كيف دفعت الأزمة الأوكرانية الاتحاد الأوروبي لحل أزمة بطء القرار؟

أوروبا الجديدة… هذا ما يرمي إليه اجتماع قادة الاتحاد الأوروبي هذا الأسبوع، وقائمة التعديلات المرتقبة للتصويت ربما تشكل مستقبل القارة لفترة طويلة قادمة.

فمثلا، رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين قالت إن من بين هذه التعديلات، إلغاء شرط الإجماع في قرارات السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي والاكتفاء بأغلبية، لأن الأحداث الجيوسياسية تتطلب استجابة أسرع.

وبحسب فون دير لاين، فإن الاتحاد الأوروبي واجه تأخيرات في اتخاذ قرارات مهمة بسبب شرط الإجماع، في عدد من الملفات، بينها أزمة أوكرانيا.

كما رجحت رئيسة المفوضية أن يتبنى قادة التكتل الـ 27، توصية بشأن منح أوكرانيا ومولدوفا صفة “المرشح” للانضمام للاتحاد الأوروبي،

لكن مراقبون يرون أن أوكرانيا لن تنضم للاتحاد في نهاية الأمر، لعدم قدرتها على تلبية معايير الانضمام، إلا أن داخل الاتحاد الأوروبي تطلعات للرد على روسيا بضم أوكرانيا إلى الاتحاد.

وما بين الموقفين، قدم رئيس الوزراء الفنلندي السابق ألكسندر ستاب اقتراحا، في مقال له، يعتبر بديلا عن انضمام أوكرانيا للاتحاد، لكنه يحقق الهدف نفسه وهو عزل روسيا.

وهو اقتراح بتوسيع كونفدرالية أوروبا إلى ثلاثة مستويات، هي الاتحاد الأوروبي بأعضائه الحاليين بما هو عليه من قوانين ومعايير، والثاني هو والمجتمع الأوروبي، والمنطقة الأوروبية.

ووفق ذلك المقترح، سيتكون المجتمع الأوروبي من الدول التي تسعى للانضمام للاتحاد، لتقريبهم من مؤسسات صنع القرار.

أما المنطقة الأوروبية فستضم الدول التي لا تخطط للانضمام للاتحاد الأوروبي، والهدف هنا هو الحفاظ على التعاون الاقتصادي والأمني مع هذه الدول، وحينها.. ستكون دول أوروبا داخل الاتحاد وخارجه اصطفوا بالفعل في جبهة واحدة لمواجهة روسيا ومن يساندها.

خطوات الانضمام 

هناك عدة خطوات ومعوقات للانضمام في الاتحاد الأوروبي أبرزها:

  • أول خطوة هي تقييم المفوضية الأوروبية إن كانت الدولة مناسبة للترشح أم لا
  • معايير الانضمام تتضمن حكومة مستقرة وديمقراطية تتمتع باقتصاد السوق الحر
  • يتعين اتفاق جميع الدول الأعضاء للحصول على لقب دولة “مرشحة”
  • تعتمد الدولة جميع قوانين ولوائح الاتحاد الأوروبي ثم يوافق الأعضاء بالإجماع
  • عملية الانضمام استغرقت ما بين 10 و12 عاما لدول مثل بلغاريا ورومانيا وكرواتيا
  • ألبانيا ومقدونيا الشمالية وتركيا وصربيا دول تطلب الانضمام منذ سنوات

أوروبا والخليج

تدشينا لمرحلة جديدة من العلاقات بين الجانبين أقر وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي وثيقة “العلاقات الاستراتيجية” مع دول الخليج، خلال اجتماع عقد في لوكسمبورج الشهر الماضي.

والوثيقة تستند إلى توافق بين المفوضية الأوروبية وممثل الشؤون الخارجية بالاتحاد جوزيب بوريل، صدر في مايو الماضي، حول اعتماد خريطة طريق عملية، لشراكة مع دول الخليج.

كما أكدت الوثيقة على أن بناء شراكة استراتيجية مع الخليج هي أولوية رئيسية للاتحاد الأوروبي، وجزء من تعزيز مشاركته في المنطقة.

وتعزز “الوثيقة الاستراتيجية” التي تضم 21 بندا، التعاون الأوروبي الخليجي في عدة مجالات، منها الطاقة وتغير المناخ، بالإضافة إلى مجالات التجارة والاقتصاد وحقوق الإنسان، والاستقرار الإقليمي والعالمي، والتحديات الإنسانية والإنمائية.

وبحسب الوثيقة، تعهد وزراء الخارجية الأوروبيون باستخدام جميع أدوات ووسائل الاتحاد لتنفيذ هذه الشراكة مع دول الخليج بشكل فعال وسريع.

الوثيقة الاستراتيجية

* الجانب السياسي

  • تعزيز السلام والاستقرار في منطقة الخليج والشرق الأوسط من الأولويات الرئيسية للاتحاد الأوروبي
  • تبقى إيران مصدر تهديد للاستقرار عبر دعمها المباشر وغير المباشر للوكلاء السياسيين والعسكريين

*مكافحة الإرهاب

  • يمكننا تصور مشاركة أكثر عمقا في مكافحة الإرهاب مع شركاء الخليج خاصة في قضايا منع التطرف ومكافحة تمويله ونشره
  • يجب إيلاء اهتمام خاص لمكافحة غسيل الأموال وتمويل الإرهاب ونشر الأيديولوجيات العنيفة والمتطرفة

*الطاقة والمناخ

  • التعاون بشأن “الانتقال الأخضر” وتحويل صافي انبعاثات غازات الاحتباس الحراري إلى الصفر بحلول عام 2050
  • شركاء الخليج هم مزودون موثوقون للغاز الطبيعي المسال للأسواق الدولية بما في ذلك الاتحاد الأوروبي.

*الإجماع

إجراءات بطيئة 

أكد الخبير في الشئون الأوروبية ومن برلين إيفالد كونيغ، أن هناك شكوك في تسريع إجراءات دخول أوكرانيا للاتحاد الأوروبي.

وأوضح كونيغ، خلال تصريحات مع برنامج مدار الغد، أن دخول أوكرانيا الاتحاد الأوروبي أمر صعب وقد يستغرق 12 عاما.

وأضاف أنه من الصعب دخول أوكرانيا الاتحاد الأوروبي في ظل الصراعات الموجودة يجب أن تهدأ تلك الصراعات.

ضرورة الإجماع

أكد المسئول السابق في الاتحاد الأوروبي من بروكسل جيمس موران، أن هناك قرارات تتخذ بالإجماع وأخرى بالأغلبية في الاتحاد الأوروبي ولا توجد دولة تتحكم في الاتحاد.

وأوضح موران، خلال تصريحات مع برنامج مدار الغد، أن ترشيح دولة للالتحاق إلى الاتحاد الأوروبي يجب أن يأتي بالإجماع وليس الأغلبية.

وأضاف أن بعض الدول الأعضاء مثل ألمانيا وفرنسا سوف تناقش بعض السياسات المتعلقة بالعقوبات.

قزم سياسي

أكد الباحث في الفلسفة السياسية في جامعة باري من باريس د. رامي الخليفة العلي، أن الاتحاد الأوروبي عملاق من الناحية الاقتصادية لكنه قزم سياسيا.

وأوضح العلي، خلال تصريحات له مع برنامج مدار الغد، أن الحديث عن انضمام دول للاتحاد الأوروبي يواجه عقبة التصويت بالإجماع وهو أمر صعب لدخول أوكرانيا.

وأضاف أن آلية اتخاذ القرار في الاتحاد الأوروبي من الناحية السياسية أصبح هناك تبعية للولايات المتحدة.

الشراكات والخليج

أكد الباحث في العلاقات الدولية من الرياض المستشار سالم اليامي، أن دول الخليج تبحث عن توسيع الشراكات مع الأطراف المتعددة.

وأضاف اليامي، خلال تصريحات له مع برنامج مدار الغد، أن دول الخليج ترغب في إقامة علاقات متوازنة مع روسيا والصين وأمريكا دون وصاية عليها.

وشدد على أن الأزمة في الدول التي تلعب دور الوصاية على دول الخليج دون أي مؤهلات أو مراعاة لسيادة الدول.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]