كوريا الجنوبية ترحب بقرار الشمال السماح لصحفيين بزيارة موقع نووي

ذكرت وزارة الوحدة في كوريا الجنوبية اليوم الأربعاء أن كوريا الشمالية قبلت قائمة من الصحفيين الكوريين الجنوبيين لزيارة موقع تجارب نووية بعد أيام من الشد والجذب مع سول.

ووجهت بيونجيانج الدعوة لمجموعة محدودة من وسائل الإعلام من عدة دول لمتابعة تفكيك موقع بونجي-ري للتجارب النووية لتوفي ذلك بتعهدها التوقف عن ذلك النوع من التجارب. لكنها رفضت قبول قائمة صحفيين من كوريا الجنوبية احتجاجا على المناورات الجوية التي تجريها واشنطن وسول.

واعتٌبرت الدعوة لمتابعة تفكيك موقع بونجي-ري دليلا على أن عرض كوريا الشمالية غير المتوقع إنهاء تجاربها النووية لا يزال قائما على الرغم من تجدد حالة عدم اليقين الدبلوماسي.

ووصل صحفيون من مؤسسات إخبارية من دول أخرى إلى مدينة وونسان الساحلية في كوريا الشمالية أمس الثلاثاء، حيث كانوا بانتظار من يدلهم على موقع التجارب لحضور عملية التفكيك المنتظر أن تتم بين الأربعاء والجمعة.

بيد أن الصحفيين الكوريين الجنوبيين عادوا إلى بلادهم الليلة الماضية بعدما لم تمنحهم بيونجيانج تأشيرة دخول خلال وجودهم في بكين.

ورحبت وزارة الوحدة بقرار بيونجيانج السماح بدخول ثمانية صحفيين من كوريا الجنوبية اليوم الأربعاء قائلة إنهم سيسافرون مباشرة إلى وونسان بحلول الساعة (0300 بتوقيت جرينتش) من قاعدة جوية جنوبي سول باستخدام طائرة نقل حكومية.

وقال المتحدث باسم الوزارة بايك تاي-هيون خلال إفادة صحفية “نأمل في تحقق النزع الكامل للسلاح النووي مبكرا في شبه الجزيرة الكورية من خلال القمة بين كوريا الشمالية والولايات المتحدة والحوار على عدة مستويات بدءا بتفكيك موقع التجارب النووية”.

وقال أفراد الإعلام الأجنبي الذين تمت دعوتهم إن السلطات الكورية الشمالية أبلغتهم في البداية أن الطقس لن يكون مناسبا للسفر لكن بوسعهم التوجه في وقت لاحق اليوم إلى بونجي-ري على بعد أكثر من 200 كيلومتر من وونسان.

وذكر مراسل (سي.إن.إن) على تويتر أن طائرة تحمل الصحفيين الكوريين الجنوبيين هبطت في وونسان نحو الساعة 0600 بتوقيت جرينتش.

وجاءت موافقة كوريا الشمالية على السماح للصحفيين الكوريين الجنوبيين بالحضور في ظل مخاوف من أن الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون بدأ يتراجع عن وعده بالتخلي عن برنامجه النووي.

وهددت بيونجيانج بالانسحاب من القمة الأولى من نوعها بين كيم والرئيس الأمريكي دونالد ترامب في سنغافورة يوم 12 يونيو حزيران إذا طالبت واشنطن بيونجيانج بالتخلي عن ترسانتها النووية من جانب واحد. كما انتقدت التدريبات الجوية المشتركة بين واشنطن وسول.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]