كأس الأمم الإفريقية.. «لعنة الأزمات» لم تنته بعد

ما زالت “لعنة الأزمات” تلاحق بطولة كأس الأمم الإفريقية، التي تستضيفها الكاميرون، فما أن تنتهي أزمة تظهر أزمة جديدة تهدد البطولة بالتأجيل.

الإقامة في موعدها

فبمجرد إعلان باتريس موتسبي، رئيس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم “كاف”، إنهاء الجدل المثار حول النسخة المقبلة من بطولة كأس أمم أفريقيا في الكاميرون، وتأكيده إقامة البطولة في موعدها، ظهرت أزمة جديدة ممثلة في “إضرابات عمالية”.

باتريس موتسبي، الذي زار العاصمة الكاميرونية ياوندي، لبحث مصير بطولة كأس أمم إفريقيا، قال في تصريحات للإعلام عقب ختام زيارته للملعب الأولمبي، والذي يستضيف مباراة الافتتاح بين الكاميرون وبوركينا فاسو يوم 9 يناير، إنه “سعيد بما رآه في البلد المضيف من تحضير لمنافسات كأس الأمم الأفريقية”.

وأضاف موتسبي: “علينا أن نفخر بما تم إنجازه هنا، نريد أن نظهر للعالم صورة رائعة”، وأتم: “سأكون هنا في الكاميرون يوم 7 يناير مع زوجتي وأولادي، استعدادا لحضور افتتاح كأس الأمم الإفريقية يوم 9 من الشهر نفسه”.

وأحاطت الشكوك بإقامة بطولة كأس أمم إفريقيا، بسبب رفض الأندية الأوروبية التخلي عن لاعبيها الأفارقة، فضلا عن الوضع الأمني المتوتر في الكاميرون بسبب ظهور متحور كورونا الجديد “أوميكرون”، وتأخر إتمام بعض الاستعدادات.

هل انتهى الجدل؟

رغم زيارة باتريس موتسيبي، ولقائه رئيس اتحاد الكرة الكاميروني صامويل إيتو، إلى جانب عدد من المسؤولين، ما زالت الشكوك قائمة بشأن تنظيم هذه النسخة من البطولة في الكاميرون، حيث لم يسفر الاجتماع الذي عقده أعضاء المجلس التنفيذي للكاف في قطر،  الإثنين، عن جديد؛ بل أظهر انقساما بين أعضائه، فالبعض طالب بالتأجيل، لأن الظروف الصحية الحالية لا تسمح بتنظيمها، فضلا عن بعض المشكلات التي تواجه الكاميرون تنظيميًا.

كما يضغط الاتحاد الدولي لكرة القدم “الفيفا”، إلى جانب بعض الأندية الأوروبية، من أجل تأجيل البطولة؛ حيث تهدد هذه الأندية بعدم السماح للاعبيها الأفارقة  للمشاركة في البطولة، لكن هناك بارقة أمل ببعد توارد أنباء عن أن دول كوسافا (البالغة 16 دولة) وأغلبية أفراد المكتب التنفيذي للكاف أبلغوا الكاميرون دعمهم لتنظيم البطولة في موعدها، وهددوا بالتصعيد حال اتخاذ قرار معاكس.

أزمة جديدة

ورغم التفاؤل بتصريحات موتسبي، ألقت أزمة جديدة بظلالها على إقامة البطولة، لكنها هذه المرة بسبب إضراب العمال في ملعب “أوليمبي”، الذي يفترض أن يشهد افتتاح البطولة.

وبحسب موقع “كاميرون أكتو”، فإن العمال والموظفين الذين قرروا الانخراط في هذا الإضراب، يعملون في شركات متعاقدة مع مجموعة ماجيل المسؤولة عن الإنشاءات.

وأعلن الموظفون والعمال حالة الإضراب، الإثنين، حيث كان الموعد المقرر السابق هو الخميس 23 ديسمبر، إلا أنهم غيروا التوقيت لأن إدارة الشركات ستأخذ العطلة اعتبارا من يوم الأربعاء 22 ديسمبر، وبالتالي تم تقديم الإضراب ليحدث في حضور الإداريين.

ملعب “أوليمبي” من المقرر أن يشهد افتتاح وختام بطولة أمم إفريقيا رقم 33، والتي يفترض أن تنطلق في يناير المقبل على الأراضي الكاميرونية.

فخر كاميروني

المتحدث الرسمي باسم بوزارة الرياضة الكاميرونية، إيزيكال بواثي، أكد أن بلاده فخورة بتأكيد رئيس الاتحاد الإفريقي إقامة كأس أمم إفريقيا 2021 في موعدها 9 يناير 2022.

وعن الضغوط الموضوعة على الكاميرون وكاف لتأجيل البطولة إلى الصيف، قال: “في إفريقيا لدينا مشكلات متعلقة بالطقس في شهر يونيو أو يوليو لا نستطيع إقامة البطولة فيهما، وهذا مختلف عن أوروبا”، وشدد “بالتالي الوقت الأفضل لإقامة البطولة هو شهر يناير وفبراير ولهذا كانت تقام البطولة دائما في ذلك الموعد”.

وعن استعدادات الكاميرون قال: “لا شيء منتهي بنسبة 100%، لكننا بالتأكيد نحن جاهزون وبذلنا أقصى درجات الاستعداد”.

وقررت اللجنة التنفيذية في الكاف يوم الأحد المضي قدما في إقامة البطولة، التي ينافس فيها 24 منتخبا، وفي الأسبوع الماضي أرسل الكاف أمينه العام، فيرون موسينجو- أومبا، لحث الكاميرون على سرعة الانتهاء من أعمال البناء في الملعب الأولمبي في ياوندي، المقرر أن يستضيف المباراة الافتتاحية في التاسع من يناير/كانون الثاني، وأيضا النهائي في السادس من فبراير/شباط.

لكن تم إبلاغ اجتماع اللجنة التنفيذية يوم الأحد بأن هناك احتمالات كبيرة لفشل البطولة، حيث لم تكتمل أعمال البناء لعدم حصول المقاولين على مستحقات مع عدم كفاية مرافق الإقامة والتدريب للمنتخبات 24 المشاركة واستقالة العديد من العاملين البارزين في اللجنة المنظمة.

شرط حضور الجماهير

وكشف إيزيكال عن شرط حضور الجماهير مباريات البطولة الإفريقية، وقال في تصريحات تليفزيونية، إن التطعيم سيكون شرط دخول الجماهير لمباريات كأس الأمم الإفريقية المقبلة.

وأضاف: «الكاميرون من أفضل الدول في التعامل مع كورونا خلال الفترة الماضية، وأن الحالات ليست كثيرة في البلاد وليست في تزايد».

أزمات سابقة

وكان من المقرر في البداية أن تنظم الكاميرون النهائيات في 2019، لكن البطولة نقلت إلى مصر عندما وجد الكاف أن الدولة الواقعة في وسط أفريقيا لم تكن جاهزة.

ثم تسلمت الكاميرون بطولة 2021، والتي تأجلت منذ ذلك الحين لمدة 12 شهرا، بسبب جائحة كوفيد-19.

وقال الكاف الأسبوع الماضي، إنه سيستعين بمختبره الخاص متجاوزا مرافق الرعاية الصحية المحلية لإجراء فحوص للاعبين خلال البطولة.

كما تشعر الأندية الأوروبية، التي يحترف بها معظم اللاعبين المشاركين في كأس الأمم الإفريقية بالقلق إزاء ترتيبات الرعاية الصحية مع انتشار المتحور الجديد من فيروس كورونا “أوميكرون”.

موعد البطولة

البطولة ستقام في موعدها خلال الفترة من 9 يناير إلى 6 فبراير بدولة الكاميرون دون تغيير، وهذه مواعيد مباريات دور المجموعات لبطولة أمم أفريقيا 2022:

9 يناير

الكاميرون × بوركينا فاسو الساعة 6 مساء

اثيوبيا × كاب فيردى الساعة 9 مساء

10 يناير

السنغال × زيمبابوي الساعة 3 عصرا

المغرب × غانا الساعة 6 مساء

غينيا × مالاوى الساعة 6 مساء

الجابون × جزر القمر الساعة 9 مساء

11 يناير

الجزائر × سيراليون الساعة 3 عصرا

نيجيريا × مصر الساعة 6 مساء

السودان × غينيا بيساو الساعة 9 مساء

12 يناير

تونس × مالى الساعة 3 عصرا

موريتانيا × جامبيا الساعة 6 مساء

غينيا الاستوائية × كوت ديفوار الساعة 9 مساء

13 يناير

كاب فيردى × بوركينا فاسو الساعة 6 مساء

الكاميرون × اثيوبيا الساعة 9 مساء

14 يناير

السنغال × غينيا الساعة 3 عصرا

المغرب × جزر القمر الساعة 6 مساء

مالاوى × زيمبابوى الساعة 6 مساء

الجابون × غانا الساعة 9 مساء

15 يناير

السودان × نيجيريا الساعة 6 مساء

مصر × غينيا بيساو الساعة 9 مساء

16 يناير

جامبيا × مالى الساعة 3 عصرا

كوت ديفوار × سيراليون الساعة 6 مساء

تونس × موريتانيا الساعة 6 مساء

الجزائر × غينيا الاستوائية الساعة 9 مساء

17 يناير

كاب فيردى × الكاميرون الساعة 9 مساء

بوركينا فاسو × اثيوبيا الساعة 9 مساء

18 يناير

زيمبابوى × غينيا الساعة 6 مساء

مالاوى × السنغال الساعة 6 مساء

المغرب × الجابون الساعة 9 مساء

غانا × جزر القمر الساعة 9 مساء

19 يناير

مصر × السودان الساعة 9 مساء

غينيا بيساو × نيجيريا الساعة 9 مساء

20 يناير

سيراليون × غينيا الاستوائية الساعة 6 مساء

الجزائر × كوت ديفوار الساعة 6 مساء

جامبيا × تونس الساعة 9 مساء

مالى × موريتانيا الساعة 9 مساء

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]