كيري يشير إلى احتمال زيادة التعاون مع روسيا ويسعى لطمأنة المعارضة

قال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري اليوم الإثنين، إن من الممكن توسيع نطاق التعاون مع روسيا بشأن سوريا لكن مثل هذه الخطوة يجب ألا تثني جماعات المعارضة عن السعي للإطاحة بالرئيس السوري بشار الأسد.

وتمانع واشنطن منذ وقت طويل في العمل عن كثب مع روسيا إلى أن تبين موسكو أن ضرباتها الجوية في سوريا تستهدف تنظيم “داعش” الإرهابي، ولا تستهدف قوات معارضة تقاتل القوات الموالية للأسد.

واجتمع كيري مع ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان اليوم الإثنين، وعقد في وقت لاحق محادثات مع وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، حول سبل توحيد جماعات المعارضة السورية في مؤتمر تستضيفه الرياض الشهر القادم.

وأضاف كيري، أن واشنطن ليست تحت ضغط للعمل عن كثب مع موسكو، لكنه أضاف، أن من الممكن إقامة مثل هذا التعاون إذا توافرت الظروف المناسبة وقد يؤدي إلى “نتائج بناءة”.

وأبلغ كيري الصحافيين، بأن من الخطأ النظر إلى أية خطوات تتخذها واشنطن على أنها تساهم في بقاء الأسد في السلطة.

وقال، “إذا رأت كيانات معينة أن كل ما نقوم به سيساعد الأسد في البقاء فسوف يزيد ذلك الأمور تعقيداً.. لذا فإنه يتعين عمل ذلك بطريقة تعالج المشاعر.. خاصة بين الأشخاص الذين يقاتلون الأسد منذ أربعة أعوام”.

واجتمعت السعودية وإيران وتركيا والدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي وهي الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وروسيا والصين هذا الشهر في فيينا، واتفقت على خطط لإطلاق محادثات رسمية بين حكومة الأسد ومعارضيه بحلول أول يناير/كانون الثاني.

وكثيراً ما يشار إلى الانقسامات بين فصائل المعارضة السورية، التي يدعم الغرب ودول الخليج العربية بعضها، على أنها إحدى العقبات الكثيرة التي تعترض طريق الجهود الدبلوماسية لإنهاء الصراع.

وتدعم السعودية ودول خليجية أخرى التمرد ضد الأسد. وتقول، إنه يجب أن يترك السلطة.

ونقلت وكالة الإعلام الروسية عن متحدث باسم الكرملين قوله، إن الرئيس فلاديمير بوتين والزعيم الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي أوضحا خلال اجتماع اليوم الإثنين، أنه يجب على القوى الخارجية ألا تفرض إرادتها السياسية على سوريا.

وتابع كيري، أنه يشعر بالثقة في أن الجهود الدبلوماسية “ستمضي بأقصى سرعة فيما يتعلق بطرح خطة حقيقية على الطاولة قابلة للتنفيذ”.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]