كاميرا الغد ترصد معاناة النازحين خلال الفرار من أوكرانيا

أعلن المفوض الأعلى لشئون اللاجئين التابع للأمم المتحدة، فيليبو جراندي، اليوم الخميس، أن عدد اللاجئين الذين فروا من أوكرانيا بلغ مليون خلال أسبوع. يأتي ذلك وسط توقعات بموجة واسعة من تدفق اللاجئين الأوكرانيين إلى أوروبا.

وفي هذا السياق، أفاد مراسل الغد في الحدود الأوكرانية الرومانية، بأن مسؤول ترحيل النازحين الأوكرانيين على الحدود الرومانية صرح بأنه يتم إدخال نحو 500 أوكراني للأراضي الرومانية في الساعة الواحدة بسبب سوء الأحوال الجوية.

وأضاف أن الجيش الأوكراني في حالة استنفار مستمرة عقب دوي صفارات الإنذار صباح اليوم لاسيما على الحدود، في حين يتدفق الآلاف من الأوكرانيين الهاربين من جراء الحرب نحو الأراضي الرومانية في عربات كبيرة، وتقوم السلطات الرومانية باستقبالهم وتوفير الغذاء ونقط اللجوء ومنحهم وسائل التدفئة.

وتابع أن النازحين يقطعون الطريق من كييف إلى الحدود الرومانية في نحو 40 ساعة لا سيما مع وجود سكان القرى المسلحين والميليشيات الأوكرانية التي تنتشر في طرق القرى، مما يجعل الطرق بين المدن الأوكرانية غير آمنة.

وأوضح أن أوكرانيا من أكثر الدول الأوروبية استقبالا للطلبة من كافة دول العالم ومن ثم يسعى الآلاف من الطلبة الأجانب جاهدين لمغادرة أوكرانيا منذ 24 فبراير الماضي.

وفي هذا السياق، قال طالب عراقي لمراسلنا، إن طريقه من مدينة دنيبرو الأوكرانية التي كان يدرس فيها إلى الحدود الرومانية استغرق حوالي 24 ساعة قضاها في حافلة تنقله مع سائر الطلبة من مختلف دول العالم، متجها إلى بلده العراق مؤكدا عودته لأوكرانيا واستكماله للدراسة عقب انتهاء الحرب.

 

 

وأكد مراسلنا أن محطات القطارات شهدت تمييزا عنصريا في نقل النازحين، على عكس نقط المراقبة على الحدود الأوكرانية الرومانية التي لم تشهد أى تميز عنصري.

يذكر أن مفوض الأمم المتحدة السامي لشؤون اللاجئين فيليبو جراندي، توقع أن يتسبب الصراع في نزوح 12 مليون أوكراني داخليا وهم بحاجة إلى الإغاثة.

وحثت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين السلطات في الدول المجاورة لأوكرانيا على فتح حدودها أمام المواطنين الأفارقة الفارين من الحرب هناك.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]