كلمة مصر أمام القمة العربية.. قضية فلسطين الجرح الغائر في قلب الأمة العربية

من سيلقي كلمة مصر الافتتاحية في قمة نواكشوط غدا الإثنين، ويقوم بتسليم القمة للرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز؟.
المصادر تؤكد أن مؤسسة الرئاسة لم تعلن عن مشاركة السيسي، وأنه من المقرر أن تعلن عن ذلك في الموعد المحدد مع الالتزامات بكافة البروتوكولات وجميع الإجراءات الدبلوماسية.
بينما ذكرت وسائل إعلام موريتانية، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي لن يشارك في القمة العربية.

Image processed by CodeCarvings Piczard ### FREE Community Edition ### on 2016-07-23 17:41:40Z | http://piczard.com | http://codecarvings.com$ÿ½0Aç%

وكلمة مصر غدا في القمة، تتضمن تقريرا للعرض على القادة العرب، ويتعلق بمتابعة تنفيذ قرارات القمة العربية السابقة التي عقدت في شرم الشيخ، وأداء مصر خلال رئاستها للدورة 26 في القضايا العربية المختلفة، على رأسها القضية الفلسطينية والصراع العربي الإسرائيلي.

  • ويؤكد التقرير أن قضية فلسطين ومعاناة شعبها والاحتلال الإسرائيلي تظل هي قضية العرب الأولى والجرح الغائر في قلب الأمة العربية، ويوضح أن مصر عملت على تنسيق المواقف العربية لدعم الشعب الفلسطيني وقيادته وتبني مواقف عربية موحدة تؤكد على أن السبيل الوحيد لتحقيق حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية وللصراع العربي الإسرائيلي.

 

  • ويستعرض التقرير تحركات مصر السياسية والدبلوماسية في المحافل الدولية والإقليمية لنصرة القضية الفلسطينية والشعب الفلسطيني، واللقاءات التي أجراها الرئيس السيسي لدعم قضية العرب الأولى، وما قامت به مصر في الأزمة الليبية، وما قامت به من دفع الرؤية العربية للحل في ليبيا في مختلف المحافل الدولية والإقليمية بما يدعم المؤسسات الشرعية الليبية والجيش الوطني الليبي، وأكد السيسي لقادة الدول الغربية والأطراف المعنية بالأزمة الليبية خلال لقاءاته معهم ضرورة تصدي المجتمع الدولي لخطر تمدد داعش وغيره من الجماعات الإرهابية في ليبيا وتأثيره على أمن واستقرار دول الجوار.

 

  • ويتناول التقرير الأزمة في سوريا، وتأكيد مصر على أهمية التوصل لحل سياسي توافقي باعتباره المخرج الوحيد لهذا النزاع، ودعم مصر لمسار الحل السياسي من خلال مفاوضات بين الحكومة السورية والمعارضة، وحرص الرئيس السيسي على إبراز مرتكزات السياسة الخارجية المصرية حول أزمة سوريا في لقاءاته مع قادة وزعماء العالم والعرب.

 

  • وحول الوضع في اليمن، يؤكد التقرير، أن مصر أيدت كافة الجهود المبذولة للتوصل إلى حل سلمي يضمن عودة الأمن والاستقرار في اليمن والتوصل لحل سياسي للأزمة اليمنية على أساس المبادرة الخليجية ومخرجات الحوار الوطني وقرارات مجلس الأمن باعتبار ذلك المخرج الوحيد للأزمة. وأكد الرئيس خلال لقاءاته مع قادة وزعماء العالم والعرب على أهمية الحفاظ على الشرعية في اليمن والتوصل لحل سياسي يحفظ مصالح الشعب اليمني ووحدة وسلامة أراضيه.

 

  • وحول الوضع في العراق، يستعرض التقرير ما قام به الرئيس السيسي خلال المؤتمرات والمنتديات الدولية واللقاءات التي أجراها للتأكيد على دعم مصر للمؤسسات الوطنية الشرعية في العراق ودعم مصر لجهود مكافحة الإرهاب في العراق. وحول الوضع في لبنان، يستعرض التقرير أيضا تأكيدات الرئيس السيسي خلال لقاءاته على أهمية الحفاظ على وحدة الشعب اللبناني ودعم نسيجه الوطني ودعم المؤسسات الدولة اللبنانية. وحول السودان. يتناول التقرير، تأكيد الرئيس السيسي على استعداد مصر الكامل لتقديم كافة أشكال الدعم للسودان لتحقيق المزيد من التقدم والتنمية والاستقرار به، والتنسيق والتعاون بشأن أمن البحر الأحمر ومكافحة الإرهاب واستقرار الأوضاع الأمنية والسياسية في المنطقة.

 

  • وحول ملف الأمن القومي العربي، يستعرض  التقرير طرح مصر لإنشاء قوة عربية عسكرية مشتركة لمواجهة تهديدات التنظيمات الإرهابية، بناء على طلب من دولة طرف تتعرض لهذه التهديدات هي ليبيا، مشيرا إلى موافقة القادة العرب في قمة شرم الشيخ بتشكيل القوة، كما عقد اجتماعان لرؤساء الأركان العرب في القاهرة للتشاور حول بروتوكول إنشاء القوة والإطار المفاهيمي والتنظيمي لها.

 

  • ويستعرض التقرير لقاء السيسي مع الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولى عهد أبو ظبي، في يونيو/ حزيران من العام الماضي، والتأكيد على اتخاذ إجراءات سريعة لمواجهة الأخطار التي تهدد الأمن القومي العربي والسلم والأمن الدوليين لانتشار ظاهرة الإرهاب. مشيرا إلى مشاركة القوات المسلحة المصرية في التدريب المصري الإماراتي المشترك «سهام الحق»، ومشاركتها أيضا في مناورات «رعد الشمال» في السعودية.

 

  • ويتناول التقرير، تقديم منح ومساعدات تدريبية من وزارة الداخلية المصرية للدول العربية، خلال الفترة من مارس/ آذار  2015 وحتى 31 مايو / آيار 2016، أبرزها مساعدات لليمن، حيث قدمت 500 حصة غذائية وأدوية ومستلزمات طبية بقيمة 257 ألف جنيه، ومساعدات لإقليم كردستان بـ870 ألف جنيه، وللاجئين السوريين بمعسكر عرسال بلبنان مساعدات بمليون و279 ألف جنيه، وكذلك المساعدات التي قدمتها مصر للدول العربية التي تعاني من أزمات في مجال التعليم في ليبيا وسوريا واليمن والعراق والصومال وفلسطين.

 

  • وحول سياسات إيران في المنطقة، أكد التقرير رفض مصر الكامل للتدخل الإيراني في الشؤون الداخلية للدول العربية، وتشديدها على ضرورة التزام إيران بمبادئ حسن الجوار وعدم التدخل في شؤون الغير، وأن أمن منطقة الخليج العربي جزء لا يتجزأ من الأمن القومي المصري.

 

  • وتستعرض كلمة مصر أمام  القادة العرب،  ما بذلته القاهرة من جهود على صعيد العلاقات بين الجامعة العربية والأمم المتحدة، وما قامت به في مجلس الأمن من خلال عضويتها به.

 

 

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]