كوريا الشمالية ترحل مراسل هيئة «بي بي سي» بعد استجوابه

أبعدت كوريا الشمالية، صحفيا لهيئة الإذاعة البريطانية، بعد استجوابه لثماني ساعات بشأن تحقيق كتبه قبل بدء أعمال مؤتمر الحزب الواحد الحاكم، حسب ما أعلنت الـ«بي بي سي» اليوم الإثنين.

ويخضع المراسلون الأجانب، الذين تتم دعوتهم لتغطية أحداث في كوريا الشمالية، لقيود صارمة بالنسبة للحصول على المعلومات والتنقل.

ومنع صحفيون من العودة إلى كوريا الشمالية بسبب تحقيقات اعتبرت «غير دقيقة»، أو «لا تحترم» النظام. لكن توقيف وطرد مراسل أجنبي أمر نادر جدا.

وأوردت «بي بي سي» على موقعها الإلكتروني، أن المراسل روبرت وينغفيلد هايز، أوقف الجمعة عندما كان في مطار بيونغ يانغ يستعد للصعود إلى الطائرة لمغادرة البلاد مع زميلين له من الهيئة رفضا المغادرة وحدهما.

استجوب المراسل لثماني ساعات حول تحقيق كتبه عن مستشفى زاره مع فريقه قبل المؤتمر، وقال مسؤول في «لجنة السلام الوطنية» في البلاد، إنه «تحدث فيه بسوء عن نظام وقيادة» كوريا الشمالية.

وقال جون سادورث الصحفي في «بي بي سي»، الذي كان يغطي أعمال المؤتمر الذي افتتح الجمعة، «اقتيد إلى فندق واستجوبه عناصر أمن في بيونغ يانغ، قبل أن يرغم على توقيع محضر والإفراج عنه» صباح السبت.

وأضاف، أن الـ«بي بي سي» تكتمت على الخبر وقرار الطرد حفاظا على سلامة روبرت وينغفيلد هايز، وزميليه اللذين رفضا مغادرة البلاد الجمعة بعد توقيفه.

لكن مسؤولا في لجنة السلام الوطني في كوريا الشمالية عقد مؤتمرا صحفيا، اليوم الإثنين، أعلن فيه نبأ اعتقال وإبعاد المراسل الذي قال، إنه لن يسمح له بزيارة البلاد مجددا.

من جهتها، أوردت وكالة أنباء الصين الجديدة، ولها مكتب في بيونغ يانغ، أن اللجنة عقدت مؤتمرا صحفيا الإثنين أعلنت خلاله، أن وينغفيلد هايز، تم طرده «بسبب تهجمه على النظام وتغطيته غير الموضوعية».

واقتيد فريق «بي بي سي» اليوم الإثنين إلى المطار.

وقال سادورث، «لقد تأثروا كثيرا بالحادث»، مضيفا، أن وينغفيلد هايز، «تعرض لضغوط».

وخلال الاستجواب أبلغه الكوريون الشماليون بوضوح، بأنهم يعتبرون تحقيقه «موضوعا خطيرا للغاية».

وكان فريق «بي بي سي» توجه إلى كوريا الشمالية قبل بدء أعمال المؤتمر العام الجمعة، برفقة وفد من حملة جوائز نوبل.

وحاليا يوجد في بيونغ يانغ، 130 مراسلا أجنبيا لتغطية أعمال مؤتمر الحزب الواحد.

ويحظر على الصحفيين الدخول إلى قاعات المؤتمر، ويمكنهم متابعته عبر التلفزيون. والجمعة سمح لهم بالتقاط صور من الجانب الآخر من المبنى الذي يعقد فيه.

وقال سادورث، إن «فكرة منع شخص من مغادرة البلاد وإخضاعه لضغوط فقط لأن السلطات غير موافقة على مضمون تحقيقاته مقلق جدا ليس فقط بالنسبة لي باعتباري أحد زملائه، بل بالنسبة للصحفيين الآخرين هنا».

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]