كوريا الشمالية تجري تجربة صاروخية جديدة.. واليابان تعتبرها «استفزازا خطيرا»

أجرت كوريا الشمالية اليوم، الأربعاء، تجربة صاروخية جديدة، حيث أطلقت صاروخين متوسطي المدى، سقط أحدهما، بينما قطع الآخر مسافة 400 كيلومتر، بحسب ما أعلنت وزارة الدفاع الكورية الجنوبية، وأدانت الولايات المتحدة التجربة الصاروخية، واعتبرت اليابان أن إطلاق كوريا الشمالية المتكرر للصواريخ «استفزازا خطيرا» ولا يمكن التسامح معه.

وقال وزير الدفاع الياباني، جين ناكاتاني، إن أحد صاروخين أطلقتهما كوريا الشمالية اليوم، الأربعاء، وصل إلى ارتفاع يزيد على ألف كيلومتر، ما يظهر أن نظام بيونج يانج حقق تقدما في تطوير الصواريخ الباليستية المتوسطة المدى.

وأبلغ ناكاتاني الصحفيين في طوكيو، نحن لا نعرف ما إذا كان إطلاق الصاروخ يعتبر نجاحا، لكن كوريا الشمالية أظهرت بعض القدرة فيما يتعلق بالصواريخ الباليستية المتوسطة المدى، مضيفا أن التهديد الذي تتعرض له اليابان يزداد شدة.

وقالت وزارة الدفاع اليابانية، إن الصاروخ الثاني الذي أطلق صباح الأربعاء طار لمسافة 400 كيلومتر قبل أن يسقط في بحر اليابان.

ومن جانبه، اعتبر رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي، أن التجربة الصاروخية الجديدة التي أجرتها كوريا الشمالية أمرا غير مقبول، مؤكدا عزمه التحرك إلى جانب دول أخرى ضد نظام بيونج يانج.

ونقلت وسائل إعلام عدة عن آبي قوله، سنجري تحليلا مفصلا، ونعمل جنبا إلى جنبا مع المجتمع الدولي، مضيفا، «في حال كان الأمر متعلقا فعلا بصاروخ باليستي، فإنه سيكون بوضوح أمرا غير مقبول».

وقال متحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية «البنتاجون» إنه وفقا لمعلومات أولية فإن أحدث صاروخين أطلقتهما كوريا الشمالية اليوم، الأربعاء، سقطا في البحر اليابان.

وأضاف الكوماندر جاري روس قائلا في بيان، أن الصاروخين كليهما من المعتقد أنهما متوسطا المدى من نوع موسودان، وأنهما أطلقا من وونسان على الساحل الشرقي لكوريا الشمالية

وقال روس: إن الولايات المتحدة تدين بقوة إطلاق الصاروخين والاختبارات الصاروخية الأخرى التي أجرتها كوريا الشمالية، في انتهاك لقرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.

وفي بيان منفصل، أدان المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية جون كيربي إطلاق الصاروخين، وقال: إن الولايات المتحدة تعتزم إثارة مخاوفنا في الأمم المتحدة لتعزيز إصرار دولي على محاسبة كوريا الشمالية عن هذه الأعمال الاستفزازية.

قال الجيش الكوري الجنوبي، إن كوريا الشمالية أطلقت صاروخا ثانيا اليوم الأربعاء يبدو أنه متوسط المدى من نوع موسودان وذلك بعد أن قال مسؤولون كوريون جنوبيون وأمريكيون إن محاولة إطلاق صاروخ في وقت سابق اليوم انتهت إلى الفشل.

وقال المسؤولون الكوريون الجنوبيون والأمريكيون، إن الصاروخ الأول الذي من المرجح أيضا أنه من نوع موسودان أطلق من الساحل الشرقي لكوريا الشمالية.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]