كولومبيا.. قصة أقدم نزاع في القارة الأمريكية

في يوم تاريخي في كولومبيا، يدخل، اليوم الإثنين، أول وقف إطلاق نار ثنائي ونهائي موقع بين متمردي «القوات المسلحة الثورية الكولومبية» (فارك) والحكومة الكولومبية حيز التنفيذ بعد 52 عاما من النزاع المسلح.

يبدأ وقف إطلاق النار بعد التوصل إلى اتفاق على أثر 4 سنوات من المفاوضات الشاقة بين الجانبين لإنهاء حرب تمزق هذا البلد منذ أكثر من نصف قرن.

في ما يلي النقاط الرئيسية الأربع حول أقدم نزاع في القارة الأمريكية

 

الأطراف
على مر العقود، واجه الجيش الكولومبي عددا من حركات التمرد: «القوات المسلحة الثورية الكولومبية» (فارك) التي انبثقت في 1964 عن حركة تمرد فلاحية، و«جيش التحرير الوطني» (ما زال ناشطا) و«حركة 19 أبريل» («ام-19»، تم حلها في 1990) و«الجيش الشعبي للتحرير» (انتهت في 1991) ومجموعات أخرى أقل أهمية تم حلها نهائيا.

وبين 2003 و2006 تم حل «القوات شبه العسكرية الموحدة للدفاع الذاتي في كولومبيا» التي ظهرت في ثمانينات القرن الماضي وكان يسيطر عليها كبار ملاكي الأراضي، وتعاونت في بعض الأحيان مع العسكريين.

ومهربو المخدرات الذين تسببوا بمواجهات عنيفة في البلاد في ثمانينات وتسعينات القرن الماضي لا يعتبرون طرفا في النزاع، لكن حركات التمرد والقوات شبه العسكرية تورطت بشكل أو بآخر في تهريب المخدرات الذي شكل مصدرا لمواردها.

 

أصول النزاع
هذا النزاع المعقد في بلد تضاريسه معقدة بين الجبال والأدغال، يعود إلى ستينات القرن الماضي عندما تسلح المتمردون للمطالبة بتوزيع أكثر عدلا للأراضي، لكن محللين يرون أنه يعود إلى أبعد من ذلك، إلى منتصف القرن الماضي، الفترة التي عرفت باسم «العنف» بسبب المواجهات الدامية بين الحزبين المحافظ والليبرالي، وتعود مواجهات أخرى إلى العشرينات، السنوات التي شهدت حركات تمرد للفلاحين.

شدد خبراء استمع إليهم مفاوضو الحكومة والمتمردين على عدد من الأسباب بينها التهميش الاجتماعي والسياسي للأكثر فقرا والصراع الحاد بين الحزبين والنزوح الكبير من الأرياف الذي عزز تركيز ملكية الأراضي الزراعية ونمو المناطق العشوائية.

 

أخطر الوقائع

  •  «القوات المسلحة الثورية الكولومبية» (فارك): عمليات خطف واحتجاز لفترات طويلة مثل خطف المرشحة الرئاسية السابقة انغريد بيتانكور في 2002 ولمدة ست سنوات، مجازر مثل تلك التي وقعت في بوخايا (مقاطعة شوكو، شمال غرب) في 2002 أيضا وأدت إلى سقوط 79 قتيلا، نسب القضاء الكولومبي إلى هؤلاء المتمردين تفجير سيارة مفخخة في نادي «ايل نوغال» في بوغوتا مما أدى إلى مقتل 36 شخصا في 2003.
  • «جيش التحرير الوطني»: عمليات احتجاز رهائن كبيرة مثل تلك التي استهدفت طائرة تابعة لشركة الطيران الكولومبية «افيانكا» في 1999 واعتداءات سقط فيها قتلى مثل هجوم ماشوكا (مقاطعة انتيوكيا، شمال غرب)، وتفجير أنبوب للنفط في إطار مكافحتها لاستغلال الموارد الطبيعية  مما أدى إلى تسرب للنفط واحتراق قرية أدى إلى مقتل 84 شخصا.
  • القوات شبه العسكرية: عرفت بوحشيتها وبقتل سكان قرى بأكملها كانت تتهم سكانها بالتعاون مع المتمردين، وكذلك مجزرة سالادو التي أودت بحياة ستين شخصا في العام 2000.
  • حركة 19 أبريل: اقتحام قصر العدل في بوغوتا في 1985 والسيطرة عليه، استعاده الجيش بعد مواجهات أسفرت عن سقوط حوالى 100 قتيل وفقدان 11 شخصا.
  • الجيش: متهم بمئات الإعدامات خارج إطار القضاء لمدنيين أعلن أنهم متمردون وقتلهم العسكريون للحصول على مكافآت وترقيات.

 

الضحايا
أسفر النزاع منذ الستينات عن سقوط 260 ألف قتيل على الأقل وفقدان 45 ألفا آخرين، إلى جانب نزوح 6,9 ملايين شخص مما يجعل كولومبيا من الدول الأكثر تضررا جراء هذه المشكلة، وتتقدم في ذلك على سوريا حسب الأمم المتحدة. وكولومبيا هي بعد أفغانستان في تصنيف الدول التي تضم أكبر عدد من الألغام المزروعة في العالم، وبلغ عددها ضحايا الألغام المضادة للأفراد 11 ألفا و500 شخص بينهم أكثر من ألفي قتيل.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]