كل ما تريد معرفته عن ليلة القدر والعشر الأواخر من رمضان

مع قدوم العشر الأواخر من شهر رمضان الكريم، يلتمس المسلمون في أنحاء الأرض ليلة القدر، ويجتهدون في العبادة، كما تفتح بيوت الله لصلاة التهجد والتقرب لله بالدعاء والصلاة وسائر العبادات رغبة في المغفرة.
متى نلتمس ليلة القدر؟
أخبر الله النبي محمد بموعدها المحدد، فخرج على الناس لكي يبلغهم بها، غير أنه سمع جلبة ومشاجرة في المسجد، فنسي موعدها، وقال لأصحابه التمسوها في العشر الأواخر من رمضان، وفي رواية أخرى التمسوها في الليالي الوتر.
ومن ثم فعلي الراجح من أقوال العلماء إن ليلة القدر تكون في العشر الأواخر من رمضان وخصوصا في الليالي الوترية أو ذات العدد الفردي، وتبدأ من أذان المغرب وحتى مطلع الفجر.
علامات ليلة القدر
لليلة القدر علامات إذا ظهرت في نفس الليلة أو في صباح يومها تكون على الأرجح هي ليلة القدر، ومن بينها أن ليلتها تكون السماء صافية خالية من الغيوم والشهب والنيازك، ويعتدل حال الطقس فلا هو حار ولا بارد، ويعم الأرض سلام وسكينة نظرا لتنزل الملائكة فيها من السماء إلى الأرض، وقال بعض علماء المسلمين إن السلام يصل لدرجة اختفاء نباح الكلاب ونهيق الحمير.
وفي صباحها تشرق الشمس دون شعاع لما أورده الصحابي أبي بن كعب بقوله وآيتها إن تطلع الشمس في صبيحتها لا شعاع لها حتى ترتفع، وقال ابن عباس تصبح الشمس صبيحتها ضعيفة حمراء.
فضل العشر الأواخر من رمضان
جاء في فضل العشر الأواخر من رمضان وفضل لياليها الكثير، وجاء ذكرها في القرآن، إذ أقسم الله بها في كتابه فقال: “وليال عشر” أما ليلة القدر فيكفيها أن سميت سورة في القرآن باسمها، هي سورة القدر، وجاء في فضل ليلة القدر قوله تعالى “ليلة القدر خير من ألف شهر، تنزل الملائكة والروح فيها بإذن ربهم من كل أمر، سلام هي حتى مطلع الفجر”، وتساوي العبادة فيها تفرغ أكثر من 83 سنة من التعبد.
وقد أسماها الله -عز وجل- ليلة مباركة فقال سبحانه في سورة الدخان “إنا أنزلناه في ليلة مباركة إنا كنا منزلين، فيها يفرق كل أمر حكيم…”
وجاء في الحديث الذي رواه الإمام مسلم في صحيحه أن النبي قال: “من قام ليلة القدر إيمانا واحتسابا غفر ما تقدم من ذنبه”.

العشر الأوائل من ذي الحجة أم العشر الأواخر من رمضان؟
كلما اقتربت العشر الأواخر من رمضان والعشر الأوائل من ذي الحجة، يكثر التساؤل عن أيهما له الأفضلية، لا سيما وأن كليهما ذكر في فضله الكثير من الآيات القرآنية والحديث النبوية الشريفة.
فتشتمل العشر الأواخر من رمضان على ليلة هي خير من ألف شهر وهي ليلة القدر، بينما تشتمل العشر الأوائل من ذي الحجة يوم عرفة، غير أن كلا العشر أجمع العلماء على استحباب العمل الصالح وفعل الخيرات فيهما وأن العمل فيهما له أجر وثواب من الله أكبر مما في سواهما.
وخروجا من الإشكال خصوصا مع توارد الكثير من الأدلة على فضل كليهما قال العلماء إن كلاهما له أفضلية عن سائر الأيام والليالي.
ماذا نفعل في الليالي العشر وليلة القدر؟
كان من هدي النبي -صلى الله عليه وسلم- إذا دخل العشر الأواخر من رمضان أن يعتكف في المسجد، ويشد مئزره ويحيي الليل بالصلاة والقيام والعبادة والدعاء. وكذلك فعل سائر الصحابة والتابعين من بعده، فنشطوا للعبادة في العشر الأواخر وفي الليالي الوترية علها تصادف ليلة القدر والتي تعادل العبادة فيها عبادة ألف شهر.
ويستحب في العشر الأواخر الدعاء بهذا الدعاء “اللهم إنك عفو تحب العفو فأعف عني، لما ورد عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها أنها قالت يا رسول الله أرأيت أن علمت أي ليلة هي ليلة القدر ماذا أقول فيها؟ قال قولي” اللهم إنك عفو تحب العفو فأعف عني “.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]