كيري يبحث مع لافروف التعاون العسكري في سوريا

يلتقي وزير الخارجية الأميركي جون كيري الجمعة في موسكو، نظيره الروسي سيرجي لافروف بعد مباحثات مطولة مساء أمس مع الرئيس فلاديمير بوتين لبحث العرض الأمريكي بتعزيز التعاون العسكري في سوريا.

والتقى كيري بعد وصوله الخميس إلى موسكو حتى وقت متأخر في الكرملين مع بوتين بحضور سيرجي لافروف الذي سيلتقيه في الساعة 7:00 ت غ صباح الجمعة قبل عقد مؤتمر صحافي.

ويسعى الأمريكيون والروس إلى التعاون مع استمرار المعارك الدامية والغارات رغم التوصل إلى هدنة برعايتهما في نهاية شباط/فبراير في سوريا.

وانتهت الهدنة الأخيرة التي أعلنها الجيش السوري منتصف ليل الخميس إلى الجمعة دون أن يلتزم بها لا النظام السوري ولا الفصائل المقاتلة.

وقال كيري في بداية محادثات الخميس في الكرملين، إنه يأمل في إحراز تقدم حقيقي وملموس، في حين قال بوتين، إن روسيا والولايات المتحدة تتطلعان فعلا وبصدق ليس فقط إلى التعاون، إنما أيضا إلى تحقيق نتائج.

وأوضح المتحدث باسم الخارجية الأمريكية جون كيربي، أن اللقاء الذي استمر ثلاث ساعات، تناول ضرورة زيادة الضغط على المجموعات الإرهابية مثل داعش وجبهة النصرة، فرع القاعدة في سوريا.

وكشفت وثيقة نشرتها صحيفة «واشنطن بوست» أن كيري سيعرض على الروس توحيد جهود البلدين للتصدي معا لجبهة النصرة وتنظيم داعش المصنفين تنظيمين إرهابيين ولا تشملهما الهدنة المبرمة في شباط/فبراير، ويقوم الطيران الروسي وطيران التحالف الدولي بضرب مواقعهما.

وأشارت الصحيفة إلى أن الاقتراح الأمريكي ينص أيضا على أن تستحدث في الأردن قيادة أمريكية-روسية مشتركة ومركز مراقبة لتوجيه غارات جوية مكثفة ضد تنظيمي داعش وجبهة النصرة.

في المقابل، يفترض أن تكتفي موسكو بضرب أهداف تختارها مع الولايات المتحدة، وأن يكف النظام السوري عن ضرب مواقع المعارضة المعتدلة، وفق الوثيقة.

ورغم نفي موسكو، تتهم واشنطن الطيران الروسي بضرب مواقع المعارضة المعتدلة المعارضة للرئيس بشار الأسد.

وقال مسؤول كبير في وزارة الخارجية الأمريكية، إن الخطة الأمريكية من شأنها أن تحل مشكلتين يقول الأمريكيون أنهما تعرقلان التسوية السياسية في سوريا، وهما عدم التزام النظام السوري بالهدنة وتنامي نشاط جبهة النصرة.

وقال المسؤول، نحن بحاجة لحل المشكلتين، مشيرا إلى أنه في حال فشل مباحثات بوتين وكيري، فسيكون على واشنطن اعتماد مقاربة مختلفة جدا، وحذر من أن صبر الولايات المتحدة ليس بلا نهاية.

وفي حال قبلت موسكو بمقترح واشنطن، فإن ذلك سيشكل منعطفا كبيرا في الاستراتيجية الأمريكية في سوريا، لأنه سيعني عمليا تقاربا أمريكيا مع نظام الرئيس بشار الأسد.

ويمكن لأي اتفاق بين موسكو وواشنطن، أن يثير جدلا كبيرا وأن يعتبره منتقدو الرئيس الأمريكي وبعض حلفاء واشنطن بمثابة موافقة ضمنية على بقاء بشار الأسد في الحكم.

ولا يزال مصير الأسد محور الخلاف الرئيسي في جولات المحادثات السورية التي جرت حتى الأن برعاية الأمم المتحدة في جنيف.

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]