قيادي في حماس لـ«الغد»: لا جديد في ملف المصالحة مع حركة فتح

أكد اسماعيل رضوان القيادي في حركة حماس، اليوم الأحد، عدم وجود أي جديد في ملف المصالحة مع حركة فتح، مثمنا في الوقت نفسه الجهود المصرية الرامية لتحقيق المصالحة.

وقال رضوان في مقابلة مع “قناة الغد” إن “الاتصالات مع الأشقاء المصريين لم تنقطع ونثمن الجهود المصرية لإتمام المصالحة والتخفيف عن أبناء شعبنا الفلسطيني.. حتى اللحظة لا يوجد أي جديد في ملف المصالحة والمطلوب التزام الرئيس محمود عباس وحركة فتح باتفاق القاهرة 2011 ومخرجات بيروت 2017 لتشكيل حكومة وحدة وطنية ومجلس وطني توحيدي يشارك به الكل الفلسطيني لمجابهة صفقة القرن بصف موحد”.

وحول زيارة الوفد المصري لغزة ، أضاف القيادي في حركة حماس “ليست هناك مواعيد محددة لزيارة الوفد المصري إلى فلسطين ولقطاع غزة”.

أما مشير المصري القيادي في حركة حماس فقال لـ “قناة الغد” إن “يدنا ممدودة للمصالحة الفلسطينية وأعتقد أن المطلوب توفر الارادة الوطنية لترجمة اتفاقات المصالحة على أرض الواقع والخروج من أي تأثيرات خارجية تريد أن تفشل أي جهود رامية  لتحقيق للمصالحة”.

وكان عزام الأحمد عضو اللجنتين التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية والمركزية لحركة فتح أكد الأربعاء الماضي وجود حراك مصري نشط في ملف المصالحة مع حركة حماس.

وقال الأحمد في مقابلة مع قناة الغد إن “هناك حركة نشطة تقوم بها مصر منذ شهر ونصف بالتنسيق الكامل مع القيادة الفلسطينية، ونحن لدينا قرار واضح لن نتراجع عنه.. منذ عام ونصف لم نلتق مع حركة حماس  لأننا لا نريد إفشال اللقاءات”.

واتهم الأحمد حركة حماس بأنها لا تمتلك إرادة إنهاء الانقسام، وتابع “يتحدثون عن دويلة في غزة بشكل عملي.. نحن مع التهدئة ولكن الخطوات التي تمت تثير الشك والريبة”.

ومنذ 2007 يسود انقسام سياسي فلسطيني بين حركتي فتح وحماس ولم تفلح العديد من الوساطات والاتفاقيات في إنهائه.

ووقّعت الحركتان أحدث اتفاق للمصالحة بالقاهرة في 12 أكتوبر/تشرين الأول 2017، لكنه لم يطبق، بسبب نشوب خلافات حول عدة قضايا؛ منها تمكين الحكومة في غزة، وملف موظفي القطاع الذين عينتهم حماس.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]