كيري يشارك في قمة «آسيان» وسط أجواء من التوتر

وصل وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، اليوم الإثنين، إلى لاوس حيث يشارك في قمة لدول جنوب شرق آسيا «آسيان» تطغى عليها الخلافات حول بحر الصين الجنوبي والتصعيد في شبه الجزيرة الكورية.

وهذا الاجتماع الذي يعقد في فينتيان ويشارك فيه وزراء خارجية دول الرابطة، هو الأول على هذا المستوى لبلدان المنطقة منذ أن قررت محكمة التحكيم الدائمة في لاهاي، أن بكين لا تملك «حقوقا تاريخية» تبرر ادعاءاتها بالسيادة على كامل بحر الصين الجنوبي تقريبا.

لم ترد في البيان المشترك الصادر عن القمة الإثنين، أي إشارة إلى الصين أو إلى قرار محكمة التحكيم بسبب عدم تمكن الدول العشر الأعضاء في المنظمة من تجاوز خلافاتها حول المسألة.

واكتفت الدول الأعضاء بالتأكيد مجددا على «قلقها الشديد»، إزاء «المطالب الإقليمية والنشاطات» في المنطقة ودعت إلى «ضبط النفس» في ممرات الملاحة البحرية الاستراتيجية.

ودائما تشهد قمم آسيان انقساما حول المسألة إذ لدى 4 من الدول الأعضاء هي فيتنام والفيليبين وماليزيا وبروناي، مطالب تتناقض مع الصين التي تعتبر حليفا قويا لعدد من دول المنطقة.

واتهمت مصادر دبلوماسية كامبوديا القريبة من الصين بتقويض الجهود من أجل إصدار إعلان مشترك، يدعو بكين إلى الالتزام بقرار محكمة التحكيم الدائمة.

ومساء الأحد، حذرت فيتنام من أن التوتر في بحر الصين الجنوبي، يشكل «اختبارا» للقمة التي تواجه أكبر تحد لها على الصعيد الأمني.

وحضر إلى فينتيان الإثنين، وزير خارجية كوريا الشمالية الجديد ري يونغ هو، وأعلنت واشنطن أن أي لقاء غير مقرر بين كيري ونظيره الكوري الشمالي.

إلا أن مسؤولا أمريكيا، قال قبل وصول كيري، إن القمة ستشكل فرصة لوزير الخارجية الأمريكي، حتى ينتقد برنامج الأسلحة الكوري الشمالي.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]