كوليبالي يعود إلى المنافسات على ملعب شهد هتافات عنصرية ضده

بمشاعر متباينة سيعود كاليدو كوليبالي مدافع نابولي إلى منافسات دوري الدرجة الأولى الإيطالي لكرة القدم غدا السبت لأول مرة منذ تعرضه لاهانات عنصرية في مباراة على ملعب سان سيرو.

وأصبح كوليبالي، الذي يعتبره خبراء من أفضل المدافعين في الدوري الإيطالي، رمزا لجهود مكافحة العنصرية في كرة القدم الايطالية منذ الواقعة التي حدثت في نهاية 2018.

وتعرض المدافع السنغالي لإهانة عنصرية من بعض جماهير إنترناسيونالي قبل طرده في الدقيقة 81 بعد حصوله على إنذار إثر تدخله ضد ماتيو بوليتانو لكنه طُرد بداعي التصفيق للحكم تهكما على قراره.

وعقب خوض المباراة بعشرة لاعبين اهتزت شباك نابولي في الوقت المحتسب بدل الضائع ليخسر 1-صفر.

وعوقب انترناسيونالي بخوض مباراتيه التاليتين على أرضه بدون جماهير بينما تم إيقاف كوليبالي مباراتين. ومع دخول المسابقة العطلة الشتوية لم يلعب كوليبالي مباراة في الدوري من وقتها.

وعقب تلك الأحداث أصدر الاتحاد الإيطالي لكرة القدم تعليمات جديدة للحكام بشأن طريقة التعامل مع الحوادث العنصرية خلال المباريات.

وبالمصادفة فان عودة كوليبالي ستكون في مباراة أمام ميلانو جار انترناسيونالي على نفس الملعب سان سيرو.

ولد كوليبالي في فرنسا لأبوين من السنغال وظهرت اهميته الكبرى مع نابولي في الفوز 3-2 على ضيفه بولونيا.

وخلال أربعة مواسم ونصف في نابولي أصبح كوليبالي واحدا من افضل المدافعين في أوروبا.

وقال اللاعب البالغ من العمر 27 عاما في مقابلة على حساب نابولي في تويتر إن الأسابيع الأخيرة غيرت شخصيته.

وأضاف “أصبحت أكثر نضجا خلال الأسابيع الثلاثة الاخيرة”.

وردا على سؤال هل أحب دوره كرمز في جهود مكافحة العنصرية في الملاعب أجاب كوليبالي “نعم ولا في نفس الوقت. أقول لا لانه من المحزن أن نضطر لمكافحة التمييز في عصرنا الحالي. كلنا سواسية وهي قيمة تعلمتها منذ الصغر.. يتعين تعليم الناس هذه القيم في سن صغيرة في المدارس وفي الحياة.. رغم انه يصعب دائما شرح كلمة عنصرية لطفل”.

وقال كوليبالي إن هناك جوانب ايجابية في هذا الأمر خاصة الدعم والمساندة من أسرته.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]