«كارثة دمياط» يتصدر تويتر.. حملة ضد البلطجة في شوارع مصر

تصدر وسم «كارثة دمياط» اهتمامات المصريين على موقع تويتر، بعدما تفاعل معه المغردون للمطالبة بمحاكمة عادلة وناجزة لبلطجي اعتدى على شاب ووالدته بسلاح أبيض في محافظة دمياط، لدرجة وصلت إلى بتر يد الضحية.

البداية

تعود تفاصيل الواقعة إلى منشور متداول عبر مواقع التواصل الاجتماعي، لأحد الأشخاص، وقد استغاث من بطش بلطجي في المنطقة التي يقطنها بمحافظة دمياط، بعد الاعتداء على شقيقه ووالدته بسلاح أبيض.

 

 

 

تحركت الأجهزة الأمنية للكشف عن ملابسات ما تم تداوله، وكشفت أن تفاصيل الواقعة قُيدت في بلاغ تلقاه مركز شرطة كفر البطيخ، التابع لمديرية أمن دمياط، بتاريخ 21 سبتمبر/أيلول، بشأن حدوث مشاجرة بدائرة المركز بين شاب ووالدته ضد جار لهما،  ما أسفر عن إصابتهما بجروح قطعية نتيجة اعتداء بسلاح أبيض.

وبمناقشة وسؤال الطرف الأول من المشاجرة، أقر الشاب ووالدته بأن البلطجي اعتدى عليهما بسلاح أبيض عبارة عن سكين كان بحوزته، مما أدى إلى إصابتهما.

وفي وقت لاحق، نجحت الأجهزة الأمنية في ضبط المتهم، وبحوزته السلاح المستخدم في الواقعة، وبمواجهته، اعترف بارتكاب الواقعة.

تفاصيل الإصابة

تفاصيل الإصابة كشفتها مستشفى دمياط التخصصي، عبر صفحتها على موقع فيسبوك، فقالت إن «المريض محمد شبانة، من كفر البطيخ، أحضر إلى المستشفى التخصصي إثر اعتداء من شخص بلطجي، وتبين وجود بتر غير مكتمل لليد اليسرى على مستوى الرسغ، كما تبين وجود كسر كامل في مفصل الرسغ، وقطع كامل بكل الشرايين والأعصاب والأوتار الضامه لليد اليسرى».

وأضافت: «تبين وجود قطع باليد اليمنى على مستوى الكف، ووجد قطع بالحزمة الزندية شريان وعصب، وقطع بالعصب الأوسط وبكل الأوتار الضامة والباسطة لأصابع السبابة والوسطى والبنصر والخنصر، وكسر بعظام المشطيه لليد لأصابع الوسطى والبنصر والخنصر».

وتابعت أنه «تم إدخال المريض للطوارئ، وتم التعامل معه بنجاح، ليتم تجهيزه لدخول غرفة العمليات، حيث أعيد توصيل اليد اليمنى وتثبيت العظام وتوصيل الشريان والأعصاب والأوتار الضامة والباسطة، وتم تثبيت مفصل الرسغ لليد اليسرى، وعمل ترقيع للشريان الكعبري كمرحلة أولى لاستعادة الدوره الدموية لليد اليسرى، كما تم إيداع المريض العناية المركزة لاستكمال العلاج، ثم بعد ذلك دخوله العمليات مرة أخرى».

غضب شديد

وأثارت الواقعة والصور المتداولة لها غضبا شديدا بين مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي، الذين طالبوا بمحاكمة الجاني. وإنزال أشد العقاب به، لردع من يمارسون البلطجة.

وتداول بعضهم وسم #السفاح_إبراهيم_الخياط في إشارة إلى اسم المتهم بارتكاب هذه الجريمة البشعة، كما تداولوا صورا للجريمة.

ليست الأولى

كتب أحدهم على تويتر يقول: «قبل كدا اعتدى على واحد وشق بطنه وخرج منها ومتحبسش غير شهرين بس، اللهم عليك بالظالمين وبمن عاونهم، وأم السفاح كانت تحرضه على القتل وعندما فعل فعلته كانت تساعده في ذلك، وهي تبلغ من العمر 90 سنة».

 

ونشر آخر صورة للبلطجي يسير في الشارع وبيده سلاح أبيض، وكتب يقول: «أنت متخيل إزاى يقطع أم وابنها وماشي عادي كده، ده أقسم بالله العظيم هتشوف في حياتك وفي ولادك وفي أهلك اللي ما يخطر على بالك”.

وكتب حساب آخر: «حسبي الله ونعم الوكيل، هو إيه اللي حصل الناس تتقتل في الشارع عادي، ربنا ينتقم من القاتل المجرم، أعتقد ده ماحدش هايتعاطف معاه لأن ما فيش حجة يتحججوا بيها».

ورغم إلقاء القبض على المتهم بارتكاب هذه الواقعة، إلا أن المواطنين في محافظة دمياط، ما زالوا يتداولون صور وأخبار هذه الواقعة تصدرت اهتمامات المصريين على موقع تويتر.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]