كوبر في أوزبكستان بعد تعيينه مدربا لمنتخب كرة القدم

 وصل الأرجنتيني هكتور كوبر، المدرب السابق للمنتخب المصري لكرة القدم، الاثنين، إلى أوزبكستان، تمهيدا لتولي تدريب منتخبها الوطني، الذي يأمل في التأهل إلى نهائيات كأس العالم للمرة الأولى في تاريخه.

ووصل كوبر (62 عاما) اليوم إلى مطار طشقند، حيث كان في استقباله عشرات المشجعين. 

وأعرب المدرب، في تصريحات للصحفيين، عن قناعته بأن أوزبكستان قادرة على ان تكون “منتخبا قويا في آسيا”.

وأشار الاتحاد المحلي إلى أن عقد كوبر يمتد لثلاثة أعوام، قابلة للتمديد عاما إضافيا، ما قد يبقيه الى ما بعد نهائيات كأس العالم 2022 في قطر.

ولم يسبق لأوزبكستان أن تأهلت إلى البطولة العالمية، علما أن أفضل نتائج منتخبها الكروي كانت لقب مسابقة اللعبة في دورة الألعاب الآسيوية في 1994، وبلوغ الدور نصف النهائي لكأس آسيا 2011.

وقاد كوبر المنتخب المصري للتأهل إلى كأس العالم للمرة الأولى بعد 28 عاما، وحل منتخب الفراعنة في المجموعة الأولى لمونديال روسيا مع البلد المضيف والأوروجواي والسعودية، وخرج من الدور الأول بعد ثلاث هزائم. 

وهيمنت على المشاركة المصرية في المونديال، الإصابة التي تعرض لها نجمه لاعب ليفربول الإنجليزي محمد صلاح، والتي أبعدته عن الفترة التحضيرية والمباراة الأولى ضد الأوروجواي.

وبعد نهاية المونديال، لم يجدد الاتحاد المصري عقد كوبر الذي تولى مهامه مع المنتخب منذ عام 2015، وتمكن أيضا من قيادته إلى المباراة النهائية لكأس الأمم الأفريقية 2017، قبل أن يخسر أمام الكاميرون.

ويتمتع كوبر بتجربة تدريبية كبيرة على رغم أن السمة التي عرف بها هي كونه أفضل مدرب يقود فرقه إلى مركز الوصيف. في 1998، خسر مع ريال مايوركا أمام برشلونة في المباراة النهائية لمسابقة كأس إسبانيا.

وفي 2000 و2001، قاد فالنسيا الى نهائي دوري أبطال أوروبا، فخسر في المرة الأولى أمام ريال مدريد، وفي الثانية أمام بايرن ميونيخ الألماني.

في موسم 2002-2003، كان قريبا من قيادة إنتر ميلان إلى لقب الدوري الإيطالي، إلا أنه اكتفى في نهاية المطاف بالمركز الثاني خلف يوفنتوس.

وأعلن الاتحاد المصري الأسبوع الماضي تعيين المكسيكي خافيير أغيري خلفا لكوبر، الذي تعرض خلال توليه تدريب منتخب الفراعنة، لانتقادات واسعة على خلفية الأسلوب الدفاعي الذي يعتمده.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]