كل الفرضيات قائمة في اختفاء الطائرة المصرية.. و«الهجوم» الأرجح

تعذر حاليا استبعاد أية فرضية بشأن اختفاء طائرة رحلات مصرية، ليل الأربعاء/الخميس، لكن عناصر أولى جمعت من الظروف الجيوسياسية، تثير المخاوف من هجوم، بحسب خبراء.

سؤال: ما المعلومات المتوافرة حتى الآن بشأن الاختفاء؟

جواب: اختفت الرحلة إم إس 804 التابعة لشركة مصر للطيران، من شاشات الرادار، خلال توجهها من مطار شارل ديجول، في باريس إلى القاهرة، في الساعة 02,45 توقيت القاهرة (00,45 ت غ) فيما كانت في المجال الجوي المصري «على بعد 48 إلى 64 كلم من الساحل»، على ما أفاد نائب رئيس مصر للطيران، قبالة سواحل جزيرة كارباثوس اليونانية، بحسب مصدر في الطيران المدني اليوناني، كما أعلن الجيش المصري «عدم استقبال أية رسائل استغاثة من الطائرة المفقودة».

س: هل احتمال الحادث وارد؟

ج: أكد رئيس الوزراء الفرنسي مانويل فالس «عدم استبعاد أية فرضية»، فيما اتفق الرئيسان الفرنسي فرنسوا أولاند، والمصري عبد الفتاح السيسي «على التعاون الوثيق لتوضيح ظروف الاختفاء في أسرع وقت».

قال خبير الطيران جيرارد فيلتزر، في مقابلة مع وكالة فرانس برس «تبدو احتمالات وقوع مشكلة تقنية كبرى، انفجار محرك، انفجار على متن الطائرة ضئيلة، مضيفًا، إن طائرة إيرباص إيه 320، التي كانت تنقل 66 شخصا «حديثة نسبيا» وانتجت في العام 2003. كما يعتبر هذا الطراز جديرا بالثقة، وقال الخبير «إنها طائرة الرحلات المتوسطة الأكثر مبيعًا في العالم، فهي تحط أو تقلع بوتيرة طائرة كل 30 ثانية».

وأضاف، أنها «طائرة عصرية، وقعت الحادثة في أثناء التحليق وسط اضطرابات حادة»، على ما صرح المدير السابق للمكتب الفرنسي للتحقيقات والتحاليل جان بول ترواديك عبر إذاعة أوروبا 1، أضاف أن مصر للطيران «شركة يحق لها تسيير الرحلات من وإلى أوروبا، أي أنها غير مدرجة على اللوائح السوداء».

س: هل يمكن أن تكون الطائرة أسقطت أثناء التحليق.. سواء كان عمدًا أو لا؟

ج: أعتبر فيلدزر فرص هذا السيناريو ضئيلة، سواء كان بصاروخ أرض-جو، على ما ذكر بشأن الرحلة 17 لشركة الطيران الماليزية فوق اوكرانيا في تموز/يوليو 2014، أو بحر-جو على غرار الرحلة 655 التابعة لشركة إيران للطيران، التي أسقطتها طرادة حربية أميركية في تموز/يوليو 1988.

كذلك نظرًا إلى الارتفاع الذي كانت الطائرة عليه، (أكثر من 11 كلم) وبعدها الكبير عن السواحل، لم تكن في مدى صواريخ أرض-جو المحمولة التي تملكها جماعات مسلحة مختلفة في الشرق الأوسط، وقال فيلدزر «صاروخ من الأرض.. لا، ولكن إسقاطها بنيران طائرة أخرى عن طريق الخطأ، لا يمكن استبعاد ذلك، لكن إن صح الظن كنا سنعلم»، أضاف أن شمال مصر القريب من سواحل إسرائيل وقطاع غزة يشكل «المنطقة الأكثر مراقبة في العالم، بما في ذلك بالأقمار الصناعية، بالتالي بات إخفاء هذا النوع من المعلومات إصعب بكثير».

س: ماذا عن احتمال اعتداء بالمتفجرات؟

ج: في الوقت الراهن تبدو هذه الفرضية الأكثر ترجيحًا، فعدم إصدار أي نداء استغاثة يشير إلى «حدث مباغت» ما «يلمح إلى احتمال اعتداء»، بحسب ترواديك.

«تبدو فرضية الاعتداء، هي الأفضل، الأجواء السياسية تحيل إلى ذلك، هناك ميل إلى هذه الفرضية»، بحسب فيلدزر. ففرنسا سبق وتلقت ضربات قاسية من تنظيم الدولة الإسلامية في الأشهر الأخيرة، لكن «بشكل عام، يتم تبني هذا النوع من الاعتداءات، إن كان هذا منها، سنعلم سريعا».

س: كيف يفسر احتمال وجود مادة متفجرة على متن الطائرة؟

ج: أشارت أولى عناصر التحقيق إلى تنفيذ الطائرة عدة رحلات الأربعاء، بين القاهرة ومصر، «إن احتمال وجود عبوة على الطائرة مع شخص وضع العبوة في رواسي أو في القاهرة ما زال قائما» نظرًا إلى صعوبة «السيطرة 100% على الدخول والخروج في أي مطار، حتى رواسي حيث المراقبة مشددة، هذه ليست نظرية يمكننا استبعادها»، على ما أكد فيلدزر لوكالة فرانس برس.

وأشار ترواديك إلى أن «المهمة الأولى تقضي بانتشال الحطام الذي سيوفر دلالات عن الحادث، وإن وقع انفجار، فربما ترصد أثار مواد متفجرة».

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]