كندا: تعليقات إيران بشأن ضحايانا في الطائرة المنكوبة «هراء»

وصفت كندا، الثلاثاء، تأكيد طهران على أن عددا قليلا فقط من الكنديين لقوا حتفهم الأسبوع الماضي عندما أسقطت إيران طائرة ركاب بأنه “هراء”، وطالبت بالمحاسبة الكاملة عما وصفته بأنه جريمة مروعة.

جاءت التصريحات على لسان وزير الخارجية فرانسوا-فيليب شامبين، وهي من أقسى التعليقات التي تصدر عن مسؤولين كنديين منذ الكارثة، التي راح ضحيتها 176 شخصا بينهم 57 كنديا.

وذكر مسؤولون في أوتاوا، أن إيران، التي لا تعترف بمفهوم الجنسية المزدوجة، قالت الأسبوع الماضي، إن عددا قليلا من الكنديين لقوا حتفهم في الحادث.

وقال شامبين، لهيئة الإذاعة الكندية، “ما أود قوله هو أن هذا هراء، لن نقبل هذا الموقف”، وأضاف أنه أثار المسألة مع وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف في وقت سابق أمس الثلاثاء.

ومضي قائلا “لقد رفضنا ذلك بالفعل، وأوضحنا بشدة للنظام الإيراني أن ذلك لن يمر، أعتقد أن العالم يتابع، وفي ظل الظروف التي أتوقعها وأطالب بها من الواضح أن إيران ستحترم ما تريده كندا عندما يتعلق الأمر بمواطنيها”.

وقال رئيس الوزراء الكندي، جاستن ترودو، يوم السبت، إن اعتراف إيران بأنها أسقطت الطائرة كان خطوة مهمة، ومنحت طهران تأشيرات لفريق كندي من المحققين والمسؤولين القنصليين.

وقالت إيران، أمس الثلاثاء، إنها ألقت القبض على عدة أشخاص لدورهم في إسقاط الطائرة الأوكرانية، وتعهدت بإجراء تحقيق مستفيض.

وقال شامبين، “سوف نسعى لتحقيق العدالة الكاملة وسنتأكد أولا من فهمنا، من ارتكب هذه الجريمة الفظيعة، وأن هؤلاء الأشخاص يحاكمون وفقا لأعلى المعايير القانونية” دون أن يقدم تفاصيل.

وسيرأس شامبين اجتماعا لنظرائه من أوكرانيا وبريطانيا وأفغانستان والسويد في لندن غدا، الخميس، لمناقشة الخطوات التالية، وكندا لا تربطها علاقات دبلوماسية مع إيران منذ عام 2012.

يذكر أن صحيفة نيويورك تايمز بثت على موقعها الإلكتروني، أمس الثلاثاء، مشاهد جديدة تظهر أن طائرة الركاب الأوكرانية، التي أسقطتها إيران في 8 يناير/ كانون الثاني الجاري بعيد دقائق من إقلاعها من مطار طهران أصيبت بصاروخين وليس بصاروخ واحد.

وتظهر هذه المشاهد التي التقطتها كاميرا مراقبة جسماً يضيء عتمة الليل وينطلق من الأرض متوّجهاً نحو السماء بزاوية منحنية ثم ينفجر بعد ذلك بحوالى 20 ثانية.

وبعدها بعشر ثوان ينطلق جسم مضيء ثان مماثل من نفس المكان باتجاه الهدف عينه فيصيبه بعد 10 ثوان من ذلك، وبعد دقيقة من الانفجار الثاني تسطع كرة نار في السماء وتسلك منحى انحدارياً قبل أن تغيب عن الشاشة.

وبحسب الصحيفة النيويوركية، فقد أطلق الصاروخان من قاعدة عسكرية تقع قرب طهران.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]