كلمة نارية لرئيس مجلس الأمة الكويتي تثير غضب الإسرائيليين

طالب رئيس مجلس الأمة الكويتي مرزوق علي الغانم البرلمانيين حول العالم بتفعيل أدوات الردع وخطاب الرفض فيما يتعلق بالممارسات الإسرائيلية تجاه الفلسطينيين الذين يعيشون معادلة غير منصفة ومفارقة غير مفهومة.

وقال الغانم في كلمته أمام الجمعية العامة للاتحاد البرلماني الدولي في مؤتمره الـ 139 “منذ أكثر من 50 عاما يرفع الفلسطيني غصن زيتون، فتجاوبه الصواريخ ومدافع الهاون وعندما يرفع حجرا، تتلقاه البندقيات الآلية بأزيزها المقزز ‘. وتساءل ‘هل مطلوب من الفلسطيني أن يرفع خرقة بيضاء، ويغادر أرضه إلى المجهول ؟؟ ‘”.

وجاوب الغانم “هذا لن يحصل أيها السادة، ونحن نقول بالعربية ( هذا عشم إبليس بالجنة)”.

وأضاف مستطردا: “وأنا أقول لكم : مقابل كل مأتم فلسطيني، عشرة أعراس، ومقابل كل شهيد فلسطيني، عشرة رضع، ومقابل كل طلقة رصاص، ألف صرخة وأغنية وقصيدة وحكاية ولافتة، وهذه جردة حسابنا الأخلاقية والمبدئية ببساطة واختصار”.

وقال الغانم: “إذا كان حضور السياسة وإشاراتها لا يكفي للفهم، فلا بأس من استدعاء الأسطورة، سيظل (سيزيف ) يتمثل بهذا الكيان الغاصب، وسيظل الفلسطيني (صخرته) العنيدة “.

واستعرض الغانم في كلمته التدهور الذي طرأ على الملف الفلسطيني خلال الشهور الست الماضية قائلا” ‘منذ اجتماعنا قبل ستة أشهر هنا، ماذا حدث على صعيد هذه القضية؟ هل فقط بقيت دون حل وتقدم؟ كنت أتمنى ان أقول نعم لكن ما حدث خلال ستة أشهر هو مزيد من التدهور والتغيير المستمر والانتهاك المؤسس والمتعمد ‘.

وتناول الغانم أبرز صور التراجع والتدهور على صعيد الملف الفلسطيني ومنها مصادقة الكنيست الإسرائيلي على قانون القومية اليهودية ومشكلة العجز المالي في وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) وتداعيات أزمة قرية الخان الأحمر بالضفة الغربية والتهديدات بهدم مئات المنازل هناك.

ودعا الغانم أعضاء الجمعية العامة للاتحاد البرلماني الدولي إلى التصويت لصالح المقترح الكويتي الأردني كبند طاريء في المؤتمر يتعلق بموضوع العجز المالي في وكالة الأنروا.

ويدعو المقترح الكويتي الأردني بشأن البند الطاريء المتعلق بوكالة الأنروا إلى ضرورة دعم نشاطات الوكالة ومحاولة إنقاذها من العجز المالي الذي تعاني منه.

وأثارت كلمات الغانم غضب أعضاء الوفد الإسرائيلي الذين اعترضوا على كلماته وحاولوا مقاطعتها، ثم توجهوا لمديري الجلسة لإبداء اعتراضهم على خطاب الغانم.

يذكر أن هذه ليست المرة الأولى التي يشن فيها الغانم هجوما على الوفود الإسرائيلية، فسبق أن قام بوصفهم “بالإرهابين وقتله الأطفال”  أثناء مشاركته في أعمال مؤتمر الاتحاد البرلماني الدولي الـ137 بروسيا.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]