كيف تستفيد الأندية المصرية من “40 يوما بلا دوري”؟

تأتي فترة التوقف التي تشهدها مسابقة الدوري المصري الممتاز لكرة القدم عن الموسم الحالي 2015-2016 لتتباين أوجه استفادة الأندية منها.

حيث تتوقف المسابقة المحلية لمدة  40 يوما بسبب ارتباطات المنتخب الأول الذي يخوض تصفيات كأس العالم، وكذلك المنتخب الأولمبي الذي يخوض غمار البطولة الأفريقية المؤهلة لدورة الألعاب الأولمبية “لندن 2016”.

ولعل بعض الأندية قد ترى تلك الفرصة فترة لتصحيح الأخطاء بعد بداية غير موفقة في الدوري، بينما تسعى أندية أخرى لتعزيز الإيجابيات من خلال الابتعاد عن ضغط المباريات.

لكن الاستفادة الأكبر ستكون من نصيب الأهلي والزمالك وإن كانت ليست استفادة كاملة.

فالفريقان اللذان واصلا الموسم الماضي ببدء مسابقات الموسم الحالي دون راحة كانا في أمس الحاجة إلى فترة توقف من أجل إراحة اللاعبين خاصة العناصر الأساسية، لكن انضمام لاعبي الفريقين إلى صفوف المنتخب الأول لخوض مباراتي تشاد 14 و17 في التصفيات المونديالية قد يقلل من تلك الاستفادة باعتبار أن الإجهاد سيتواصل لهؤلاء اللاعبين.

وعاني الأهلى والزمالك من تلاحم الموسم الماضي بالحالي بحيث لا توجد فترة راحة كافية خاصة مع خوض بطولة الكونفدرالية الأفريقية التي وصل فيها كلا الفريقان للدور نصف النهائي، فضلا عن الوصول لنهائي كأس مصر، بالإضافة إلى كأس السوبر المصري.

واتفق الأهلي على خوض معسكر تدريبي في الإمارات في نهاية نوفمبر الجاري وحتى الأول من ديسمبر بحيث يكون قد استعاد العناصر الدولية، ويحاول الأهلي الاستفادة من إيجابيات البداية الجيدة له هذا الموسم في الدوري، بالإضافة إلى رغبة المدرب البرتغالي جوزيه بيسيرو في التعرف على الفريق بشكل أكبر ما يتيح له توظيف العناصر الموجودة لديه بالطريقة الأمثل.

أما الزمالك، فيخطط لإقامة معسكرا ساحليا بمصر من أجل إعداد الفريق وتهيئته للاستمرار في حملة الدفاع عن لقبه ببطولة الدوري الممتاز.

ويسعى البرتغالي فيريرا المدير الفني للفريق لأن تكون تلك الفترة هي فترة إعداد بدني وذهني في المقام الأول ثم فني.

لكن ما يركز عليه البرتغالي ذو الـ 69 عاماً هو تهيئة اللاعبين بدنيا بعد إجهاد موسم طويلا.

ولا يتوقف الأمر عند الأهلي والزمالك بل أن أندية أخرى مثل الإسماعيلي تسعى لاستغلال تلك الفترة على نحو مثالي من أجل تجهيز عناصر الفريق.

ويهدف المدرب الشاب أحمد حسام ميدو لإكساب لاعبيه مزيدا من التجانس فيما بينهم حتى يتسنى له تصحيح الأخطاء التي وقع فيها الدراويش مع بداية الموسم.

أندية أخرى كانت البداية غير موفقة بالنسبة لها مثل الانتاج الحربي رغم ما يضمه بين صفوفه من نجوم، بالإضافة إلى المقاولون العرب وطلائع الجيش وحرس الحدود.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]