«كورونا والعدوان الإسرائيلي».. مستشفيات غزة تحارب على جبهتين

كانت مستشفيات غزة تكافح بالفعل للتعامل مع جائحة كورونا قبل اندلاع الصراع مع إسرائيل الأسبوع الماضي، ويقول المسعفون، إنهم يتعرضون الآن لمزيد من الضغوط.

وقال مروان أبو سعدة مدير الجراحة في مستشفى الشفاء وهو المستشفى الرئيسي في غزة “وزارة الصحة تحارب على جبهتين في قطاع غزة، الكورونا في مجال والجبهة الأخرى وهي الأصعب هي الاجتياحات والإصابات”.

وعقب مرور أكثر من أسبوع من المواجهات، وسط قصف الفلسطينيين ليلا ونهارا بالغارات الجوية وإسراع الإسرائيليين للبحث عن ملجأ من الصواريخ مع انطلاق صفارات الإنذار، يبذل أطباء غزة جهودا مضنية للتعامل مع هذا الوضع.

ومستشفى الشفاء أكبر منشأة طبية من بين 13 مستشفى و54 عيادة تخدم القطاع المزدحم الذي يقطنه مليونا نسمة وضاعف المستشفى عدد أسرَّة العناية المركزة إلى 32 وسط تزايد أعداد جرحى الصراع.

ومثل بقية القطاع الصحي، واجه المستشفى، الذي يضم 750 سريرا، نقصا في الأدوية والمعدات قبل اندلاع المواجهات في العاشر من مايو/ أيار .

ويقول المسعفون، إن السبب في ذلك هو الحصار الذي تقوده إسرائيل وتدعمه مصر التي تشترك في حدود مع غزة. وتقول إسرائيل إن إجراءاتها تهدف إلى منع وصول الأسلحة.

وقال أبو سعدة: “هناك عوز (نقص) شديد في قائمة الأدوية الرئيسية والمستلزمات الطبية”.

والأمر لا يتعلق بنقص إمدادات الأدوية فحسب. فوقود المولدات التي تزود مستشفيات غزة بالكهرباء اقترب من النفاد. ولا يمكن الاعتماد على التيار الكهربائي لأنه متقطع بشدة.

وتدعي إسرائيل أن حصارها لا يهدف إلى منع الأدوية أو الإمدادات الإنسانية الأخرى.

ونزح عشرات الآلاف من الفلسطينيين في قطاع غزة من بيوتهم إلى مبان تابعة لمنظمة الأونروا، جراء القصف الإسرائيلي.

كما وصل إلى معبر رفح على الجانب المصري عدد من المصابين الفلسطينيين قادمين من قطاع غزة لتلقي العلاج بعد أن سمحت السلطات المصرية بنقلهم إلى المستشفيات المصرية.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]