كوبا تهاجم «الإمبريالية» مع إحياء الذكرى الخمسين لمقتل «تشي» غيفارا

وجهت كوبا اليوم الأحد، انتقادات حادة إلى «الإمبريالية» الأمريكية أثناء مراسم تكريمها للثوري الأرجنتيني آرنستو تشي غيفارا، في الذكرى الخمسين لمقتله في أدغال بوليفيا.

وترأس الرئيس راؤول كاسترو، المراسم وسط حشد من 70 ألف شخص وفدوا إلى سانتا كلارا (وسط)، في هذه المناسبة قبل أن يعطي الكلمة إلى نائبه وخلفه المحتمل ميغيل دياز كانيل.

وألقى دياز كانيل، كلمة حادة النبرة كانت لتلقى استحسان القيادي الثوري الأرجنتيني الراحل، وسط تشدد في العلاقات الكوبية الأمريكية فرضه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

وتطرق نائب الرئيس الكوبي إلى حادثة «الاعتداءات» الغامضة على دبلوماسيين أمريكيين التي أضرت بالعلاقات بين البلدين، مكررا قول غيفارا، «لا يمكن الوثوق بالإمبريالية، ولو قليلا».

كما وجه الحديث إلى ترامب الذي كرر الجمعة، أنه لن يرفع أيا من العقوبات عن كوبا طالما لم تحل «الحرية السياسية التامة» على الجزيرة، وقال، إن كوبا «لن تتفاوض على مبادئها وترفض الخضوع للابتزاز».

كما اغتنم هذا المسؤول المدني البالغ 57 عاما، الفرصة للتنديد بـ«المصالح الإمبريالية»، التي تزرع بحسبه الاضطرابات في فنزويلا، والتنديد «بالتهديدات والعقوبات الظالمة» الأمريكية على ذاك البلد الصديق.

ورغم مراسم احتفال وجيزة استمرت بالكاد ساعة ونصف ساعة، عم التأثر صباح الأحد مدينة سانتا كلارا الواقعة على بعد 300 كلم إلى شرق العاصمة، وتعتبر «تشي» إبنها بالتبني منذ انتصاره الحاسم في ديسمبر/ كانون الأول 1958، على قوات الديكتاتور فولغنسيو باتيستا (1952-1958).

وقال لويس مونتياغودو البالغ 79 عاما، الذي شارك في حملة غيفارا في الكونغو وسط الحشد، «بالنسبة إلي ما زال تشي حاضرا فعلا، في حياته وعمله ومثاله».

كما أكد أستاذ التاريخ الأرجنتيني في قرطبة (غرب) دافيد ميترال، الذي أتى للمشاركة في المراسم، «مع ازدياد الوعي بشأن قيمة نضاله ومعناه، ينتشر مثاله وإرثه حول العالم».

  • تبدل الأزمنة

في مؤشر إلى تبدل الأزمنة نظمت هذه المراسم للمرة الأولى في غياب فيدل كاسترو، الذي توفي في نهاية 2016، في المدينة التي ترقد فيها رفات قائد الثورة واثنين من رفاقه. لكن مقتطفات من خطاباته المخصصة لـ«تشي» بثت مع افتتاح مراسم التكريم.

وقال دياز كانيل، إن «فيدل وتشي سيبقيان حاضرين أبدا»، موجها تحية لذكرى «هذين المثالين الراسخين».

كما يكمن التغيير الآخر هذه السنة في أن آخر حركتي تمرد يساريتين في القارة، «القوات الثورية المسلحة الكولومبية» (فارك)، و«جيش التحرير الوطني» اللتين تستلهمان مبادئهما من «تشي» تحديدا، تقومان إما بتسليم السلاح وإما بالتفاوض حول السلام في كولومبيا.

وأعدم جندي بوليفي، آرنستو تشي غيفارا، الذي كان في التاسعة والثلاثين من العمر، في التاسع من أكتوبر/ تشرين الأول 1967. لكن في كوبا يتم إحياء هذه الذكرى سنويا في الثامن من أكتوبر/ تشرين الأول، يوم القبض عليه في قرية في ألانديس.

وستنظم مراسم الإثنين في بوليفيا بحضور أبناء «تشي»، والرئيس البوليفي إيفو موراليس الذي اتهم وكالة الاستخبارات المركزية «سي آي إيه»، هذا الأسبوع «باضطهاد وتعذيب واغتيال» غيفارا، مع نهاية الأشهر الـ11 للحركة الثورية التي قادها في بوليفيا.

وكانت جثة المتمرد الأرجنتيني ألقيت في حفرة في بوليفيا وعثر عليها قبل عشرين عاما قبل إعادتها وسط مراسم تكريم إلى كوبا حيث نظمت جنازة وطنية له.

ولد غيفارا في 14 يونيو/ حزيران، لعائلة بورجوازية أرجنتينية، ودرس الطب قبل أن يقوم بجولة على دراجة نارية في أمريكا اللاتينية أدرك خلالها مدى بؤس السكان الأكثر فقرا في القارة، وخصوصا السكان الأصليون. في 1955 التقى غيفارا، فيدل كاسترو، أثناء منفاه في المكسيك، وانضم إلى صفوف الثوريين الكوبيين في الحرب على باتيستا.

وبعد عشر سنوات، ابتعد عن كوبا والأخوين كاسترو لخوض معارك جديدة، لا سيما في أفريقيا قبل انقطاع مساره الثوري في بوليفيا.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]