كأس أوروبا.. المجر أمام مشقة المجموعة الحديد

تخوض المجر نهائيات كأس أوروبا لكرة القدم مرة ثانية تواليًا، بعد تخطيها تصفيات بالغة الصعوبة من خلال ملحق دوري الأمم.

حلّت المجر رابعة في مجموعتها ضمن التصفيات، وراء كرواتيا وويلز وسلوفاكيا، مع أربعة انتصارات وأربع خسارات.

وفي ملحق دوري الأمم، ابتسم لها الحظ في المسار الأول، فتغلبت على بلغاريا 3-1 ثم على إيسلندا  2-1 بصعوبة بالغة في اللحظات القاتلة، لتبلغ النهائيات القارية الرابعة فقط.

شاركت المجر مطلع إنشاء البطولة مرتين، فحلت ثالثة في 1964 ورابعة في 1972. انقطعت عن المشاركة لفترة طويلة، وعادت بعد طول غياب في 2016.

في فرنسا عندما خاضت أوّل بطولة كبيرة منذ ثلاثين عامًا، فاجأت الجميع وتصدرت مجموعة ضمّت البرتغال التي أحرزت اللقب لاحقًا. لكن في دور الـ16، اصطدمت بالواقعية البلجيكية وخسرت برباعية نظيفة.

شهرة المجر الكروية سبقت مشاركاتها في كأس أوروبا، وتعود إلى نهائيات كأس العالم التي خاضتها تسع مرات حتى الآن، آخرها في 1986.

ولكن الأهم انها حلت وصيفة مرتين في مونديالي 1938 و1954، وفي الاخيرة حققت فوزًا كاسحًا على ألمانيا الغربية 8-3 في دور المجموعات بقيادة اسطورتها فيرينتس بوشكاش ورفاقه، قبل أن تخسر في النهائي 2-3 امام الخصم ذاته.

كما أن منتخبها الاولمبي أحرز الميدالية الذهبية في دورة الالعاب الأولمبية ثلاث مرات اعوام 1952 و1964 و1968، وحل ثالثًا في 1960، ورابعًا في 1972.

بقيادة المدرب الإيطالي ماركو روسي، ستخوض المجر أول مباراتين على ملعبها “بوشكاش أرينا” بسعة كاملة تبلغ 68 ألف متفرج، ضد البرتغال وفرنسا قبل أن تحلّ على ألمانيا في ميونيخ.

وفي ظل وقوعها في مجموعة حديد هي الأقوى في النهائيات، سيكون تأهلها إلى الأدوار الاقصائية إنجازًا كبيرًا.

ويغيب عن تشكيلة روسي، لاعب وسط لايبزيغ الألماني الشاب دومينيك سوبوسلاي بعد فشله بالتعافي من اصابة بفخذه.

قال روسي عن لاعبه المنتقل إلى لايبزيغ مقابل 20 مليون يورو والذي يشبّهه البعض بالنجم البلجيكي كيفن دي بروين الذي يعاني أيضًا إصابة بوجهه قبل النهائيات “ليس في حالة جيدة. لا يمكننا حتى الدفع به كلاعب بديل لدقائق قليلة… من المؤلم جدًا عدم استدعائه”.

أما اللاعب المبعد والمطارد من أندية بوزن ميلان الإيطالي وريال مدريد الإسباني، فقال “الأهم بالنسبة لي أن يلعب المنتخب جيدًا في كأس أوروبا وأستعيد لياقتي في أيلول/سبتمبر”.

وتضم تشكيلة المدرب روسي زميلي سوبوسلاي في لايبزيغ، الحارس بيتر غولاتشي وويلي أوربان.

وخاضت المجر، المصنفة 37 عالميًا، ودية الجمعة، ففازت على قبرص 1-صفر بهدف أندراس شافر الأول دوليًا، وتلعب مع إيرلندا الثلاثاء.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]