كوريا الشمالية تفشل في إطلاق قمر صناعي عسكري

فشلت اليوم الأربعاء، محاولة كوريا الشمالية وضع أول قمر صناعي عسكري للاستطلاع في الفضاء، ما يشكل انتكاسة لجهود الزعيم كيم جونغ أون من أجل تعزيز قدراته العسكرية مع تصاعد التوترات مع الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية.

وبعد اعتراف سريع وغير معتاد بالفشل، تعهدت بيونغيانغ بإجراء عملية إطلاق ثانية عقب اكتشافها الخطأ الفني الذي حدث خلال إطلاق الصاروخ.

ويشير هذا الإعلان إلى إصرار كيم على توسيع نطاق ترسانته من الأسلحة، وممارسة المزيد من الضغط على واشنطن وسول أثناء توقف الجهود الدبلوماسية.

وقالت وكالة الأنباء الكورية الشمالية الرسمية إنّ “الصاروخ الفضائي الجديد تشيوليما-1 تحطّم في البحر الغربي”، الاسم الكوري للبحر الأصفر، مبررة هذا الفشل “بتراجع في قوة الدفع بسبب خلل في بدء عمل محرّك الطبقة الثانية بعد انفصالها عن الطبقة الأولى خلال تحليق طبيعي”.

وحثت حكومتا كوريا الجنوبية واليابان السكان على الاحتماء بعد الإطلاق.

وقال الجيش الكوري الجنوبي إنه انتشل ”جسما” يعتقد أنه جزء من صاروخ كوري شمالي تحطم في المياه على مسافة 200 كيلومتر غربي جزيرة إيوتشونغدو الواقعة جنوب غرب البلاد.

ونشرت وزارة الدفاع الكورية صورا في وقت لاحق لأسطوانة معدنية بيضاء وصفتها بأنها ”جزء من صاروخ”.

 

 

وقال آدم هودج المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأميركي إن الولايات المتحدة دانت عملية الإطلاق هذه التي تستخدم فيها “تكنولوجيا الصواريخ البالستية” و”يمكن أن تؤدي إلى زعزعة استقرار الوضع الأمني في المنطقة وخارجها”.

ودانت طوكيو الأربعاء “بشدة” عملية الإطلاق معتبرة أنها انتهاك لقرارات مجلس الامن الدولي.

وقال سو كيم المحلل السابق في وكالة المخابرات المركزية لوكالة فرانس برس إن “تصميم كيم (جونغ أون) لا يتوقف عند هذا الحد”، مشيرا إلى أن هذه العملية الأخيرة قد تنذر “باستفزازات أكبر بما في ذلك التجربة النووية التي نتكهن بها منذ فترة طويلة”.

ومن أجل إطلاق قمر صناعي إلى الفضاء، سيتعين على كوريا الشمالية استخدام تكنولوجيا الصواريخ بعيدة المدى المحظورة بموجب قرارات مجلس الأمن الدولي.

ويقول مراقبون إن تجارب كوريا الشمالية في إطلاق أقمار صناعية في السابق ساعد في تحسين تكنولوجيا الصواريخ بعيدة المدى لديها.

وأطلق الصاروخ (شوليما-1) المطور حديثا، والذي كان يحمل القمر الصناعي (ماليغيونغ-1) في الساعة 6:37 صباح الثلاثاء بالتوقيت المحلي.

وقالت وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية إن الصاروخ سقط قبالة الساحل الغربي لشبه الجزيرة الكورية بعد تراجع قوته عقب انفصال مرحلتيه الأولى والثانية.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]