كوريا الشمالية تجري تجربة لصاروخ باليستي وواشنطن وطوكيو تحذرانها

أجرت كوريا الشمالية الأربعاء تجربة إطلاق صاروخ باليستي تجاه بحر اليابان، بحسب ما أعلنت وزارة الدفاع الكورية الجنوبية، ما اعتبرته اليابان تهديدا خطيرا، فيما أكدت واشنطن استعدادها للدفاع عن حلفائها.

وقال مكتب هيئة الأركان المشتركة للقوات المسلحة الكورية الجنوبية في بيان، إن الصاروخ أطلق من منطقة في إقليم هوانجاي الجنوبي إلى الجنوب الغربي من العاصمة بيونجيانج.

وفي التاسع عشر من يوليو/تموز أطلقت كوريا الشمالية ثلاثة صواريخ باليستية طارت لمسافة بين 500 كيلومتر إلى 600 كيلومتر فوق البحر قبالة ساحلها الشرقي.

وقالت بيونجيانج لاحقا إن الصواريخ الثلاثة أطلقت في إطار تدريب لمحاكاة ضربات استباقية ضد موانيء ومطارات كورية جنوبية يستخدمها الجيش الأمريكي.

وجاء إطلاق تلك الصواريخ في أعقاب إتفاق الشهر الماضي بين كوريا الجنوبية والولايات المتحدة لنشر نظام ثاد المتطور للدفاع الصاروخي في الجنوب.

وكانت كوريا الشمالية قد هددت «برد ملموس» على قرار نشر نظام ثاد.

وأعلنت الولايات المتحدة الثلاثاء أنها جاهزة للدفاع عن نفسها وعن حلفائها بعدما أجرت كوريا الشمالية تجربة لصاروخ باليستي تجاه بحر اليابان.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الأميركية، آنا ريتشي-آلن، نحن على علم بالتقارير التي تفيد بأن كوريا الشمالية أطلقت صواريخ باليستية، مشيرة إلى أن واشنطن تدين بشدة هذه التجربة وغيرها من التجارب التي جرت مؤخرا.

وأضافت، نحن على استعداد للعمل مع حلفائنا وشركائنا في جميع أنحاء العالم للرد استفزازات كوريا الشمالية المقبلة، وكذلك الدفاع عن أنفسنا وعن حلفائنا من أي هجوم أو استفزاز، مشيرة إلى أن تجارب إطلاق الصواريخ ستؤدي فقط إلى زيادة تصميم المجتمع الدولي على التصدي لأعمال كوريا الشمالية.

وقال مسؤول بهيئة الأركان العسكرية المشتركة في كوريا الجنوبية، إن الصاروخ الذي أطلقته كوريا الشمالية في وقت مبكر اليوم الاربعاء وسقط في المياه الاقليمية لليابان يظهر أن بيونجيانج لديها رغبة قوية في مهاجمة دول الجوار.

كما ندد رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي الأربعاء بإطلاق كوريا الشمالية صاروخا باليستيا سقط قبال السواحل اليابانية، معتبرا أنه يشكل تهديدا خطيرا على أمن البلاد.

وقال آبي للصحافيين، إن هذا عمل شائن لا يمكن السكوت عنه، وكان وزير الدفاع الياباني جين ناكاتاني أشار في وقت سابق إلى أن الصاروخ سقط في بحر اليابان، في المنطقة الاقتصادية الاستثنائية للأرخبيل، وهو ما لم يحدث منذ العام 1998.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]