«كورونا» لا يميز.. الفيروس يطال رؤساء ووزراء وقادة جيوش

لم يميز “كورونا” الذي أعلنت منظمة الصحة العالمية، مساء الإثنين، أن خطره كـ”وباء” بات حقيقيًا جدًّا، بين الرؤساء والوزراء والقادة العسكريين من جانب، ورجل الشارع في العديد من بلدان العالم من جانب آخر.

رئيس البرتغال معزول صحيًا

وصل الأمر إلى عزل نخب حاكمة، تخوفًا من حملهم الفيروس، ووضح ذلك مع الرئيس البرتغالي مارسيلو ريبيلو دي سوزا، الذي قام بتعليق أجندته لمدة أسبوعين، سينعزل فيهما بمقر إقامته، نظرا لتواصله مع طلاب مدرسة رصدت فيها حالة إصابة بفيروس كورونا.

“ماكرون” في خطر

وأصبح الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في خطر، وذلك بتعرض مسؤولين ووزراء مقربين منه ويتواصلون معه كل دقيقة بشكل مباشر للفيروس.

وقال قصر الإليزيه اليوم الثلاثاء، إن مدير مكتب “ماكرون”، باتريك سترزودا، يعمل من المنزل بعدما خالط شخصا أثبتت التحاليل إصابته بفيروس كورونا.

وفي مساء الإثنين، أعلن وزير الصحة الفرنسي أوليفييه فيران، أن وزير الثقافة فرانك ريستر أصبح أحدث سياسي يصاب بكورونا بعد إصابة عدد من أعضاء البرلمان بالفيروس الذي يعرف باسم كوفيد-19.

ودخل “كورونا” إلى الجمعية الوطنية الفرنسية “البرلمان”، مع الإعلان عن تسجيل 3 إصابات بالفيروس، شملت موظفًا ونائبين، فضلاً عن قيام الجهات الصحية بفحص 6 أشخاص، وهم خمسة نواب وموظف.

قادة جيوش أوروبا وأمريكا

وأعلن الجيش الأمريكي أن قائد قواته في أوروبا، الفريق كريستوفر كافولي، وعددا من الموظفين من الولايات المتحدة، ربما تعرضوا للإصابة بفيروس كورونا.

قائد الجيش الأمريكي في أوروبا اللفتنانت جنرال كريستوفر كافولي

وذكر الجيش الأمريكي، في بيان، أن كافولي وبعض الموظفين الأمريكيين، يمكن أنهم تعرضوا للإصابة بالفيروس خلال مشاركتهم في مؤتمر عقد مؤخرا في أوروبا.

وأوضح البيان أن قائد الجيش الأمريكي في أوروبا يمارس حاليًا “المراقبة الذاتية” ويقوم بمهماته العملية عن بعد.

فيما أعلن رئيس هيئة أركان الجيش الإيطالي، سالفاتوري فارينا، بنفسه عن إصابته، عندما خرج بتصريحات قال فيها: “لقد جاءت نتيجة فحوصاتي بفيروس كورونا إيجابية”.

وقالت “سكاي نيوز إيطاليا” إن رئيس هيئة الأركان الذي أصيب بفيروس كورونا الجديد، تم حجره صحيا.

وقال الجنرال الإيطالي في الحجر الصحي داخل منزله: “أنا بخير، سأواصل أداء مهماتي”.

ساسة إيطاليا

في إيطاليا التي سجلت 2394 حالة إيجابية بفيروس كورونا، وعزلت ربع سكانها، أصيب زعيم الحزب الديمقراطي الحاكم نيكولا زينجاريتي بالفيروس، بعدما انتقلت له العدوى من أحد حاملي “كورونا”.

وكذلك أصيب بالفيروس، بالساندرو ماتيسولي البالغ من العمر 60 عاما، وهو مفوض للتنمية الاقتصادية في منطقة لومبارديا الأكثر تسجيلا للإصابات بـ”كورونا” في البلاد.

وصلت إلى “المرشد”

دخلت “كورونا” إلى منزل المرشد الإيراني على خامئني، حيث أصيب حفيده بالفيروس، وأصيب أيضا فريد الدين حداد عادل، وهو ابن سياسي بارز وشقيقته متزوجة من ابن خامنئي، وذلك بعد زيارة لمدينة قم.

وتوفى محمود رضا بيروي، أمين عام جمعية الهلال الأحمر فى إيران، متأثرا بإصابته بفيروس كورونا.

وأصيب عدد من المسؤولين بفيروس كورونا، على رأسهم معصومة ابتكار، نائبة الرئيس الإيراني لشؤون المرأة والأسرة، ونائب وزير الصحة الإيراني إيراج حريرجي.

ولحقت به النائبة في البرلمان الإيراني فاطمة رهبر والنائب محمد علي رمضاني، الذي لم يمض على انتخابه أيام معدودة، وقضى الفيروس على  الدبلوماسي والسياسى الإيراني ورئيس مكتب رعاية المصالح الإيرانية بالقاهرة الأسبق، هادي خسروشاهي، وعضو مجلس تشخيص مصلحة النظام، محمد مير محمدي، إثر تدهور وضعه الصحي من كورونا، والنائب السابق في الدائرة السياسية في الحرس الثوري الإيراني، فرزاد تذري، الذي توفي من المرض في إحدى مستشفيات طهران.

البرلمان العراقي في خطر

وأفاد مصدر طبي عراقي، بتأكيد إصابة 10 نواب عراقيين، بفيروس كورونا المستجد، موضحا أن نتائج فحوصات مختبرية أجريت في مختبر الصحة المركزي، في العاصمة بغداد، جاءت موجبة بإصابة 10 أعضاء من مجلس النواب العراقي.

وتحدث نائب بالبرلمان العراقي، عن أن من بين النواب المصابين، مقربين من فصائل وشخصيات موالية لإيران.

وزير كويتي

فيما خضع وزير الدولة لشؤون مجلس الأمة الكويتي، مبارك الحريص، للحجر الصحي المنزلي بعد عودته من بريطانيا.

وبذلك يكون “الحريص”، أول مسؤول حكومي بارز تطاله تداعيات فيروس كورونا بالبلاد، وذلك عملا بتوصيات وزارة الصحة بتطبيق الإجراءات الاحترازية تجاه القادمين من المملكة المتحدة.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]