كيري غاضب لحذف مقطع من شريط فيديو حول مباحثات سرية مع إيران

أعرب وزير الخارجية الأمريكي جون كيري الجمعة، عن غضبه من قيام وزارة الخارجية في 2013 بحذف مقطع من تسجيل فيديو للقاء يومي مع صحافيين يشمل الحديث عن محادثات سرية بين واشنطن وطهران.

وكانت وزارة الخارجية أقرت الأربعاء بأن جهاز الإعلام التابع لها قام بحذف «متعمد» لتسجيل أحد اللقاءات اليومية مع الصحافيين في كانون الأول/ديسمبر لمحو سؤال طرحه مراسل «فوكس نيوز» على المتحدثة باسم الوزارة آنذاك جنيفر بساكي وردها عليه.

وفي الفيديو الذي حذفت منه مقاطع تؤكد المتحدثة آنذاك جنيفر بساكي لروزن، أن ممثلين عن الوزارة تستروا عمدا عن مباحثات سرية بدأت في 2012 بين واشنطن وطهران.

وكان الصحافي يسأل بساكي حول ما إذا كانت وزارة الخارجية قد كذبت على الصحافيين عندما لم تكشف عن وجود مباحثات سرية مع إيران قبل المفاوضات الدولية.

وردت عليه بساكي بصراحة «في بعض الأحيان الدبلوماسية بحاجة لبعض الخصوصية لتحقيق تقدم، وهذا مثال جيد على ذلك»، إلا أن اجابتها اختفت من التسجيل الوارد في الأرشيف العام.

وعلق كيري غاضبا أمام صحافيين في باريس، حيث شارك الجمعة في اجتماع دولي حول النزاع بين إسرائيل والفلسطينيين، «أيا كان ما حصل، فهو عمل أخرق وغبي وغير لائق».

وتابع، «أريد أن أفهم تماما ماذا حصل ولماذا»، لكنه شدد على ثقته التامة ببساكي وبأخلاقياتها، إلا أنه قال: إنه أمر غير مقبول.

و أمر المتحدث الحالي باسم وزارة الخارجية جون كيربي، باجراء تحقيق داخلي بعد أن كشف روزن في نيسان/أبريل، أن سؤالا طرحه على بساكي حذف من التسجيل المحفوظ في أرشيف وزارة الخارجية على الإنترنت، إلا أن النص الخطي للتسجيل لم يعدل.

وتقول وزارة الداخلية، أن موظفا صغيرا في العلاقات العامة، تلقى اتصالا من زميل ينقل إليه طلبا بحذف المقطع، لكنه لا يتذكر من الشخص المعني.

وتم اكتشاف حذف المقطع الشهر الماضي، بينما تحاول الإدارة الأميركية الدفاع عن الجهود التي بذلتها من أجل التوصل إلى الاتفاق النووي التاريخي مع إيران في تموز/يوليو 2015، والتي لا تزال تثير الجدل في الداخل.

ويقول منتقدو الاتفاق، ومن بينهم عدد كبير من خصوم الرئيس الأميركي باراك أوباما في واشنطن، أن البيت الأبيض ضلل الرأي العام الأميركي عندما أخفى حجم المبادرة التي قام بها من أجل التواصل مع إيران.

ونفت بساكي التي أصبحت مديرة الإعلام في البيت الأبيض، الأربعاء أن تكون أمرت بحذف المقطع، وكتبت بساكي في تغريدة، «لست على علم بالموضوع، ولم أكن لأوافق على أي نوع من الحذف عندما كنت في وزارة الخارجية».

وشدد كيربي على أن النص الكامل للقاء، موجود على موقع وزارة الخارجية، و أن التسجيل الكامل موجود على ملقم وزارة الدفاع.

وطلبت لجان تابعة للكونجرس حيث يسيطر الجمهوريون الجمعة بإجراء تحقيق في القضية.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]