كاظم الساهر يعيد الجمهور إلى «الزمن الجميل» في حفل بالأردن

بكلمات الأغنيات التي يؤديها وألحانها أعاد المطرب العراقي، ذائع الصيت، كاظم الساهر جمهور الغناء العربي في الأردن إلى «الزمن الجميل» في حفلين أحياهما آخر الأسبوع.

وقدم كاظم بعض روائعه في الحفلين، وهو معروف بأنه أحد أفضل المطربين العرب الذين يحسنون الغناء باللغة العربية الفصحى.

وقال المخرج الأردني حسين دعيبس، «إحنا كنا نسمي زمن عبدالحليم وفريد الأطرش والمطربين العرب العباقرة الزمن الجميل. حقيقة إنه كاظم رجعنا إلى الزمن الجميل في هذا الوقت اللي بطلوا الناس يسمعوا فيه كلمة عربي جميلة وحتى لحن عربي حلو. كاظم الساهر من الناس اللي علموا وله فضل كبير، علموا في هذا الزمن».

ويؤدي كاظم أغنيات مختلفة بينها الرومانسية، والفصحى والتي تعبر عن قضايا سياسية.

ويتعاون كاظم الساهر، المعروف عربيا بلقب قيصر الغناء العربي، مع فنانين عالميين مثل ليني كرافيتز والمنتج الموسيقي كوينسي جونز.

كما يُنظر إلى المغني الشهير على أنه من بين من يقدرون الشعر العربي. وقد حول أشعارا للشاعر السوري المعروف نزار قباني إلى أغنيات.

ويرى عراقيون من جمهور كاظم الساهر، أنه يمثل دائما رابطا يصل التراث العراقي بالغناء المعاصر.

من هؤلاء فتاة تدعى أروى الفرحان قالت لتلفزيون «رويترز»، «باعتباري أني عراقية أكيد حأكون متحيزة لكاظم أكثر من غيري. بس هو القيصر يعني يختار الكلمات اللي فعلاً تؤثر بالشعب العراقي. اللحن دائماً يكون، حتى الأغاني العربية اللي يستخدمها دائما يدخل بها اللحن العراقي. وهذا الشي أكيد مميز به».

ونظمت شركة 16 مايو إيفنتس حفلي كاظم في مركز الملك حسين بن طلال للمؤتمرات بالبحر الميت يومي الخميس والجمعة (23 و24 أغسطس/ آب). وتسعى الشركة إلى تحويل الأردن إلى مركز للموسيقى والثقافة.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]