قوة الرياح ضعفت لكن الحرائق مستمرة في كاليفورنيا

يتواصل امتداد الحرائق اليوم السبت في جنوب كاليفورنيا، حيث منح تراجع قوة الرياح الإطفائيين أملا بتحسن الوضع، لكن آلاف المساكن لا زالت مهددة.

وفي أوج ديسمبر/ كانون الأول، تحول نحو 71 ألف هكتار إلى رماد منذ الإثنين في مناطق لوس أنجلس وسانتا باربارا شمالا وسان دييغو جنوبا. ولم تخلف الحرائق مع ذلك حتى الآن إلا ضحية واحدة.

ولم يتم حتى صباح السبت السيطرة سوى على 15 بالمئة من الحريق الأساسي في مقاطعة فينتورا بين لوس أنجلس وسانتا باربارا. ويهدد هذا الحريق 15 ألف مبنى، بحسب وكالة كاليفورنيا لمكافحة الحرائق. ودمر الحريق نحو 540 بناية وأحرق نحو 60 ألف خكتار.

وقال إطفائيو فينتورا صباح السبت، إن الوضع تحسن كثيرا «بعد مكافحة شرسة لألسنة اللهب أمس» الجمعة.

وسمح منذ مساء الجمعة لسكان العديد من أحياء فينتورا بالعودة إلى منازلهم. كما رفع أمر الإخلاء عن وادي أوجي المحاذي للوس بادريس حيث قلب الحريق.

وتمتد النيران بوتيرة معتدلة نسبيا الآن باتجاه الشمال وسانتا باربارا، حيث بدا إخلاء الأماكن الأقرب إلى غابات لوس بيدريس منذ الجمعة. ومن المقرر أن توزع أقنعة للوقاية من الدخان على سكان هذه المناطق السبت.

وتم في الإجمال نشر أربعة آلاف إطفائي لمكافحة حريق «توماس»، أحد أكبر الحرائق العشرين في تاريخ كاليفورنيا، بحسب منظمة حماية البيئة «كليمايت نيكسوس»، غير الحكومية التي ردت الأمر للتغير المناخي.

ونشبت ستة حرائق منذ الإثنين في كاليفورنيا الجنوبية. وفي الإجمال دمر ألف موقع تماما بسبب الحرائق، ونشر 8500 إطفائي على الميدان ولا زال يتعين إخلاء 90 ألف شخص السبت.

ونشر الرئيس دونالد ترامب الجمعة بيانا عاجلا للولاية الواقعة على الساحل الغربي، ما يتيح صرف مساعدة اتحادية عاجلة للوس أنجلس ومنطقتها.

  • قلق قرب سان دييغو

ويبدو أنه سيتم السبت احتواء أربعة حرائق ثلاثة في شمال لوس أنجلس والرابع في مورييتا.

وبعد أن فاقت سرعة الرياح 130 كلم في الساعة الأربعاء، خفت شدتها الجمعة، لكنها ستشهد فترات ذروة عند ما يناهز 80 كلم في الساعة في نهاية الأسبوع بحسب الأرصاد الجوية.

لكن القلق لا زال قائما في منطقة سان دييغو حيث الحريق الرئيسي على بعد 60 كلم شمالي سادس أكبر مدينة أمريكية.

وفي بونسال حيث اندلع حريق كبير، نفقت عشرات الخيول في اسطبلاتها في سان لوي راي. وأصيب أربعة أشخاص على الأقل، بحسب صحيفة محلية قالت، إن عاملة في اسطبل أصيبت بحروق بنسبة 50 بالمئة.

وتوقف تمدد الحريق صباح السبت، لكن لم يتم احتواؤه إلا بنسبة 20 بالمئة، وهو يهدد 1500 موقع بعد أن دمر 105 مواقع.

وحذرت سلطات مقاطعة سان دييغو، من أن «خطر الحريق لا زال كبيرا أثناء فترة نهاية الأسبوع»، بسبب رياح قوية ورطوبة ضعيفة عند 10 بالمئة ودرجات حراة مرتفعة عند 26 درجة السبت.

ويعد عام 2017، الأسوأ في تاريخ كاليفورنيا لجهة حرائق الغابات. ففي أكتوبر/ تشرين الأول، قتل أكثر من 40 شخصا عندما اجتاحت الحرائق المقاطعات المنتجة للنبيذ شمال سان فرانسيسكو، ودمرت أكثر من 73 ألف هكتار، وأكثر من عشرة آلاف بناية.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]