كورونا يطال السوق العقارية في دول الخليج

طالت جائحة كورونا العديد من الأنشطة والقطاعات في مختلف دول العالم، ما أدى إلى تأثرها بشكل ملحوظ. بين هذه القطاعات سوق العقارات في دول الخليج.

فمنذ مطلع فبراير/ شباط، العام الجاري، تراجع مستوى الطلب بشكل كبير مع تخلص المستثمرين والأفراد من العقارات المستأجرة أو التي يملكونها.

وشهدت أسعار العقارات في دولة الإمارات العربية المتحدة، وتحديدا في دبي، انخفاضا بنسبة 30% عن ذروتها عام 2014 وسط زيادة العرض وضعف الطلب.

وفي المملكة العربية السعودية، فإن أسعار بيع العقارات وكذلك الإيجارات في مدينتي الرياض وجدة، تراجعت خلال الربع الأول من العام الجاري 2020.

وتشير تقارير إلى أن متوسط أسعار الإيجارات للوحدات السكنية في الرياض تراجع بنسبة 2% وفي جدة 5%. كما انخفض متوسط أسعار البيع في الرياض بنسبة 6% وفي جدة بنحو 7% على أساس سنوي.

وفي مملكة البحرين، عانى القطاع العقاري من انخفاض تراوحت نسبته بين 15و25% ، وبحسب الخبراء فإن سوق العقارات في البحرين تتحتاج لفترة تتراوح مابين عامين و5 أعوام للتعافي.

وفي مطلع يونيو الجاري، كشفت صحيفة «القبس» الكويتية عن تراجع أسعار عقارات السكن الاستثماري في البلاد بنسب تتراوح ما بين 20 و30% على وقع انخفاض محتمل لمعدلات الإشغال إلى نحو 50% في بعض المناطق نتيجة الهجرة لعدد كبير من المقيمين وخفض الرواتب.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]