كأس ديفيس: نادال يتفوق على زفيريف في انتظار حسم البطاقة الأخيرة لنصف النهائي

تفوق المصنف أول عالميا الإسباني رافايل نادال على الرابع الألماني ألكسندر زفيريف بسهولة 6-1، 6-4، و6-4، ليجر اللقاء بين إسبانيا وألمانيا في الدور ربع النهائي لكأس ديفيس في كرة المضرب، إلى مباراة خامسة فاصلة، يكمل الفائز بها عقد نصف النهائي إلى جانب فرنسا حاملة اللقب وكرواتيا والولايات المتحدة.

ودخل نادال العائد هذا الأسبوع إلى الملاعب بعد غيابه منذ يناير/ كانون الثاني، بسبب إصابة في الورك، إلى مباراة الأحد، ولا بديل له عن الفوز بعد تأخر منتخب بلاده السبت 1-2 إثر خسارة مباراة الزوجي.

إلا أن الإسباني البالغ من العمر 31 عاما، تفوق بشكل لا لبس فيه في مواجهة الألماني الشاب (20 عاما)، معولا بشكل أساسي على خبرته على الملاعب الترابية، علما أن اللقاء يقام في مدينة فالنسيا الإسبانية.

وعزز نادال المتوج بـ 16 لقبا في البطولات الكبرى، رقمه القياسي في عدد الانتصارات المتتالية في مسابقة كأس ديفيس مع فوزه الـ 24.

واحتاج ألماتادور الإسباني إلى ساعتين و18 دقيقة ليحقق فوزه الرابع على زفيريف في أربع مباريات بينهما، على أن تحسم المواجهة بين الفريقين في اللقاء الأخير اليوم بين الإسباني دافيد فيرر، والألماني فيليب كولشرايبر.

وقال نادال، «بالنسبة إلي، كانت هذه مباراة مهمة جدا وأنا سعيد جدا… من الصعب دائما اللعب ضد أحد أفضل اللاعبين في العالم ولا سيما عندما نكون متأخرين 1-2، هذا أشبه بأن تواجه نقطة لحسم المباراة».

أضاف، «إلا أنني نجحت باللعب جيدا على أرضي»، موضحا، «في مراحل شعرت أنني فقدت السيطرة على المباراة بعض الشيء لأنه (زفيريف) يضرب الكرات بشكل قوي. كان من الصعب علي الحفاظ على مستواي الذي قدمته في المجموعة الأولى، لم يكن الأمر أوتوماتيكيا، لكن بشكل عام عرفت كيفية إدارة المحطات الصعبة في المباراة».

وتقام المباراة الفاصلة بين الإسباني دافيد فيرر، والألماني فيليب كولشرايبر.

ويلاقي الفائز في هذه المواجهة، فرنسا حاملة اللقب التي تخطت مضيفتها إيطاليا 3-1، بعد فوز الفرنسي لوكاس بويي الأحد على الإيطالي فابيو فونييني بنتيجة 2-6، 6-1، 7-6 (7-3) و6-3.

وكان المنتخبان قد تعادلا الجمعة في مباراتي فردي الرجال، ففاز بويي على الإيطالي أندرياس سيبي، بينما تفوق مواطن الأخير فونييني على الفرنسي جيريمي شاردي. وتقدمت فرنسا السبت بعد فوز بيار-أوغ هيربير ونيكولا ماهو على سيموني بوليلي وفونييني في مباراة الزوجي.

  • كرواتيا تلاقي الولايات المتحدة

واكتملت المواجهة الثانية في الدور نصف النهائي، بتأهل كرواتيا الأحد لتنضم إلى الولايات المتحدة التي كانت قد ضمنت التأهل السبت.

وحسمت كرواتيا بطلة 2005، لقاءها ضد ضيفتها كازاخستان (3-1)، بفوز أبرز لاعبيها المصنف ثالثا عالميا مارين سيليتش الأحد على ميخائيل كوكوشكين بسهولة 6-1 و6-1 و6-1.

وكان سيليتش قد تفوق في الفردي على دميتري بوبكو بثلاث مجموعات نظيفة، بينما فاجأ الكازاخستاني كوكوشكين المصنف 28 عالميا بورنا تسوريتش بالفوز عليه 3-6، 7-6 (7-5)، 6-4، و6-2.

وتقدم المنتخب الكرواتي في مباراة الزوجي السبت، بفوز إيفان دوديغ ونيكولا ميكتيش على تيمور خبيبولين وألكسندر نيدوييسوف 6-7 (2-7) و6-4 و6-4 و6-2.

أما الولايات المتحدة، فتخطت ضيفتها بلجيكا بسهولة 3-صفر.

وفي مباراة الزوجي السبت، فاز راين هاريسون وجاك سوك على ساندر جيل ويوران فليغ بنتيجة 5-7، 7-6 (7-1)، 7-6 (7-3)، و6-4.

وأضاف المنتخب الأمريكي هذا الفوز إلى نتيجتين إيجابيتين حققهما الجمعة على ملاعب مدينة ناشفيل، عندما فاز جون إيسنر المصنف تاسعا عالميا على يوريس دو لور 6-3، 6-7 (4-7)، 7-6 (10-8) و6-4، وسام كويري على روبن بيميلمانس 6-1، 7-6 (7-5) و7-5.

وبذلك، تمكنت الولايات المتحدة من بلوغ الدور نصف النهائي لكأس ديفيس للمرة الأولى منذ عام 2012، عندما خسرت أمام إسبانيا.

وقال هاريسون السبت، «عرفنا صعودا وهبوطا خلال هذه المباراة، وكان علينا أن نقاتل. بدأنا باللعب بشكل أفضل في المجموعة الثانية»، لا سيما من خلال تحسن مستوى الإرسال الأول لديه ولدى مواطنه سوك.

وكانت بلجيكا التي لم يسبق لها إحراز لقب كأس ديفيس، قد بلغت نهائي عام 2017، وخسرت أمام فرنسا. إلا أنها خاضت منافسات الدور ربع النهائي في غياب أبرز لاعبيها دافيد غوفان المصنف عاشرا عالميا.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]