كيري يتعهد بزيادة المساعدة للاتحاد الأوروبي بعد هجمات بروكسل

تعهّد وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، اليوم الجمعة، بزيادة المساعدة الأمريكية لبلجيكا والاتحاد الأوروبي، للتعامل مع تهديدات المتشددين الإسلاميين بعد التفجيرات الانتحارية في بروكسل يوم الثلاثاء، وقال مسؤول أمريكي، إن أمريكيين اثنين بين الضحايا البالغ عددهم 31.

ورفض كيري الانتقادات الموجهة لبلجيكا بالفشل في تعقب متشددي تنظيم «داعش»، قبل الهجمات، معتبرا ذلك بأنه ميل إلى «القفز إلى الاستنتاجات»، لكنه أشار إلى وجود فرصة لتحسين التعاون في مكافحة الإرهاب بين دول الاتحاد الأوروبي.

وقال كيري، بعد لقائه مع رئيس الوزراء البلجيكي شارل ميشيل، ووزير الخارجية ديدييه ريندرز، وجان كلود يونكر رئيس المفوضية الأوروبية، «الولايات المتحدة تصلي لأجلكم وتشعر بالأسى معكم من أجل الأحباء الذي انتزعوا منا بقسوة، وبينهم أمريكيان، ومن أجل الكثير ممن أصيبوا في هذه الهجمات الدنيئة».

وقال كيري، «سنواصل تقديم أية مساعدة ضرورية في التحقيق في أعمال الإرهاب الوحشية تلك لتقديم المسؤولين عنها للعدالة.. عرضنا اليوم تقديم أي شيء يحتاجونه».

ومضى يقول، «سنعمل معهم على وجه الخصوص للمساعدة في تنسيق تدفق المعلومات».

وأضاف، أن حكومات الاتحاد الأوروبي كانت تعمل على مدى العام الماضي بغية تحسين تبادل المعلومات المتعلقة بمكافحة الإرهاب، «وهناك متسع لمزيد من التنسيق».

وواجهت بلجيكا انتقادات دولية بسبب الثغرات الأمنية في الفترة التي سبقت التفجيرات في مطار بروكسل، وإحدى محطات المترو فيها، والتي أسفرت عن مقتل 31 شخصا وإصابة نحو 270 آخرين.

ورفض المسؤول الأمريكي تسمية الأمريكيين اللذين قتلا قبل إبلاغ أقاربهما المباشرين.

وتحدث كيري عن الانتقادات، وقال، «هذه الانتقادات بعد 4 أيام هي عصبية قليلا وغير لائقة، الناس تقفز إلى الاستنتاجات ويبحثون عن أشياء يصعب في بعض الأحيان تحليلها في أعقاب الحدث مباشرة».

وقال للصحفيين، إنه لا يعرف ما إذا كانت السلطات البلجيكية قد أضاعت فرصا في تعقب متشددي تنظيم «داعش».

وأضاف كيري، «هذه الحكومة تؤدي مهامها منذ عام وتحركت بحزم شديد للتصدي للإرهاب».

وقال كيري، إن الولايات المتحدة كانت تعمل مع الحكومة البلجيكية قبل الهجمات، وكان لها هناك فريق في فبراير/ شباط، للعمل على جهود معينة في مجال مكافحة الإرهاب.

وقال، إنه كان من المقرر بالفعل اتخاذ عدد من المبادرات في مجال مكافحة الإرهاب في بروكسل قبل وقوع الهجمات، للمساعدة في رصد من يشتبه في كونهم متشددين.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]