيسي “VAR” ومساعد “AVAR”، وحكم تسلل محدد لكل مباراة، وذلك سعيا لأداء “واضح وموحد”.

كما سيرافق هذه المجموعات من الحكام، الذين سيراقبون المباريات من إحدى الغرفتين المخصصتين في حرم الاتحاد القاري، ثلاثة مشغلين ومساعد دعم للفار، الذي سيعمل كمنسق.

ويؤكد يويفا، الذي أبدى اقتناعه بالنتائج الجيدة لتقنية حكم الفيديو المساعد، أنه يحظى بأفضل “فار في العالم”، لذلك فإن هدفه في اليورو هو أن تكون هذه التقنية “حذرة وواضحة، وتعكس ترابطا وتوحيدا في تدخلاتها”.

وفي هذا الإطار، لن تتدخل تقينة الفار إلا عندما يرتكب الحكم الرئيسي خطأ واضحا، أو في حالة حدوث أخطاء خطيرة لم يرصدها، بحيث يظل الحكام هم محور عملية صنع القرار.

لكن دور حكم الفيديو المساعد يعتبر ضروريا، لتجنب الأخطاء التي قد يكون لها تأثير كبير على المباراة.

أثر الفار

وأكد روبرتو روسيتي، الحكم السابق والمسؤول حاليا عن تحكيم الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، أن “يويفا يؤمن كثيرا بهذا المشروع.. الهدف ليس فقط مساعدة الحكام، ولكن أيضا كرة القدم.. نحن راضون جدا عن النتائج، ونعمل بجد لتحسين النظام”.

ومنذ تقديم حكم الفيديو المساعد في فبراير/شباط 2019، سجل الاتحاد الأوروبي لكرة القدم أنه تدخل في 453 مباراة من مسابقاته، وقام بتصحيح 139 قرارا (بمعدل واحد كل 3.25 مباراة).

ولمهام الفار في هذه البطولة الأوروبية، عيّن يويفا 22 حكما، من بينهم الإسبانيين أليخاندرو خوسيه هيرنانديز هيرنانديز، وخوان مارتينيز مونويرا، وأنييجو برييتو لوبيز دي سيراين، وخوسيه ماريا سانشيز مارتينيز.

ومن المستجدات في هذه النسخة، أنه سيتواجد ممثل عن اتحاد أمريكا الجنوبية لكرة القدم (كونميبول) بين الحكام، وهو الأرجنتيني فيرناندو راباليني.

وذلك ضمن اتفاقية التعاون بين الاتحاد الأوروبي للعبة ونظيره بالقارة اللاتينية، حيث سينضم بالمثل من يويفا الإسباني خيسوس خيل مانزانو إلى حكام كوبا أمريكا.

كما ستكون الفرنسية ستيفاني فربارت ضمن الحكام، بعدما أدارت بالفعل عدة مباريات في منافسات يويفا للرجال، سواء على مستوى الأندية أو المنتخبات.

القواعد الجديدة

وستعتمد بطولة اليورو القواعد الجديدة للعبة، بحيث تصبح سارية اعتبارا من أول يوليو/تموز المقبل، ولذلك أجرى متخصصون من الاتحاد محادثات توضيحية مع المنتخبات المشاركة، شرحوا من خلالها الموقف الحازم ضد الجذب والدفع في المنطقة، والمضايقات ضد الحكام.

ويسعى الاتحاد إلى “حماية صورة اللعبة وصحة اللاعبين.. لن نتسامح مع السلوكيات غير الرياضية، أو السلوكيات غير المحترمة تجاه الحكام”.

كما تم تحليل مسألة لمسة اليد والعقوبات عليها، رغم التزام يويفا بالتوضيحات الأخيرة، التي قدمها مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم.

وسيتم احتساب لمسة يد “إذا قام اللاعب:

– بلمس الكرة بشكل متعمد بيده/بذراعه، على سبيل المثال قام بتحريك يده/ذراعه تجاه الكرة.

– بلمس الكرة بيده/ذراعه بعد تمديد جسمه بشكل غير طبيعي (عندما لا يكون وضع يده/ذراعه نتيجة لحركة جسم اللاعب في هذا الموقف المحدد، حين تكون يده/ذراعه في مثل هذا الوضع، يُخاطر اللاعب بأن تضرب الكرة في يده/ذراعه وتتم معاقبته).

– إذا سجل مباشرة في مرمى الخصم بيده/ذراعه، حتى ولو بشكل لا إرادي، بما في ذلك حارس المرمى، أو بعد أن تلمس الكرة يده/ذراعه مباشرة، حتى ولو بشكل لا إرادي.. لكن اليد اللا إرادية التي تقود زميلا في الفريق، لتسجيل هدف أو فرصة لتسجيل هدف، لن تعتبر مخالفة بعد الآن.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]