كوريا الشمالية تطلق صاروخين باليستيين صوب بحر اليابان

قال رئيس الوزراء الياباني يوشيهيدي سوجا إن كوريا الشمالية أطلقت، اليوم الخميس، صاروخين باليستيين صوب البحر قرب بلاده مما زاد من حدة التوتر قبل استضافة طوكيو للأولمبياد وكثف الضغط على إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن لدى وضعها اللمسات النهائية على سياستها حيال كوريا الشمالية.

وقالت القيادة العسكرية الأمريكية في منطقة المحيط الهادي والمحيط الهندي في بيان إن عملية إطلاق الصواريخ تلك تسلط الضوء على التهديد الذي يشكله برنامج الأسلحة الكوري الشمالي غير القانوني على جيرانها والمجتمع الدولي.

وأضافت أنها تراقب الموقف وتتشاور مع حلفاء واشنطن.

وقدمت اليابان احتجاجا رسميا عبر سفارتها في الصين وقالت إن الاختبار يهدد السلام والأمن في المنطقة. كما عبر مجلس الأمن القومي في كوريا الجنوبية عن قلقه العميق من الخطوة.

وقال خفر السواحل الياباني إنه رصد الصاروخ الأول بعد السابعة صباحا بالتوقيت المحلي بقليل وإنه حلق لمسافة نحو 420 كيلومترا ورصد صاروخا ثانيا بعد ذلك بعشرين دقيقة تقريبا وحلق لمسافة 430 كيلومترا، مما يشير إلى أن الصاروخين قصيرا المدى.

ونقلت هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية (إن.إتش.كيه) عن سوجا قوله “إجراء عملية إطلاق جديدة في أقل من عام يمثل تهديدا للسلام والاستقرار في اليابان والمنطقة وينتهك قرارات الأمم المتحدة”.

وتزامن إطلاق كوريا الشمالية للصاروخين مع بدء تسلم اليابان للشعلة الأولمبية، اليوم الخميس، مما يعطي إشارة الانطلاق لعد تنازلي مدته 4 أشهر قبل إقامة دورة الألعاب الصيفية في طوكيو والمؤجلة من العام الماضي بسبب جائحة فيروس كورونا المستجد.

وقال سوجا إنه سيتأكد من أن إقامة الألعاب الأولمبية سيتم في أجواء آمنة و”سيبحث باستفاضة” القضايا المتعلقة بكوريا الشمالية ومنها الإطلاق مع بايدن خلال زيارته لواشنطن الأسبوع المقبل.

وقالت هيئة الأركان المشتركة في كوريا الجنوبية في وقت سابق إن ما لا يقل عن “مقذوفين غير محددي النوع” أُطلقا صوب البحر في منطقة تقع بين شبه الجزيرة الكورية واليابان انطلاقا من الساحل الشرقي لكوريا الشمالية.

وأضافت الهيئة في بيان أن وكالات المخابرات الكورية الجنوبية والأمريكية تعكف على تحليل بيانات الإطلاق من أجل الحصول على معلومات إضافية.

وسيعقد البيت الأزرق الرئاسي في كوريا الجنوبية اجتماعا طارئا لمجلس الأمن القومي لبحث عملية الإطلاق.

ولم يصدر تعليق رسمي بعد من البيت الأبيض أو وزارة الخارجية الأمريكية بشأن اختبار الصاروخين.

وقال مسؤولون أمريكيون بارزون لرويترز هذا الأسبوع إن إدارة بايدن في “المراحل النهائية” من مراجعة سياستها حيال كوريا الشمالية.

ولاحظ محللون تغيرا في الصياغة عن الإدارة الأمريكية السابقة إذ شددت إدارة بايدن على ضرورة “نزع سلاح كوريا الشمالية النووي” بدلا من شبه الجزيرة الكورية بأكملها وهو توجه أكثر أحادية من المرجح أن يثير سخط بيونجيانج.

وكان مسؤولون أمريكيون وكوريون جنوبيون قالوا إن كوريا الشمالية أطلقت صاروخين قصيري المدى يوم الأحد، غير أن بايدن قلل من شأن التجربة قائلا إنها “عمل عادي” وأفاد مسؤولون في واشنطن بأنهم لا يزالون مستعدين للحوار.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]