كورونا وتلقي أموال يسيطران على المناظرة الأخيرة لترامب وبايدن

سيطر التعامل مع فيروس كورونا المستجد واتهام الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، المرشح الديمقراطي جو بايدن، بتقاضي 3.5 مليون دولار ممن وصفهم بأصدقائه في روسيا على المناظرة الأخيرة بينهما الخميس قبل الانتخابات الرئاسية المرتقب إجراؤها بعد 12 يومًا.

وجدد المرشح الديمقراطي جو بايدن انتقاداته لطريقة تعامل الرئيس دونالد ترامب مع جائحة فيروس كورونا، بينما وجه الأخير اتهامات مرسلة لبايدن وأسرته.

واتهم الرئيس الأمريكي منافسه بايدن بالرغبة في “فرض عزل جديد” في البلاد بسبب جائحة كوفيد-19.

وتبنى الجمهوري ترامب نبرة أكثر تحفظا مما كان عليه في المناظرة الأولى في سبتمبر، والتي سرعان ما خرجت عن مسارها بسبب المقاطعات المستمرة والإهانات الشخصية من كلا الرجلين.

وكان بايدن (77 عاما) اتهم خلالها ترامب (74 عاما) بأنه “مهرج” و”عنصري” وكذاب” ورد عليه الرئيس الخامس والأربعون للولايات المتحدة بقوله “لا تمت للذكاء بصلة”.

وتظهر استطلاعات الرأي أن ترامب يتخلف عن بايدن، رغم احتدام المنافسة في بعض الولايات الحاسمة.

وتوقّع بايدن أن تواجه البلاد “شتاء قاتماً” بسبب الجائحة التي حصدت لغاية اليوم حياة أكثر من 222 ألف شخص في الولايات المتّحدة.

وقال بايدن: “أي شخص مسؤول عن هذا العدد الكبير من الوفيات يجب ألا يظل رئيسا للولايات المتحدة الأمريكية.

يأتي ذلك فيما دافع ترامب عن أسلوب مواجهته لتفشي الوباء، مشيرا إلى أن أسوأ مراحل الجائحة قد ولت.

وأضاف ترامب “لدينا لقاح آتٍ، إنّه جاهز، سيتم الإعلان عنه في الأسابيع المقبلة.

وبعد أن تركزت المناظرة في بدايتها على الجائحة، تحولت إلى اشتباك بشأن ما إذا كان أي من المرشحين لديه علاقات خارجية غير مناسبة.

وكرر ترامب اتهاماته بأن بايدن وابنه هانتر انخرطا في ممارسات غير أخلاقية في الصين وأوكرانيا، عندما كان المرشح الديمقراطي نائبا لباراك أوباما من 2009 إلى 2017.

وقال ترامب الذي كثف في الأيام الأخيرة من هجماته الشخصية على نزاهة خصمه “جو، أظن أنك تدين بشرح للشعب الأمريكي”، مضيفا “كنت نائبا للرئيس عندما حصل ذلك وما كان ينبغي أن يحصل”.

ودعا ترامب إلى المناظرة توني بوبولينسكي وهو شريك سابق لهانتر بايدن يتهم نجل المرشح الديمقراطي باستخدام اسم عائلته لتحقيق “الملايين” في الخارج بموافقة والده.

وذكر دونالد ترامب بوبولينسكي قائلا إن روايته “تشكل إدانة” لبايدن. وأضاف لاحقا متوجها إلى المرشح الجمهوري “لا تحاول أن تقدم نفسك على أنك طفل بريء”.”

فردّ عليه بايدن “لم أتلقّ يوماً بنساً واحداً” من أيّ جهة أجنبية.

وكان المرشح الديمقراطي تجنب حتى الآن الرد على أسئلة متعلقة بهذه المسألة. وأكد مرارا خلال المناظرة “هذا غير صحيح”.”

وشن هجوما مضادا على الرئيس الأمريكي آخذا عليه عدم قبوله بنشر تصريحاته الضريبية وسأله “ماذا تخفي يا ترى؟

وعلى صعيد السياسة الخارجية، تعهّد بايدن بأن تدفع كلّ من روسيا والصين وإيران ثمن تدخّلها في الانتخابات الرئاسية الأمريكية إذا ما فاز بالانتخابات.

وقال إنّ هذه الدول الثلاث “ستدفع الثمن إذا ما انتُخبت. إنّها تتدخّل بالسيادة الأمريكية”.

وقال مصدر مطلع إن اللجنة التي تشرف على المناظرة أزالت حواجز زجاجية تفصل بين المرشحين الخميس بعد أن قدم ترامب دليلا على أن نتائج اختباره لكوفيد-19 سلبية.

كما قامت اللجنة بكتم صوت مكبرات الصوت لكلا المرشحين للسماح لهما بالحديث لدقيقتين عن كل موضوع جديد قبل إعادة تشغيلها، وذلك في محاولة لتجنب فوضى المناظرة الأولى.

وفحصت اللجنة درجات حرارة الحاضرين البالغ عددهم 200 شخص تقريبا قبل دخول المكان وطلبت من الجميع وضع الكمامة طوال الوقت.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]