كوبا.. تقييد الوصول لمواقع التواصل عقب احتجاجات نادرة

شارك آلاف الكوبيين يوم الأحد في مظاهرات عمّت أنحاء البلاد الخاضعة للحكم الشيوعي احتجاجا على أزمة اقتصادية عميقة أدت إلى نقص السلع الأساسية وانقطاع الكهرباء.

كما احتج المشاركون في المظاهرات أيضا على أسلوب تعامل الحكومة مع جائحة كورونا وعلى القيود المفروضة على الحريات المدنية.

وأوضحت الحكومة أن المظاهرات دبرها مناهضون للثورة بتمويل من الولايات المتحدة مستغلين الإحباط الناجم عن أزمة اقتصادية يرجع سببها أساسا إلى الحظر التجاري الأمريكي المستمر منذ عقود.

والاحتجاجات نادرة في دولة يتم فيها تقييد مظاهر المعارضة العامة، وقد انتهت في معظمها بحلول مساء الأحد مع نشر قوات الأمن في الشوارع ودعوة الرئيس، ميجيل دياز كانل، مؤيدي الحكومة للخروج والقتال دفاعا عن ثورتهم.

وذكرت وسائل إعلام رسمية، الثلاثاء، أن احتجاجا آخر اندلع في ساعة متأخرة من مساء الاثنين في ضاحية لا جينيرا بجنوب هافانا، حيث توفي رجل ونُقل عدد آخر، من بينهم أفراد من قوات الأمن، إلى المستشفى.

ولم يُذكر سبب الوفاة. ولم يتم تأكيد أي وفيات أخرى أو إصابات بشكل رسمي حتى الآن.

ووفقا لما ذكره اثنان من السكان ولقطات مصورة اطلعت عليها رويترز، نزل المئات إلى شوارع لا جينيرا مرددين هتافات منها “تسقط الشيوعية” و “الحرية لشعب كوبا”.

ويقول نشطاء إن الحكومة تستخدم ما يسمى بكتائب الرد السريع، وهي مجموعات من المدنيين تديرها الحكومة، لمواجهة المتظاهرين.

كما يتهم النشطاء الحكومة بمحاولة تعطيل الاتصالات.

وأصبحت خدمة الإنترنت عبر الهواتف المحمولة بعد نحو عامين فقط من تطبيقها عاملا رئيسيا خلف الاحتجاجات بعد أن أتاحت للسكان منصة للتعبير عن إحباطهم وتناقل الأحداث بسرعة خلال وجود الناس في الشوارع.

وبحسب شهود من رويترز، تشهد العاصمة انقطاعا منتظما وغير اعتيادي لخدمة الإنترنت عبر الهواتف المحمولة منذ يوم الأحد.

وأشارت شركة “نت بلوكس”، ومقرها لندن عبر موقعها على الإنترنت، إلى أن خدمات فيسبوك وواتساب وإنستجرام وتليجرام شهدت أعطالا في كوبا يومي الاثنين والثلاثاء.

 

وأعلنت شركة فيسبوك المالكة لإنستجرام وواتساب في بيان تلقته رويترز في وقت متأخر يوم الثلاثاء أنها تشعر بالقلق من تقييد خدماتها في كوبا.

وقال جو أوزبورن المتحدث باسم فيسبوك “نعارض عمليات الغلق والخنق وغيرها من أعطال الإنترنت التي تحد من النقاش في مجتمعنا، ونأمل في استعادة الاتصال في أقرب وقت ممكن حتى يتمكن الكوبيون من التواصل مع الأهل والأصدقاء”.

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]