كوريا الشمالية تزلزل العالم بتجربة نووية هي الأقوى فى تاريخها

أعلن النظام الكوري الشمالي الجمعة، أنه اجرى تجربة نووية خامسة ناجحة، وصفتها كوريا الجنوبية بعد رصد زلزال بلغت شدته 5,3 درجات بأنها الأقوى حتى الآن، استخدمت فيها رأسا نووي واحدا.

وقال التلفزيون الكوري الشمالي، إن علماءنا النوويين أجروا اختبارا لانفجار ذري لرأس نووي حديث في موقع الاختبارات النووية في شمال البلاد، مضيفا، أن حزبنا يوجه رسالة تهنئة إلى علمائنا النوويين لإجرائهم تجربة ناجحة لتفجير رأس نووي.

وكانت وكالة الأنباء الكورية الجنوبية «يونهاب» ذكرت نقلا عن مسؤول في وزارة الدفاع الكورية الجنوبية لم تسمه، نعتقد أن الشمال أجرى اليوم تجربة نووية، مضيفا أن سيول تعتبر أن قوة الانفجار تعادل حوالى 10 كيلوطن وهو أقوى انفجار يقوم به الشمال حتى اليوم.

وكانت التجربة النووية الثالثة التي اجرتها كوريا الشمالية في شباط/فبراير 2013، تعتبر الأقوى وحررت كمية من الطاقة تقدر بما بين ستة وتسعة كيلوطن.

وقد رصد الزلزال عند الساعة 00:30 بتوقيت غرينتش بالقرب من موقع بيونغيي-ري في يوم ذكرى تأسيس كوريا الشمالية في 1948.

من جهته، أفاد المعهد الأمريكي للجيولوجيا، أن الزلزال هو في الواقع انفجار محتمل قرب سطح الأرض وليس في باطنها، لكنه لم يتمكن من تحديد مصدره.

أما وكالة الأرصاد الجوية اليابانية فقد قالت إن الموجة التي سجلت مع الهزة الأرضية، مختلفة عن تلك التي ترصد عند وقوع زلزال طبيعي.

وذكرت وكالة الأرصاد الكورية الجنوبية أنها ترجح أن هذه الهزة هي في الواقع تجربة نووية، كما ذكرت وينهاب.

وأعلن الجيش الكوري الجنوبي إنه يقوم بتحليل طبيعة الزلزال، كما قال البيت الأبيض إنه يحلل الانفجار.

وأجرت بيونج يانج أول تجربة نووية في 2006 مما أثار غضب الأسرة الدولية، وأدى إلى فرض عقوبات عليها.

وأثارت التجربة النووية الجديدة غضب دول المنطقة، فقد وصفت الرئيسة الكورية الجنوبية بارك غيون-هي، التجربة بأنها تدمير ذاتي وعمل استفزازي، سيزيد من عزلة هذا البلد.

وقالت في بيان، بهذه التجربة النووية، لن يجلب نظام كيم جونغ-اون سوى مزيد من العقوبات والعزلة،  مضيفة، أن عمل استفزازي كهذا سيزيد من سرعة تدميرها الذاتي.

أما رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي فقد أكد التجربة، غير مقبولة اطلاقا، وقال التجربة النووية الكورية الشمالية ليست مقبولة اطلاقا في نظر اليابان.

وكان وزير الخارجية الياباني فوميو كيشيدا صرح أنه إذا تأكد اجراء التجربة النووية فإن طوكيو سترد بادانة قوية لكوريا الشمالية وبدعوة مجلس الأمن الدولي إلى اجتماع فوري.

وفور الاعلان عن التجربة، دعا الأمين العام للحكومة اليابانية يوشيهيدي سوغا إلى مؤتمر صحافي عاجل، وقال نعتقد إن هذه الزلزال وقع لأن كوريا الشمالية أجرت تجربة نووية.

وذكرت قناة التلفزيون «ان اتش كي» أن وزارة الدفاع تستعد لارسال طائرات عسكرية من أجل تحليل عينات من الهواء ورصد أي اشعاعات محتملة.

وقد تؤدي هذه التجربة الجديدة إلى زعزعة ثقة الصين حليفة بيونج يانج وتضعف احتمال استئناف المفاوضات السداسية حول البرنامج النووي الكوري الشمالية، المتوقفة منذ 2008. وتشارك في هذه المفاوضات الكوريتان والولايات المتحدة والصين وروسيا واليابان.

وكانت بيونغ يانغ طلقت الاثنين ثلاثة صواريخ بالستية قرابة الساعة 3:00 ت غ من منطقة هوانغجو في غرب كوريا الشمالية وسقطت في بحر اليابان، بعد اسبوعين على اطلاق غواصة كورية شمالية صاروخا بالستيا.

وقد رفضت ادانة مجلس الأمن لاطلاقها صواريخ بالستية مؤخرا وتهديده باتخاذ اجراءات إضافية أساسية اذا لم تتوقف عن اطلاق هذه الصواريخ. وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الكورية الشمالية، إن بيان مجلس الأمن عمل لا يمكن القبول به، يدوس كرامتها وحقها في الوجود وسيادتها وحقها في تأمين الدفاع عن نفسها، وتحظر القرارات الدولية على كوريا الشمالية أي برنامج نووي أو بالستي.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]