«كش ملك» الروسية تدخل ساحة «الصراع العسكري» مع أمريكا

أصبح التساؤل داخل الدوائر العسكرية في الغرب: هل تشتعل حرب بين روسيا والغرب «صدفة»، بحسب تعبير رئيس أركان الجيش البريطاني، الجنرال نيك كارتر؟!، خاصة وأن العلاقات بين روسيا والدول الغربية تشهد توترا غير مسبوق، وهي أكثر جدية مما كانت عليه في عهد الحرب الباردة.. ونقلت صحيفة «ديلي إكسبريس Daily Expres البريطانية» عن كارتر «أن هذا قد يؤدي إلى اندلاع نزاع مكشوف بسبب أي صدفة».

  • وعلى مسار نقاط «التوتر والاحتكاك»، تأتي مناورات أمريكية غير مقررة في البحر الأسود والذي يعتبره الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، «تحد خطير».. إلى جانب توجه نشر  الصواريخ الأمريكية Dark Eagle الصوتية في ألمانيا، والتي تبلغ سرعتها 4000 ميل في الساعة، وسوف يستغرق وصولها من ألمانيا إلى موسكو 21 دقيقة و30 ثانية فقط.

الوضع شديد الانفجار، بحسب تقديرات المحلل السياسي الروسي البارز، ألكسندر نازاروف، مؤكدا أن «الأسوأ من ذلك أنه لا يتعلق بخطر مواجهة عسكرية عرضية، بقدر ما نتحدث عن استفزازات هادفة، يجب أن تؤدي عاجلاً أم آجلاً إلى صراع عسكري. فقد شرعت الولايات المتحدة الأمريكية فعلياً في العمل».

«كش ملك» تدخل الساحة

وفي ظل مناخ من التوتر داخل ساحة «الصراع العسكري»، كشفت موسكو عن  مقاتلة الجيل الخامس الروسية الجديدة الخفيفة ذات المحرك الواحد «كش ملك  Checkmate.. وتفيد الشركة المصنعة بأن مقاتلة «كش ملك» قادرة على تنفيذ مهمات جماعية مع الطائرات المقاتلة والطائرات المسيرة، مجتمعة في نظام معلومات واحد، وستحمل مقاتلة الجيل الخامس الروسية الجديدة صواريخ وقنابل قوية، وتنفيذ مهام قتالية في دائرة نصف قطرها 1.5 ألف كيلومتر.

  • ووفقا لرئيس هيئة  «روستيخ» الحكومية، سيرجي تشيمزوف، لا توجد حتى الآن نظائر لمقاتلة المحرك الواحد الجديدة في روسيا، علاوة على الاستخدام الواسع لتقنيات الذكاء الصناعي، وتقنيات الجيل الخامس.

ومن المواصفات الفنية الأخرى التي تتميز بها مقاتلة «كش ملك»، أن الحد الأقصى لكتلة الحمل القتالي يبلغ 7400 كجم، والسقف العملي 16.5 كم، كما يمكنها حمل أسلحة تقليدية ضاربة وأيضا طائرات مسيرة صغيرة.

ويسمح الرادار المزود بهوائي نشط لمقاتلة «كش ملك» أو «سو ـ 75»، بمهاجمة ما يصل إلى ستة أهداف في وقت واحد، بما في ذلك الطائرات المعادية من الجيل الخامس.

سبب تسمية «كش ملك»

وأوضح رئيس هيئة «روستيخ» الحكومية، سبب إطلاق تسمية «كش ملك» على المقاتلة الروسية الجديدة..وقال «إنها ستلعب دور «الخيالة» في الكرّ المباغت على العدو..وأضاف: «إنها مقاتلة خفيفة قادرة على القيام بحركات غير متوقعة وتحديد نتيجة اللعبة بأكملها».

وأشار إلى أن المقاتلة الروسية الجديدة ستكون قادرة على الوصول إلى سرعات تصل إلى 1.9 ألف كم/ساعة، وسيصل مداها إلى حوالي 3 آلاف كيلومتر، ’ستكون مسلحة بصواريخ موجهة وغير موجهة، فضلا عن قنابل جوية.

  • ووفقا للمعلومات المتاحة ستنتج الطائرة بثلاثة نماذج بطاقم من طيار واحد، أو طيار وملاح، أو بدون طيار، حسب المهام التي ستوكل لكل نموذج من هذه الطائرة.

وتقول شركة سوخوي المطورة للمقاتلة الروسية الجديدة، إن المقاتلة الجديدة الواعدة بفضل نمطها وقدراتها القتالية الواسعة، يمكن أن تصبح رائدة على المستوى العالمي من حيث السعر والفعالية القتالية.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]