كوريا الشمالية تفرج عن 3 أمريكيين قبل قمة ترامب وكيم

أفرجت كوريا الشمالية عن ثلاثة سجناء أمريكيين وسلمتهم لوزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو خلال زيارته لبيونجيانج، اليوم الأربعاء، مما يزيل عقبة رئيسية من طريق قمة لم يسبق لها مثيل بين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وزعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون.

والأمريكيون الثلاثة الذين أفرج عنهم عقب لقاء بومبيو وكيم في طريقهم للبلاد من بيونجيانج على طائرة وزير الخارجية. ويعتزم ترامب استقبالهم لدى وصولهم إلى قاعدة أندروز الجوية على مشارف واشنطن الساعة 2:00 صباح الخميس بتوقيت شرق الولايات المتحدة (06:00 بتوقيت جرينتش).

ويشير الإفراج عنهم، الذي أشاد به البيت الأبيض ووصفه بأنه بادرة حسن نية، فيما يبدو إلى مسعى من كيم لتهيئة أجواء إيجابية للقمة المزمعة ويأتي بعد تعهده في الآونة الأخيرة بتعليق تجارب الصواريخ وإغلاق موقع لتجارب القنابل النووية.

ورغم تسليم كيم آخر المعتقلين الأمريكيين في بلاده، وهم الذين استخدمتهم بلاده مرارا كورقة تفاوض مع الولايات المتحدة، إلا أن الإفراج عنهم ربما يهدف أيضا إلى الضغط على ترامب لدفعه لتقديم تنازلات من جانبه في مسعاه لحمل بيونجيانج على التخلي عن ترسانتها النووية وهو أمر لم تبد أي إشارة إلى استعداداها للقيام به.

لكن إعلان، اليوم الأربعاء، منح ترامب فرصة للتفاخر بتحقيق إنجاز دبلوماسي بعد يوم من قراره الانسحاب من الاتفاق النووي الإيراني وما تلاه من انتقادات لاذعة من حلفاء أوروبيين وغيرهم.

وقال ترامب على تويتر “يسعدني أن أبلغكم أن وزير الخارجية مايك بومبيو في الطائرة عائدا من بيونجيانج ومعه الرجال الثلاثة المحترمون الذين يتطلع الجميع للقائهم. إنهم بصحة جيدة”.

وقال ترامب للصحفيين في البيت الأبيض “إنني أقدر فعل كيم جونج أون هذا وسماحه بخروجهم”.

وأثنى ترامب أيضا على الرئيس الصيني شي جين بينغ قائلا إن بكين ساعدت في تأمين الإفراج عن الرجال الثلاثة ووصف المناقشات قبل القمة مع كوريا الشمالية بأنها “جادة وإيجابية”.

وأشادت كوريا الجنوبية بالإجراء ووصفته بأنه إيجابي للمحادثات المقبلة بين ترامب وكيم ودعت بيونجيانج للإفراج أيضا عن ستة معتقلين من كوريا الجنوبية.

وكان مصير الرجال الثلاثة وهم أمريكيون من أصل كوري من بين عدد من القضايا الحساسة في التحضير لأول لقاء على الإطلاق بين زعيمين للولايات المتحدة وكوريا الشمالية والمزمع في أواخر مايو/أيار أو مطلع يونيو/حزيران.

والأمريكيون الثلاثة هم كيم دونج تشول الذي يحمل الجنسيتين الكورية والأمريكية وكيم سانج-دوك، المعروف أيضا باسم توني كيم، والذي أمضى شهرا في التدريس بجامعة العلوم والتكنولوجيا في بيونجيانج- التي تحصل على تمويل أجنبي- قبل اعتقاله عام 2017 وكيم هاك-سونج الذي كان يقوم بالتدريس أيضا في نفس الجامعة.

وتقول وسائل إعلام رسمية بكوريا الشمالية إن السلطات احتجزتهم إما بتهمة التخريب أو ارتكاب “أعمال عدائية” ضد الحكومة.

وقال ترامب إنه جرى الاتفاق على تاريخ ومكان القمة وإن التفاصيل ستنشر خلال أيام قليلة لكنه أوضح أن اللقاء لن يتم في المنطقة منزوعة السلاح على الحدود بين الكوريتين. وذكر الرئيس في السابق أن من المحتمل إقامة القمة في سنغافورة.

وقال وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس معلقا على القمة “يوجد ما يدعو لبعض التفاؤل بأن المحادثات قد تكون مثمرة” لكنه أوضح أن الوجود العسكري الأمريكي في كوريا الجنوبية لن يكون جزءا من المفاوضات المبدئية مع كوريا الشمالية.

وحتى الآن كان الطالب أوتو وارمبير (22 عاما) الأمريكي الوحيد الذي أفرجت عنه كوريا الشمالية خلال فترة رئاسة ترامب وقد عاد للولايات المتحدة وهو في غيبوبة خلال الصيف الماضي بعد 17 شهرا في الأسر وتوفي بعد ذلك بأيام.

وصعدت وفاته التوتر بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية التي كانت متأججة بالفعل جراء تصعيد بيونجيانج لتجاربها الصاروخية.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]