كوريا الشمالية تتحضر لإطلاق قمر صناعي يخدم اختبارات عسكرية

كشفت صحيفة تصدر في سيول، اليوم الثلاثاء، أن كوريا الشمالية تستعد لاطلاق قمر صناعي إلى الفضاء، في الوقت الذي يحذر فيه مراقبون من أن البرنامج الفضائي للنظام في الشمال هو غطاء لاختبارات عسكرية.

وتخضع بيونجيانج لعقوبات فرضتها الأمم المتحدة بسبب تجاربها النووية والصاروخية، وهي ممنوعة من إجراء أي عملية لإطلاق صواريخ باليستية بما فيها تلك المخصصة لإطلاق الأقمار الصناعية.

ونقلت صحيفة “جونجانج ايلبو” عن مصدر في كوريا الجنوبية “علمنا مؤخرا من خلال قنوات عديدة أن الشمال أنهى العمل على قمر صناعي وأطلق عليه اسم كوانج ميونج سونج-5”.

وأضافت “خطتهم هي وضع قمر صناعي مجهز بكاميرات وأجهزة اتصالات في المدار”.

وأطلقت بيونجيانج القمر الصناعي “كوانغ ميونج سونج-4” في فبراير/شباط عام 2016، وهو ما اعتبره معظم المراقبين الدوليين تجربة مقنّعة لصاروخ باليستي.

وقال ناطق باسم أركان الجيش الكوري الجنوبي إنه “لا يوجد شيء خارج المألوف حاليا”، مضيفا أن سول تراقب أي تصرف استفزازي “بما في ذلك التجارب على الصواريخ الطويلة المدى تحت ستار إطلاق أقمار صناعية”.

ويأتي هذا التقرير في الوقت الذي أعادت فيه صحيفة “رودونج سينمون” الناطقة باسم الحزب الحاكم في الشمال التأكيد على حق النظام بإطلاق أقمار صناعية وتطوير التقنية الفضائية.

وقالت الصحيفة في تعليق نشر الإثنين تحت عنوان “برامح الفضاء السلمية هي الحق الشرعي للدول ذات السيادة” إن إطلاق بيونجيانج لقمر صناعي “يستجيب كليا” مع القوانين الدولية فيما يتعلق بتطوير البرامج الفضائية.

وخلال اجتماع لجان في الجمعية العامة للأمم المتحدة في أكتوبر/تشرين الأول، قال نائب السفير الكوري لدى الأمم المتحدة كيم إن-ريونج أن بلاده لديها خطة تمتد حتى عام 2020 لتطوير “أقمار صناعية عملية بإمكانها أن تساهم في التنمية الاقتصادية وتحسين حياة الناس”.

وشدد أن حق كوريا الشمالية في إنتاج وإرسال الأقمار الصناعية إلى الفضاء “لن يتم تغييره لأن الولايات المتحدة تنكره علينا”.

ويعتقد أن كوريا الشمالية تمكنت من وضع قمر صناعي في مدار حول الأرض في ديسمبر/كانون الأول عام 2012 بعد سنوات من التجارب الفاشلة منذ عام 1998، وأطلقت على القمر اسم “كوانج ميونج سونج 1”.

وفي بداية هذا الشهر ذكرت صحيفة “روسيسكايا غازيتا” الروسية نقلا عن خبير عسكري روسي يدعى فلاديمير خروستاليف قوله إن كوريا الشمالية من المتوقع أن تطلق قمرين صناعيين، واحد لاستكشاف الأرض وآخر هو قمر اتصالات في المستقبل القريب.

وقالت الصحيفة إن خروستاليف أدلى بهذه التصريحات بعد عودته من رحلة إلى كوريا الشمالية منتصف نوفمبر/تشرين الثاني استمرت أسبوعا التقى خلالها ممثلين عن إدارة التطوير الفضائي الوطنية في بيونجيانج.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]