الانتخابات المصرية.. 128 شكوى والكويت تتقدم بالخارج

أغلقت مصر صناديق الاقتراع في تمام التاسعة مساء بتوقيت القاهرة، ضمن الجولة الأولى من المرحلة الثانية لانتخابات البرلمان.

وتستعد بعثات مصر الدبلوماسية لعملية فرز المصوتيين بالخارج، تمهيدا لإرسال النتائج إلى اللجنة العليا للانتخابات بالقاهرة، لإعلان النتائج الرسمية يوم الثلاثاء المقبل.

ومن جانبه، صرح المستشار عمر مروان المتحدث الرسمي باسم اللجنة العليا للانتخابات، بأن عدد المصريين المصوتين بالخارج حتى مساء اليوم الأحد بلغ 36 ألفا و500 ناخب تقريبا.

وأوضح مروان أن عدد الشكاوى التي وردت للجنة خلال اليوم بلغ 128 شكوى منوعة، ما بين تأخير فتح بعض اللجان، وعدم الاستدلال على اللجان، وبعض المخالفات الدعائية.

وقالت اللجنة العليا، في بيان لها قبيل إغلاق الصناديق، رغم فترة الطوارئ بفرنسا فقد بلغت نسبة التصويت 1000 ناخب.

وأشار السفير بدر عبد العاطي، سفير مصر بألمانيا، إلى أن نسبة الإقبال في الجولة الثانية بلغت أربعة أضعاف المرحلة الأولي، وذلك فى تصريحات لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

وأحتلت دولة الكويت المرتبة الأولى، ثم تلتها مدينة جدة السعودية من حيث مشاركة المصريين بالخارج.

وفي الداخل استمرت عملية الإدلاء بالتصويت، رغم إغلاق اللجان أبوابها في تمام التاسعة، لتمكين المتواجدين بمحيط 200 متر داخل اللجان الفرعية من الإدلاء بأصواتهم، بحسب القانون.

الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي يدلي بصوته في انتخابات النواب 2015

وشهدت لجنة مدرسة مصر الجديدة النموذجية للبنات، إدلاء رئيس مصر عبد الفتاح السيسي بصوته، للمره الأولى في تاريخيه، وشهد محيط اللجنة تواجدا أمنيا كثيفا، لطبيعة الشخصيات المدلية بأصواتها داخلها، أمثال رئيس الوزراء المصري وزوجة الرئيس المصري وشيخ الأزهر أحمد الطيب، ورئيس مصر السابق عدلى منصور.

كما أشرف على عملية التصويت بها ابنة النائب العام السابق هشام بركات، الذى تم اغتياله، في وقت سابق من العام الجاري، المستشارة مروة بركات.

وأصدر رئيس الوزراء المصري شريف إسماعيل قرارا باعتبار غد، الإثنين، إجازة بأجر لنصف يوم للعاملين بالدولة، على سبيل التحفيز للمشاركة في الاستحقاق الدستوري.

كما ناشد مجلس الوزراء القطاع الخاص بتقديم تيسيرات للعاملين لديه للإدلاء بأصواتهم.

ودعا شيخ الأزهر أحمد الطيب الشباب لإنهاء مقاطعة الانتخابات، حيث قال عقب الإدلاء بصوته “انهوا تلك المقاطعة فورا، مصر لها حق عليكم، المقاطعون من الشباب بمثابة العاق لأبويه”.

ويتنافس في المرحلة الثانية من الانتخابات 2872 مرشحا على 222 مقعدا فرديا ضمن 102 دائرة في 13 محافظة، حيث يبلغ عدد الناخبيين ضمن قاعدة بيانات اللجنة العليا 27 مليون ناخب و913 ألفا.

وضمن نظام القوائم تتنافس 4 قوائم، هي “في حب مصر، والنور، والتحالف الجمهوري، وتيار الاستقلال” على 60 مقعدا.

ويتكون البرلمان المصري الجديد من 568 مقعدا، تتوزع على 448 فرديا و120 بالقائمة المغلقة، كما يحق للرئيس المصري تعيين 5% من أعضاء المجلس.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]