«كلب مذعور» و«جرو صغير».. أبرز التراشقات الكلامية بين ترامب وكيم

يلتقي الرئيس الأمريكي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون غدا الثلاثاء في قمة تاريخية ويتصافحا، الأمر الذي لم يكن ليتصوره أحد قبل بضعة أشهر حين تبادلا الشتائم والإهانات.

فيما يلي بعض التصريحات التي تراشق بها ترامب وكيم:

 “الأمريكي المصاب بالخرف”

توعد الزعيم الكوري “بتأديب الأمريكي المصاب بالخرف بقوة النار”، ردا على التهديد الذي أطلقه ترامب بـ”التدمير الكامل” لكوريا الشمالية.

“قصير وسمين”

يبدو أن ترامب البالغ من العمر 71 عاما شعر بالإهانة من التصويب على سنه أكثر من الحديث عن “الخرف”. وردا على ذلك هاجم الزعيم الكوري الشمالي مصوبا على شكله الخارجي.

وقال في تغريدة “لماذا يتوجه لي كيم جونج أون بالإهانة عبر وصفي بأنني متقدم بالسن، في حين أنني لن أصفه أبدا بأنه قصير وسمين”.

واعتبرت صحيفة “رودونج سينمون” الناطقة باسم الحزب الحاكم في كوريا الشمالية في افتتاحية كتبتها، أن ترامب “مس بشكل مؤذ بكرامة القائد الأعلى”، ووصفت الرئيس الأميركي بـ”المجرم المحكوم عليه بالإعدام من قبل الشعب الكوري”.

“رجل الصاروخ”

في أول خطاب له أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في أيلول/سبتمبر الماضي وصف ترامب كيم بأنه “رجل الصاروخ” يقوم بـ”مهمة انتحارية لنفسه ولنظامه”.

كما ضاعف من إهاناته واصفا كيم بأنه “جرو مريض” وذلك بعد قيام بيونغ يانغ بتجربة صاروخ بالستي عابر للقارات في تشرين الثاني/نوفمبر.

وسبق أن أشار ترامب إلى الزعيم الكوري الشمالي بأنه “رجل مجنون يملك السلاح النووي”.

“كلب مذعور”

وفي بيانه الذي وصف فيه ترامب بـ”الخرف” ردا على خطاب الرئيس الأمريكي أمام الأمم المتحدة، قال كيم أيضا في إشارة إلى ترامب، “كلب مذعور ينبح بصوت عال”.

ولم تكن تلك المرة الأولى التي تعتمد فيها كوريا الشمالية مثل هذه اللهجة لوصف بيانات ترامب.

وبعدما قال الرئيس الأمريكي إن زره النووي “أكبر وأقوى بكثير” من زر كيم قائلا “كما أن زري يعمل”، ردت بيونجيانج بالقول أن “تبجح” ترامب ليس إلا “كلام شخص مجنون” يخاف من قوة كوريا الشمالية، وكذلك “نباح كلب مصاب بداء الكلب”.

“النار والغضب”

لم تكن هذه العبارة إهانة شخصية وإنما أقوى تهديدات ترامب.

في أغسطس/آب وحين أوردت وسائل الإعلام الأمريكية أن بيونجيانج نجحت في تصغير رأس نووي بطريقة يمكن تزويد صاروخ بها، قال ترامب إنه “من الأفضل لكوريا الشمالية أن توقف إطلاق تهديدات ضد الولايات المتحدة”، وأضاف “إذا واصلت ذلك، فستجر على نفسها النار والغضب بشكل لم يشهد العالم مثيلا له حتى الأن”.

وردا على ذلك قالت بيونجيانج إنها تدرس إمكانية إطلاق صواريخ على الأراضي الأمريكية من جوام في المحيط الهادئ.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]