كامبل: كرة القدم تحتاج للوحدة ضد أزمة كورونا وليس توجيه اللوم للاعبين

قال أليستير كامبل المدير الإعلامي السابق لرئيس الوزراء البريطاني السابق توني بلير إن انتقاد لاعبي كرة القدم خلال جائحة فيروس كورونا غير منصف لكنه طالب سلطات اللعبة بالتوصل لأفضل طريقة للتعامل مع الأزمة.

ويشتهر كامبل، الرائد في استراتيجيات الاتصال، بمتابعته المستمرة لكرة القدم وتشجيع ناديه المفضل بيرنلي المنافس في الدوري الإنجليزي الممتاز.

ودخل لاعبو الدوري الممتاز في نزاع عام مع أنديتهم بسبب رفضهم الواضح تخفيض أجورهم خلال الأزمة الصحية التي تسببت في توقف اللعبة وتهدد بقاء الأندية الصغيرة.

وأدى هذا الجدل لدعوة بعض السياسيين للاعبين بأداء دور أكبر في هذه الأزمة ودفع البعض لانتقاد اللاعبين والأندية على السواء خاصة توتنهام هوتسبير ونيوكاسل يونايتد بعد خفضهما أجور موظفيهم من غير اللاعبين.

وقال كامبل لرويترز اليوم الخميس “أعتقد أنه تم التعامل مع اللاعبين بقسوة في هذا الأمر. أعرف الكثير من اللاعبين والمدربين. نعم بعضهم لا يتحلى بصفات جيدة وبعضهم جشع للغاية لكن بحكم تجربتي معهم معظمهم ليسوا كذلك”.

وأضاف كامبل أن تصريحات وزير الصحة البريطاني مات هانكوك الأسبوع الماضي التي حث فيها اللاعبين على تخفيض أجورهم “والقيام بدورهم” أشعلت الأزمة أكثر.

وقال “أعرف أنه في هذه المرحلة يتحدث اللاعبون والأندية بالفعل عن القيام بدورهم لكن قد يجادل البعض بشأن أن اللعبة كمؤسسة لم تتجاوز الأزمة لكني أعتقد أن الأمر وقع على عاتق اللاعبين”.

وأشار اللاعبون إلى أن الكثير منهم يشارك في أعمال خيرية واسعة واخرى لخدمة المجتمع ويتبرعون بمبالغ كبيرة في هذا الإطار. وقال كامبل إنه لا ينبغي أن يتوقع منهم، كلاعبين شبان، التصرف بدبلوماسية.

وتابع “أشعر بالأسف من أجل اللاعبين. أنهم شبان يتمتعون بمهارات جيدة في كرة القدم إذن لماذا نتوقع منهم القدرة على التعامل مع مثل هذه المواقف السياسية الصعبة والمعقدة؟. هذا أمر سخيف، و”أعتقد أن ما حدث هو أن بعض الأندية ألقت باللائمة على اللاعبين”.

وقال كامبل إن كرة القدم الإنجليزية، عكس نظيرتهافي ألمانيا، عانت لفترات طويلة من غياب الوحدة بين روابط الدوري والاتحاد المحلي.

وأضاف أنه مع ذلك في فترة الطوارئ الحالية ينبغي على كافة هيئات كرة القدم في البلاد العمل سويا. وتابع “ما ينبغي عليك القيام به في مثل هذه الأزمة الحقيقية هو العمل سويا ومحاولة فعل شيء جماعي وهذا ما لم يحدث”.

وفشل اجتماع عبر الهاتف الأسبوع الماضي بين اللاعبين والأندية واتحاد ورابطة حكام الدوري في التوصل لحل بشأن الأجور ومشاكل اخرى وقال كامبل إن هذا النهج الشامل لم يكن مناسبا لإيجاد أرضية مشتركة بين الأطراف المختلفة.

وأضاف “سمعت من بعض الناس أنه في هذا الاجتماع عن بُعد الذي ضم كافة المدربين وقادة الأندية والرؤساء التنفيذيين تحدث كيفن دي بروين (لاعب مانشستر سيتي) جيدا وكذلك تروي ديني (لاعب واتفورد) ومارك نوبل (لاعب نيوكاسل يونايتد) لكن البعض الاخر أبلغني أن الاجتماع شهد جدالا كبيرا”.

لكن المدير الإعلامي السابق في مجلس الوزراء، الذي يتمتع بخبرة كبيرة في إدارة الأزمات، يعتقد أن الوقت لم يتأخر على تغيير هذا النهج المتبع في إدارة هذه الأزمة.

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]